اخبار المحافظاتاهل الفن

الشمس تتعامد اليوم على وجه رمسيس الثاني

تعامدت الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير قدس الأقداس بأبو سمبل، اليوم الثلاثاء، بحضور وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ومحافظ أسوان أشرف عطية، وعدد كبير من السائحين والمصريين.

 

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير آثار أسوان والنوبة، إن الشمس تعامدت على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل في تمام الساعة السادسة و٢٣ دقيقة واستمر ت ٢٠ دقيقة، لتعلن بداية موسم الحصاد عند القدماء المصريين.

 

وأشار سعيد، إلى أن الاحتفالية جاءت هذا العام متميزة، نظرًا لأن تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبده يتزامن مع تاريخ مميز للغاية، وهو 22/2/202‪2

 

وكانت منطقة آثار أبوسمبل، قد خصصت سيارات جولف لنقل السائحين داخل ساحة معبد أبوسمبل خاصة من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني.

 

وأشار سعيد، إلى أن ظاهرة تعامد الشمس تعد فريدة من نوعها حيث يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان و جسدت التقدم العلمي الذي توصل له القدماء المصريين، خاصة في علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمباني العريقة التي شيدوها في كل مكان.

 

ووفق ما تقول وزارة الآثار المصرية فإن الظاهرة تتم مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر احتفالًا ببدء موسم الحصاد، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالاً بموسم الفيضان والزراعة، وتحدث بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل آمون ورع حور لتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثاني داخل قدس الأقداس.

 

وكانت ليلة التعامد أمس قد شهدت فاعليات مشاهدة عرض للصوت والضوء بـ 7 لغات، فيما شهدت ليلة التعامد فاعليات ختام فعاليات مهرجان أسوان الدولى التاسع للثقافة والفنون بأوبريت ” غنوا للشمس.. موال الشمس ” من أخراج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بمشاركة ١٨ فرقة تضم 430 فنان وفنانه من الفرق الأجنبية والعربية والأفريقية والمصرية ، وعقب ذلك إنتقلت الفعاليات الختامية لمهرجان أسوان الدولى التاسع للثقافة والفنون إلى منطقة السوق بوسط المدينة حيث قدمت الفرق المشاركة عروضها الفنية المتنوعة التى أبهرت الحضور من الوزراء والزائرين والأفواج السياحية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: