اخبار المحافظات

الاسكندريه تستقبل امطار غزيره والمياه تغطي شوارعها

الإسكندرية أكثر المدن الساحلية تعرضًا للنوات على مدار العام، حيث تشهد المدينة حوالي 18 نوة خلال فصل الشتاء، ويوجد بالإسكندرية حوالي 94 ألف مطبق صرف، و38 ألف شنيشة، كما توفر شركة الصرف الصحي عشرات السيارات لنزح المياه وشفطها أولاً بأول، بالإضافة إلى البدلات.

وتتسبب هذه الأمطار في حدوث تصدعات ببعض المنازل القديمة، وانهيارات في أجزاء من عقارات، فضلاً عن انهيار عقارات بالكامل أحيانًا، وخاصة في وسط المدينة، فضلا عن تراكم مياه الأمطار في بعض المناطق، مثلما حدث الموسم الماضي حين تراكمت المياه في مناطق مثل سبورتنج وسموحة وكليوباترا وهي مناطق لم تحدث فيها مشكلة من قبل.

وتواجه منظومة الصرف الصحي في الإسكندرية عديد من التحديات في السنوات الماضية كتقادم الشبكات والمجمعات والمحطات وتوسعات أفقية ورأسية. ونمو عشوائى وتجمعات قروية غير مخططة خلال السنوات الأخيرة حمّلت المنظومة بأحمال إضافية عن القدرات التصميمية، بخلاف أثار التغيرات المناخية من زيادة كثافات الأمطار وارتفاع أمواج البحر التي تمثل عبئ كبير يزيد عن القدرات التصميمية للشبكة عدة مرات.

وقال اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحي الإسكندرية إنه حتى عام 2004 كان يوجد محطات علي الكورنيش لتلقي مياه الأمطار ونقلها علي البحر مباشرة، إلا أنه أثناء تطوير الكورنيش في الفترات السابقة تم إلغاء جميع محطات الكورنيش وتحويل كل مياه الامطار علي شبكات الصرف الصحي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: