الشارع السياسى

الرئيس السيسي يشاهد فيلمًا تسجيليًا خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي، استعرض الفيلم التسجيلي الجهود التى قامت بها الدولة لتحسين أداء الاقتصاد المصري خلال الثمان سنوات الماضية.

 

وركز الفيلم على الاقتصاد المصري وما مر به من تحديات كبيرة، وسلط الضوء على أن مصر بقيادتها الرشيدة تمكنت من محاربة الإرهاب وإعادة الأمن وبناء مؤسسات الدولة وإنشاء قناة السويس الجديدة ، ووضع خطة إصلاح شاملة وتطوير منظومة النقل وإطلاق مشروع قومي للطرق في كل مكان بتكلفة حوالي 310 مليارات جنيه.

 

وأشار الفيلم إلى أنه تم تحقيق إنجازات كبيرة بتطوير منظومة الطاقة الكهربائية بتكلفة حوالي 1.5 تريليون جنيه ، كما تم دعم الصناعة من خلال بناء 17 مجمعا صناعيا و4 مدن صناعية متكاملة ومجهزة، ورفع كفاءة الموانئ بتكلفة 129 مليار جنيه ، وتطوير المناطق الآمنة بتكلفة 318 مليار جنيه فضلا عن بناء 30 مدينة جديدة.

 

وأوضح الفيلم أنه تم إعادة هيكلة الاقتصاد بشكل جذري حيث تم تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء لجذب الاستثمارات الأجنبية ودعم الصناعة الوطنية.

 

وأكد الفيلم التسجيلي أنه بالتوازي مع خطة الإصلاح تم تنفيذ مبادرات اجتماعية لدعم الفئات الأولى بالرعاية حيث تم إعادة هيكلة منظومة الدعم بميزانية بلغت 87 مليار جنيه سنويا ، كما بلغت ميزانية (تكافل وكرامة) 25 مليار جنيه ، كما تم إطلاق مبادرة (حياة كريمة) لتحسين جودة حياة أكثر من 60 مليون مواطن في قرى الريف، فضلا عن حملة 100 مليون صحة ، وإطلاق المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل في ست محافظات بتكلفة 23 مليار جنيه .

 

وذكر الفيلم أن عجز الموازنة انخفض من 12.3% خلال 2016 إلى 8.2 % في 2019 ، كما انخفضت نسبة التضخم من 14.5 % إلى 9.2% خلال تلك الفترة، مشيرة الى أن الاحتياطي النقدي وصل إلى 45.5 مليار دولار ، كما وصل معدل نمو الناتج المحلي في 2022 إلى 6.6 %.

 

ولفت الفيلم إلى أن خطة الإصلاح جعلت الاقتصاد المصري قويا ومرنا في مواجهة الأزمات مثل حادثة انفجار الطائرة الروسية 2015 التي أثرت على قطاع السياحة ، وأزمة كورونا التي لم توقف عجلة الإنتاج في مصر ، والحرب الروسية الأوكرانية التي سببت أزمة عنيفة على مستوى العالم ومع ذلك استطاعت مصر توفير كل السلع الاستراتيجية حيث تم التركيز على توطين الصناعة وتشجيع الشباب على ريادة الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: