حوادث وقضايا

المحكمه تسأل ومحمد حسين يعقوب يُجيب

خمسة أسئلة طرحتها المحكمة على الشاهد محمد حسين يعقوب وإجاباتها.

.ماذا تعرف عن جماعة الإخوان المسلمين وداعش وما حكم الانضمام إليها ؟

أجاب محمد حسين يعقوب: الشيخ حسن البنا أسس جماعة الإخوان المسلمين وذلك لنشر الدعوة الإسلامية والبحث عن الحكم وإعادة الخلافة، وأما عن جماعة داعش فلا أعلم عنهم شيئا.

وحكم الانضمام لهذا الجماعات هو الآية القرآنية “ومن أحسن قولا”، وقال ابن تيمية إنه لا يجوز التعصب لشخص واتباعه مطلقا إلا شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا جماعة إلا لجماعة الصحابة، ولا أدرى عن أحكامهم ولا أستطيع أن أحكم عليهم سواء كانوا على صواب أم خطأ.

من هو الخليفة الآن وهل يوجد خليفة الآن ؟

أجاب الشيخ محمد حسين يعقوب: الخليفة الذى بايعه المسلمون وأجمعوا عليه في كل العالم ولا يوجد الآن خليفة لأنه لا يوجد من يجتمع عليه المسلمون جميعا الآن”

.ما هو الفكر السلفي، وما الفكر السلفي التكفيري ؟

أجاب الشيخ محمد حسين يعقوب: يُوجه هذا السؤال لدعاة الفكر السلفي، فهم يقولون إن السلفية هي الكتاب والسنة، والسلفيون لهم منهج وفكر، أما عني فأنا أدعو لكتاب الله وأعمل صالحا فقط.

وعن الشق الآخر من السؤال الخاص بالسلفية الجهادية أو التكفيرية أجاب يعقوب:  لا أعلم” ومعنى جهاد الكلمة في رأيي أن نكثر من الصالحين حتى لا تهلك الأمة، وأنا أنتمي للمذهب الحنبليه

.ما هو حكم هدم المساجد والكنائس والأضرحة ؟

أجاب الشيخ محمد حسين يعقوب: “لا أدري”، متابعا لا أدري شيئا عن فكر داعش والجماعات المتطرفة.

وبالتأكيد أُخذ على الشيخ الإجابة بعدم المعرفة، على الرغم من قراءاته وإطلاعاته المتعددة والتي لا تخلو من الاطلاع على تلك الأحكام الشائعة والخلافية التي تعرض لها كافة الدعاة.

  • أليس علماء الأزهر الآن هم علماء الدين ؟

أجاب الشيخ يعقوب: العالم في الدين هو من شهد له العلماء بالعلم فقد يكون هناك علماء كثيرون وأنا لا أعلمهم”، والشروط الواجب توافرها في العالم هي  8 شروط للعالم وهي أن يكون حافظا وعالما بالقرآن وتفسيره، ومن ثم عالما بالحديث الشريف، وأن يكون جهبذا في اللغة العربية، وأن يكون عالما في الفقه والأحكام الشرعية” ولا أتذكر غير ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: