الشارع السياسى

القباج: الزيادة السكانية قضية أمن قومي..والمشاركة المجتمعية ضرورية لمواجهتها

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إن الزيادة السكانية قضية أمن قومي، وإن تعزيز تنمية الأسرة المصرية لاسيما في مجالات توفير سكن كريم، وزيادة فصول محو الأمية بصفة خاصة للفتيات والسيدات، واستيعاب المتسربين من التعليم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وافتتاح المزيد من عيادات 2 كفاية، جميعها أمور مهمة لضمان إتاحة وفعالية خدمات تنظيم الاسرة بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها “صالون جريدة الجمهورية الثقافي” تحت عنوان “الزيادة السكانية.. ومستقبل مصر”، بمقر الجريدة؛ بمشاركة وحضور عدد من الوزراء ورؤساء تحرير الصحف القومية، ومفتي الجمهورية، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة، ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وأضافت القباج أن دور كل من الوزارة والجمعيات الأهلية متكامل ولا يتجزأ، وأن التنسيق المستمر بينهم أمر حيوي، مشيرة إلى أن الزيادة السكانية قضية تشغل بال المجتمع المصري باعتبارها قضية اقتصادية وسياسية وبمثابة أمن قومي وسلم مجتمعي ونهضة وطن، وأن مواجهتها تحقق جودة حياة السكان التي ينشدها الرئيس عبدالفتاح السيسي في المشروع القومي “حياة كريمة”.

ولفتت القباج إلى أن كل البرامج المنفذة لتنمية الأسرة المصرية أو حياة كريمة تتحدث عن خفض زيادة السكان والعمل على تحسين جودة خصائصهم، منوهة إلى تعاون العديد من الجهات لتحقيق المستهدف ومنها: وزارات التضامن والتخطيط والمالية والتموين والتربية والتعليم، ودار الافتاء المصرية.

كما أشارت وزيرة التضامن إلى أن المسؤولين يحملون على عاتقهم تسخير كل البرامج والسياسات والموارد البشرية لمواجهة الزيادة السكانية، إضافة إلى تحسين الوعي وتلبية الخدمات، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمؤسسات الدينية والإعلامية.

وذكرت القباج أن الوزارة تعمل على زيادة عيادات “2 كفاية” في المناطق ذات الزيادة السكانية أو التي تعاني من نقص في الخدمات الصحية بالاضافة الى تعزيز الدور الإنتاجي للشباب والمرأة بصفة خاصة، معتبرة أن المرأة مشغولة أكثر بالدور الإنجابي عن الإنتاجي.

وأوضحت القباج أن الوزارة تهتم بإرساء قواعد الأسرة المصرية من خلال برنامج “مودة”، والاهتمام بصحة المرأة والطفل بداية من الألف يوم الأولى للطفل، ومرحلة الطفولة المبكرة، والتوسع في إنشاء الحضانات ورفع كفاءتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: