الشارع السياسى

الرئيس يتسلم رسالة من سلفا كير ويؤكد حرص القاهرة على دعم الاستقرار فى جوبا

        الرئيس يتسلم رسالة من سلفا كير ويؤكد حرص القاهرة على دعم الاستقرار فى جوبا/، ذكرت صحيفة/الأهرام/، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد عزم مصر تعزيز التعاون الثنائى مع جمهورية جنوب السودان من أجل نقل الخبرة المصرية فى رسم إستراتيجية تنموية متكاملة لجنوب السودان، وخاصة فى قطاعات التخطيط العمرانى، والبنية الأساسية، والطرق والمحاور، والنقل، فضلا عن تطوير التعاون القائم بين البلدين فى مجالات تدريب الكوادر البشرية، والتعليم بمختلف مراحله، والزراعة، والرى، ومحطات المياه، وغيرها من القطاعات.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس السيسى، أمس/الخميس/، الفريق أول توت جلواك، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، وذلك بحضور الوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، وبمشاركة دينا ألوركول، وزير شئون شرق إفريقيا، وجابريال شانجسونج، وزير التعليم العالى، وستيفن كوال، وزير بناء السلام، ورمضان محمد عبدالله، مقرر مستشارية الأمن القومى بجنوب السودان.
وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن الفريق أول توت جلواك سلم الرئيس السيسى رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير، متضمنة استعراض تطورات الأوضاع السياسية، والموقف الحالى بشأن مسيرة عملية السلام فى جنوب السودان، بالإضافة إلى بعض موضوعات العلاقات الثنائية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس رحب بالضيف الكريم، طالبا نقل تحياته إلى الرئيس سلفا كير، ومؤكدا حرص مصر على ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار فى جنوب السودان الشقيقة كعامل حاسم وكركيزة أساسية تضمن تحقيق النجاح واستدامته، وتفتح آفاق التعاون، لتحقيق التنمية بمختلف أركانها.

وفي /الأخبار/ وتحت عنوان/ الرئيس وجونسون يتابعان هاتفيا العلاقات الثنائية والتعاون في ملف تغير المناخ/، قالت الصحيفة، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني «بوريس جونسون».
وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى بشأن عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة التعاون في ملف تغير المناخ في ضوء انعقاد القمة العالمية القادمة للمناخ بشرم الشيخ في نوفمبر المُقبل.
وأوضحت الصحيفة، أن الرئيس أشاد بجهود رئيس الوزراء البريطاني خلال فترة ولايته لإحداث تطور ملموس في مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا في كافة المجالات، مؤكداً تطلع مصر لاستمرار الجهود المشتركة في دعم التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة.
ولفتت إلى أن جونسون من جانبه، ثمن الروابط الوثيقة بين مصر وبريطانيا، مشيدا بما تشهده العلاقات بين البلدين من تطور، ومؤكدا أن مصر تحت قيادة الرئيس تعد شريكا مهمًا لبريطانيا بالشرق الأوسط وحوض المتوسط والقارة الإفريقية، مشيرًا إلى حرص بريطانيا على دعم الإجراءات الطموحة التي تقوم بها مصر سعيًا للتنمية الشاملة، ولاسيما من خلال زيادة الاستثمارات ونقل الخبرات والتكنولوجيا وتوطين الصناعة.

كمات تطرق رئيس الوزراء، خلال الاجـتـمـاع، إلى اللقاء الذي عقد بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ونحو 90 شابا وشابة من المشاركين في «ملتقى لـوجـوس الثالث للشباب ٢٠٢٢ الذي يقام في نسخته الحالية تحت عنوان «عـودة إلى الجذور، مجددا الإشـارة في هذا الصدد إلى الدور المحوري لشباب مصر بالخارج، في توضيح الصورة الحقيقية لمصر، وايصال ما يتم بذله من جهود في مختلف المجالات، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات، قائلا شبابنا في الخارج هم سفراء غير رسميين لمصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: