الشارع السياسى

العائلة المقدسه تحتفل بمرور 117 عاما على تأسيس كنيسة المطرانية،وتفتتح مغارتها

متابعة زكي حناقال الأب جورج سليمان كاهن كنيسة العائلة المقدسة للكاثوليك بالمطرية، إننا نحتفل بمرور117 سنة على وجود الكنيسة بحى المطرية، مشيرا إلى أن الحجاج كانوا يزورون حي المطرية من القرن الرابع ويتباركوا من الشجرة والبئر، وسميت المنطقة هي جنينة بلسم ومساحتها 7 أفدنة.

وأضاف جورج خلال كلمته في احتفالية العائلة المقدسة أن الكنيسة بنيت في عام1859 وبني مذبح عام1901على يد الأب ميشيل كاهن للكنيسة.

وأشار إلى أن الكنيسة بنيت على يد مهندس إيطالى ابدع فيها، حيث جمع بين الديانات والحضارات المتعاقبة على مصر في بناء هذه الكنيسة فنجد داخل الكنيسة المقوصات ونجمه داود، كما تشمل 6 لوحات جدارية تمثل رحلة العائلة المقدسة من أول مذبحة بيت لحم إلى أن وصلت أسيوط وتم ترميم اللوحات عام 2016، واستمرت عملية الترميم 16 شهرا.

من جانبه قال نادر جرجس مسؤول لجنة إحياء مسار العائلة المقدسة، أن هناك بعض الوثائق التى تثبت مسار العائلة المقدسة بمصر، مشيرا إلى أهمية اعتماد الحج المسيحي من خلال مسار العائلة المقدسة والذي تؤكد أنه رساله الأمان في مصر وترسيخ مكانة مصر بين دول العالم، كما أنها ترويج سياحي لها.

وتساءل جرجس خلال كلمته بالاحتفالية لماذا لم يتم اعتماد مسار العائلة من قبل وان الاسباب لم يكن لها ارادة سياسية من قبل ان تتوفر المخطوطات.

شارك في القداس الإلهي بالمطرية، سفير الفاتيكان في القاهرة، المطران برونو موزارو،والدكتوره فينيس كامل وزيرة البحث العلمى سابقا الانبا إرميا الاسقف العام،ورئيس المركز الثقافي الارثوذكسي،في القداس الإلهي بالمطرية بحضور بطريرك الكاثوليك بمصر.

وترأس الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الكاثوليك صلوات القداس الإلهي بكنيسة العذراء بالمطرية على أن يفتتح البطريرك ومسئولي السياحة والآثار مغارة العائلة المقدسة بالكنيسة

وافتتح البطريرك إبراهيم اسحق ايضاًبطريرك الأقباط الكاثوليك، اليوم الجمعة، مغارة العائلة المقدسة بكنيسة المطرية وذلك في إطار احتفاليات الكنيسة بتذكار دخول العائلة المقدسة لمصر .

جاء علي رأس الحضور الأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي بالكنيسة الارثوذكسية، والمطران منير حنا رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر، وعدد من أعضاء مجلس النواب وبعض المسؤولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: