اخبار المحافظاتاهل الفن

«القاهرة للمسرح التجريبى» يطلق دورته الـ 29 باسم «بيتر بروك»

تنظم إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، مؤتمرًا صحفيًا لدورته الـ 29، وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة، اليوم الخميس، بحضور مديرى المهرجان الدكتور محمد الشافعى، والفنان سعيد قابيل، وعدد من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان ورؤساء اللجان التنفيذية، ومن المقرر أن يشهد المؤتمر تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان، وإعلان عدد العروض المشاركة وكيفية اختيارها، كما سيتم الكشف عن الفنانين المقرر تكريمهم خلال حفل الافتتاح، وتفاصيل المحاور الفكرية، وأهم الإصدارات وأسماء مؤلفيها، بالإضافة إلى الكشف عن أعضاء لجان التحكيم، بينما تقدم المؤتمر الإعلامية أمل نعمان.

 

وتنطلق الدورة التاسعة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، على مسارح القاهرة وبعض المحافظات، والتى تحمل اسم المخرج العالمى الراحل بيتر بروك.

 

قائمة من العروض المتنوعة تشارك ضمن فعاليات الدورة الـ 29 للمهرجان، والتى تتنوع بين العروض الأجنبية والعربية.

 

وتشكلت لجنة مشاهدة العروض الأجنبية من المخرج عصام السيد، المخرج والسينوغراف عمر المعتز بالله، الناقد خالد رسلان، والناقد باسم عادل، وقد اختارت اللجنة العرض المسرحى «WRONGLAND» من اليونان، العرض المسرحى «The Last 15 Seconds» من كندا، العرض المسرحى «White Light» من سويسرا، العرض المسرحى «The Women Soccer Players» من المكسيك، العرض المسرحى «Robot» من إسبانيا/ بولندا، العرض المسرحى (Dust Circus) من البرازيل، العرض المسرحى (Symbiosis) من بولندا.

 

واختارت اللجنة عددًا من العروض في قائمة الانتظار في حال اعتذار أو تعذر مشاركة أي من العروض السابقة، كما اختارت إدارة المهرجان عرضين أجنبيين، هما العرض المسرحى «Hydráos»، إخراج إديتا براون، من النمسا، و«ILLUSION» من إخراج فابيو أومودى، من إيطاليا.

 

وتشكلت لجنة مشاهدة العروض العربية من المخرج ناصر عبدالمنعم، المخرج هانى المتناوى، الكاتبة والناقدة رشا عبدالمنعم، السينوغراف د. محمود صبرى، وقد اختارت اللجنة العرض المسرحى «منفيستو» من سوريا، «الطابور السادس» من الكويت، «الكوميديا الإلهية» من تونس، «إعادة ضبط المصنع» من العراق، «شا طا را» من المغرب، و«المنديل» من سوريا.

 

واختارت اللجنة عددًا من العروض في قائمة الانتظار في حال اعتذار أو تعذر مشاركة أي من العروض السابقة، كما اختارت إدارة المهرجان العرض المسرحى «آخر مرة» إخراج وفاء طبوبى من تونس.

 

العروض المصرية تشكلت لجنة مشاهدتها من الدكتور حاتم حافظ، أستاذ الدراما والنقد، المخرج هانى عفيفى، المخرج ومصمم الرقص مناضل عنتر، الناقد محمد مسعد، وقد اختارت اللجنة العروض التالية للمشاركة في المسابقة الرسمية: العرض المسرحى «هلاوس»، إنتاج مركز الهناجر للفنون، وإخراج محمد عبدالله، والعرض المسرحى الراقص «قتال»، إنتاج فرقة داير للإنتاج الفنى، وتصميم رقص وإخراج شيماء شكرى، كما اختارت اللجنة عرضين مسرحيين في قائمة الانتظار في حال اعتذار أو تعذر مشاركة أي من العروض السابقة.

 

جاء اختيار العروض المشاركة بعد أن انتهت لجان المشاهدة بالمهرجان من مشاهدة العروض التي تقدمت للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، وجاء ذلك بعد أن تم إغلاق باب التقديم في 14 إبريل 2022، وكان قد تقدم للمشاركة في المهرجان هذا العام «55» عرضًا أجنبيًا، و«90» عرضًا عربيًا، و٨٥ عرضًا مصريًآ بإجمالى 203 عروض مسرحية.

 

وأطلق المهرجان اسم المخرج العالمى الراحل بيتر بروك على دورته الـ 29 المخرج العالمى، لما له من تاريخ مسرحى كبير وتجارب ودراسات أثرت الحركة المسرحية والبحثية في العالم، فهو أحد رواد التجريب المسرحى في العالم.

 

الفنان العالمى بيتر بروك بريطانى الجنسية، روسى الأصل، وأحد أبرز مخرجى الخشبة في القرن العشرين، ورحل عن عمر اقترب من 97 عاماً، وكان قد أمضى قسما كبيرا من مسيرته الفنية في فرنسا، حيث أسس مسرحا هناك، كما أحدث تجديدا في فن الإخراج المسرحى، محررا إياه من الديكورات التقليدية، كما يُعد من أهم المخرجين المعاصرين الذين حاولوا تجديد المسرح الغربى من خلال تلقيحه بالأشكال الفرجوية الثقافية الشرقية والأمريكية والإفريقية، وينظر بيتر بروك إلى المسرح على أنه فن شامل يعتمد على جميع الفنون والمعارف والتقنيات من أصوات وإضاءة وموسيقى ورسم وتشكيل ورقص وشعر وصورة مرئية وألوان وأزياء وماكياج، ويسمى هذا المسرح بـ «المسرح الشامل، ويتخذ هذا المسرح عنده طابعا إنسانيا يعبر عن حقائق النفس الداخلية، كما يعبر عن الثقافة المشتركة بين الشعوب مادام المسرح له لغة عالمية موحدة.

 

أما عن قائمة المسرحيات المشاركة ضمن مسابقة «العروض المسرحية القصيرة»، فقد تم اختيار 16 عرضا مسرحيا، وتتراوح مدة العروض المختارة ما بين 15 دقيقة و30 دقيقة، من بينها العرض الليبى «إلى أين» من تأليف على العبادى، وإخراج عوض الفيتورى، ومن إنتاج المسرح الوطنى بنغازى، كما يشارك العرض الإمارتى «اليوم الأخير.. ربما»، تأليف وإخراج محمد فروخ، ومن إنتاج أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية.

 

ويشارك من مصر كل من «الختم الأخير» تأليف وإخراج محمد يحيى حسن، وإنتاج فرقة Climax المستقلة، وعرض «اسمها أنثى»، والتأليف نتاج ورشة ارتجالية، وإخراج همت مصطفى، وإنتاج نوادى المسرح- الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعرض «احتباس العسل» من تأليف نهى صبحى، وإخراج أحمد أمين وإنتاج خاص.

 

ويشارك من إنتاج المعهد العالى للفنون المسرحية بالإسكندرية كل من عرض «بالونة مفسية»، تأليف وإخراج ماريا أسامة وديع، «فى مكان ما» تأليف وإخراج أسامة محمد، وعرض «سرير الدنيا» تأليف وإخراج محمد أيمن، وعرض «الانتظار» تأليف وإخراج عبدالرحمن الديب، أما عن العروض المشاركة من إنتاج قسم المسرح- كلية الآداب- جامعة الإسكندرية، فيشارك كل من عرض «ألفريد بيتى»، تأليف وإخراج محمد نجله، و«طاهرة» تأليف وإخراج مارينا عادل، وعرض «أشياء لا تشترى» تأليف وإخراج هناء عاطف، وعرض «أكبر أصغر» تأليف وإخراج روضة تامر، وكذلك يشارك عرضان من إنتاج المعهد العالى للفنون المسرحية، هما عرض «الخروج» تأليف Spike Jonze وإعداد عائشة بسيونى وإخراج محمد يسرى خليفة، وعرض «يشوبه شائبة» تأليف وإخراج مهند محسن الدسوقى، وأخيرا العرض المصرى السويسرى «العابرون» تأليف عمر غايات وعماد إسماعيل وإخراج عمر غايات ومن إنتاج استوديو مورونى.

 

ويقام المهرجان برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، وتتشكل لجنته العليا من كل من الدكتور جمال ياقوت رئيسًا، الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعى، الفنان سعيد قابيل، مديرا المهرجان، وعضوية كل من الدكتورة هدى وصفى، الدكتور أبوالحسن سلام، الدكتور أيمن الشيوى، الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر ومهندس الديكور حازم شبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: