مال واعمال

الزراعه تعلن فتح سوق جديد للبرتقال المصري في نيوزيلندا

كتب//حامد مرواد

وقع الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره النيوزيلاندي “داميان أوكونور”، وثيقة للتعاون في تنفيذ برنامج عمل مشترك مدته عامين في عدد من الموضوعات المتعلقة بالقطاع الزراعي.

حضر مراسم التوقيع، الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، فضلًا عن السفير النيوزيلاندي بالقاهرة.

وقال وزير الزراعة إنه تم الاتفاق مع نظيره النيوزيلندي على فتح أسواق نيوزيلندا أمام البرتقال المصري، حيث تم الاتفاق على إجراءات التصدير، وفقًا لمتطلبات الجانب النيوزيلندي، لافتًا إلى أن الموالح أصبحت تشكل ركنًا أساسيًا للصادرات الزراعية المصرية، وهو ما يؤكد على جودتها وسمعتها العالمية.

وأشار أبو ستيت إلى أن مصر نجحت الفترة الأخيرة في فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية في مختلف دول العالم، وان الصادرات الزراعية المصرية شهدت طفرة غير مسبوقة، الأمر الذي يؤكد جودتها وسمعتها العالمية التي تتمتع بها.
وأكد الوزير أن نيوزيلندا لديها خبرة كبيرة في القطاع الزراعي وحققت نجاحات واسعة في هذا المجال، خاصة في مجال الإنتاج الحيواني، وتطوير إنتاج الألبان، معربًا عن أمله في زيادة فرص التعاون بين البلدين.

ومن جهتها قالت الدكتورة منى محرز نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أنه تم الاتفاق مع الجانب النيوزيلندي على إعداد برنامج تدريبي في مجال الوبائيات للأطباء البيطريين، نظرًا للخبرة الفنية التي تمتلكها نيوزيلندا في هذا المجال، الأمر الذي يمكنها من تقديم دعم فني للأطباء البيطريين المصريين، سواء من خلال سفر البعثات المصرية إلى نيوزيلندا أو من خلال استقدام خبراء نيوزيلنديين في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: