الشارع السياسى

الرئيس السيسي يلقي كلمة ويؤكد منتدى افريقيا 2017 خطوة لمشوار طويل القارة السمراء

20171207080250250

كتب//محمد عبدالله

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن منتدى إفريقيا 2017 خطوة على طريق ومشوار طويل للقارة السمراء، وتابع: ” لن يكون لدينا كافة الحلول للمشاكل والتحديات التى تواجه القارة ولكن المؤتمر خطوة على الطريق.. لا أقول كلام معسول حتى أنهى النقاش، ولكن أريد أن أوصف المشكلة حتى نلبى طموحات الشعوب”.

وأضاف الرئيس خلال كلمة له بمنتدى إفريقيا 2017، أن التعاون والتكامل على مستوى القارة يوجب الإطلاع على حجم الجهد والإجراءات والتقدم التى قام بها الاتحاد الإوروبى والذى يواجه عقبات وتحديات حتى الآن، وتابع:” الحديث عن التعاون والمنافسة يجعلنى أقول أن كل دولة من دول العالم تبحث عن فرص الاكتفاء الذاتى لديها من خلال برنامج وطنى، حتى يتم تلبية احتياجات شعبها أولاً ومن ثم ينطلق إلى التصدير إلى الخارج حتى يعزز من قدراته الاقتصادية ويمتلك عملة حرة”.

وشدد الرئيس السيسى، أنه لا يوجد دولة تستطيع أن تحدث اكتفاء ذاتى فى كافة المجالات، ولكن تعاون الدول الإفريقية فيما بينها تستطيع أن تصنع اكتفاء فيما بينها عندما يحدث مزيد من التواصل والتقارب والتعاون.

ولفت الرئيس السيسى، إلى أن التواصل بين قيادات الدول والشعوب واللجان المشتركة التى تضع موضوعات للتعاون وتخلق فرص تكاملية تعزز فرص التعاون ولا تخلق حجم منافسة فى نقاط التعاون المشتركة، وتابع:”هذا الكلام سيحدث بين دول القارة بالكامل ..نبتدى نتكامل ونغير خريطة القارة الزراعية بما يتناسب مع احتياجاتنا وما يفيض بعد ذلك نعمل على تصديره ..هذه لن يحدث الآن كونه يحتاج جهد كبير من الحكومات وإدارة وتفاهم كبيرين وبعد عن الأنانية والذاتية ويتطلب أيضاَ حجم كبير من الاستقرار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: