عرب وعالم

الرئاسي الليبي يدعو صالح والمشري للقاء بغدامس في 11 يناير

دعا المجلس الرئاسي الليبي رئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح، والأعلى للدولة خالد المشري، إلى لقاء بمدينة غدامس في 11 يناير المقبل، لحل الأزمة السياسية بالبلاد.

 

جاء ذلك في خطاب رسمي وجهه لمجلسي النواب والأعلى للدولة بينما لم يصدر تعليق رسمي من صالح والمشري بالخصوص.

 

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، كان مقررا أن يجتمع صالح والمشري برعاية أممية في مدينة الزنتان (غرب)، غير أن المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي أعلن تعذر انعقاده لـ”أسباب لوجستية”.

 

وآخر لقاء جمع صالح والمشري كان بالعاصمة المغربية الرباط في أكتوبر وأعلنا توصلهما إلى اتفاق على “إجراء تغيير بالمناصب السيادية وتوحيد السلطة التنفيذية قبل نهاية العام الجاري”.

 

يأتي اللقاء المرتقب بين صالح والمشري وفق مبادرة المجلس الرئاسي.

 

ومنذ مارس الماضي، تتصارع على السلطة حكومة برئاسة فتحي باشاغا كلفها مجلس النواب في طبرق (شرق)، مع حكومة عبد الحميد الدبيبة المعترف بها دوليا، والتي ترفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

 

ولحل الأزمة أطلقت الأمم المتحدة مبادرة تقضي بتشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة (نيابي استشاري) للتوافق على قاعدة دستورية تقود البلاد إلى انتخابات.

 

لكن بطء التوصل إلى حل دعا “الرئاسي” في 8 ديسمبر الجاري إلى إعلان مبادرة لحل الأزمة عبر لقاء تشاوري بين المجالس الثلاثة (الرئاسي والنواب والأعلى للدولة) بالتنسيق مع المبعوث الأممي باتيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: