تعليم

التعليم تواصل الاستعداد لبدء انطلاق ماراثون الثانوية العامة

تنزيل (72)

كتبت/بسنت الراوي

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعداداتها المكثفة على قدم وساق لإجراء امتحانات الثانوية العامة التى تنطلق 4 يونيو المقبل، وقال خالد عبد الحكم مدير الإدارة العامة للامتحانات، ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة أن الوزارة انتهت من تحديد لجان السير لطلاب الثانوية العامة هذا العام فى جميع المحافظات.

وأضاف نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن عدد لجان السير وصلت إلى 1610 قابلة للزيادة، موضحًا أنه تم اختيار لجان السير بالتنسيق مع مديرى المديريات فى كل محافظة، مؤكدا أن الوزارة سوف توزع طلاب الثانوية هذا العام على اللجان بحد أقصى حتى 800 طالب فى المدرسة الواحدة.

وأوضح نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة أيضا انتهت من اللجان التى شهدت أعمال شغب وقلق فى السنوات الماضية وبعض حالات الغش لتأمينها بشكل أفضل وزيادة فى الأعضاء بداخلها، مشيرا أن عددها وصل إلى 75 لجنة فى بعض المحافظات، قائلا: لن يتم تغييرها ولن سيتم تشديد الرقابة عليها من قبل الأعضاء وتأمينها بشكل كاف.

وفى سياق متصل، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، أن الوزارة تدرس استخدام أجهزة تشويش فقط فى اللجان التى شهدت العام الماضى حالات غش الكترونى وتصوير لورقة الأسئلة، موضحة أن لجان الشغب والغش الإلكترونى معروفة ومحددة وقد تكون ثابتة سنويا منها لجان بمحافظة الإسكندرية والمنوفية والشرقية والجيزة والبحيرة، مؤكدة يوجد محافظات لم ترصد فيها غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة تصوير أى طالب فيها لأوراق الأسئلة ونشرها على مواقع التواصل خلال السنوات السابقة وبالتالى فلجان الغش معروفة للجميع.

من جانبها، أعلنت المديريات التعليمية استعداداتها لانطلاق الامتحانات الاسترشادية للطلاب فى جميع المحافظات على البوكليت الثالث، حيث أعلن الدكتور عادل عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، أن المديرية استعدت لعقد الامتحان الاسترشادى للطلاب، مؤكدا أنه تم تجهيز 31 لجنة أساسية و7 احتياطى، كما يؤدى الامتحان 12466 طالبًا وطالبة فى اللجان.

وأوضح أن الامتحانات لن توقف الدراسة والمديرية على أتم الاستعداد لخوض الطلاب للتجربة حيث تم طباعة أوراق كراسات الأسئلة “البوكليت”، وجار الاستعداد بشكل كبير على أن يتم التصحيح أول بأول من قبل معلمى المدارس.

من جانبه، قال محمد حسام، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، إن المديرية فتحت باب التسجيل للطلاب الراغبين فى دخول الامتحان الاسترشادى فى البوكليت منذ يومين، موضحًا أن الطالب يسجل فى مدرسته التابع لها بأنه يرغب فى أداء الامتحانات، مؤكدا أنه حتى أول أمس الاثنين سجل نسبة تصل إلى 50% من طلاب الثانوية العامة على مستوى المحافظة متوقعا أن تصل نسبة الطلاب الراغبين فى دخول الامتحانات إلى 80%.

وأكد فى تصريحات أن المديرية والإدارات التعليمية سوف تطبع نموذج البوكليت الثالث للطلاب وفقا للأعداد التى سجلت فى مدارسها. وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، إن المديرية كلفت المدارس الثانوى بضرورة تسجيل الطالب الراغب فى دخول الامتحان الاسترشادى أثناء فترة ملء الاستمارات الورقية خلال الأيام الماضية، مؤكدة أنه طبقا لأخر احصائية وصلت النسب إلى 85% من الطلاب راغبين فى خوض التجربة، موضحة أن الطالب لن يتحمل أى تكلفة وبالتالى هو المستفيد الوحيد كما أنه سوف يعيش الجو الحقيقى لامتحانات نهاية العام لكونه سوف يوقع على تعليمات موجودة على البوكليت منها عدد الصفحات الخاصة بالنموذج وبالتالى سيكون ملما بتفاصيل ونظام البوكليت بامتحانات نهاية العام.

وفى محافظة الجيزة، أعلنت المديرية أن الإدارات التعليمية استعدت لعقد الامتحانات وتمت إتاحة الفرصة للطلاب بالتسجيل فى مدارسهم، مؤكدة أن الامتحانات تبدأ فى التاسعة صباحا وفقا لما هو معلن من قبل الوزارة فى جدول الامتحانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: