عرب وعالم

المبعوث الأمريكي إلى اليمن يزور السعودية وعمان لإجراء محادثات حول الأزمة اليمنية

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أن المبعوث الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج سيتوجه إلى السعودية وعمان اليوم الخميس لإجراء محادثات مع المسؤولين الحكوميين بشأن جهود إنهاء الحرب الأهلية في اليمن.

وقالت الوزارة في البيان إن مباحثات ليندركينج “ستركز على ضمان وصول السلع والمساعدات الإنسانية في أنحاء اليمن بانتظام ودون عوائق ودعم وقف دائم لإطلاق النار وانتقال الأطراف لعملية سياسية”.

وجعل الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ توليه المنصب في يناير اليمن من أولويات سياسته الخارجية، فعين ليندركينج للمساعدة في إحياء محادثات الأمم المتحدة المتعثرة لإنهاء صراع يُعد على نطاق واسع حربا بالوكالة بين السعودية وإيران.

وتعقد معركة السيطرة على محافظة مأرب اليمنية الغنية بالغاز الجهود الأمريكية للوصول إلى وقف لإطلاق النار يلزم لإنهاء الحرب.

وقالت الخارجية الأمريكية إن ليندركينج “سيبني على التوافق الدولي على وقف هجوم الحوثيين على مأرب والذي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية التي تهدد الشعب اليمني”.

وكان ليندركينج وصف الأسبوع الماضي معركة مأرب بأنها أكبر تهديد منفرد لجهود السلام. وقال إن دعم إيران لحركة الحوثي ” “كبير جدا وفتاك”. وتنفي إيران دعم الحوثيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: