دولية وعالمية

الاتحاد الأوروبي: تواصل بنّاء في المحادثات النووية الإيرانية.. واستئنافها الأسبوع المقبل

قال الاتحاد الأوروبي في بيان اليوم الجمعة، إن “المشاركين في المحادثات النووية الإيرانية تحدثوا عن تواصل بنّاء يهدف لإيجاد حلول”، معلناً أن المفاوضات ستُستأنف الأسبوع المقبل.

وكتب السفير الروسي في فيينا ميخائيل اوليانوف على تويتر أن ايران والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا “استعرضت العمل الذي اجراه الخبراء في الأيام الثلاثة الماضية ولفتوا بارتياح الى التقدم الاولي الذي تحقق”.

وأضاف أن الدبلوماسيين من الدول التي لا تزال موقعة على الاتفاق الذين اجتمعوا في فندق بوسط فيينا “سيجتمعون مجددا الأسبوع المقبل للحفاظ على الدينامية الايجابية”.

وهذا الاجتماع سيعقد الأربعاء على مستوى نواب الوزراء كما جاء في بيان لوزارة الخارجية الإيرانية.

وقال رئيس الوفد الإيراني عباس عراقجي “لدينا الإرادة لمواصلة ما بدأناه في فيينا شرط توفر الإرادة والجدية لدى الطرف الآخر، وإلا لن يكون هناك أي داع لمواصلة المفاوضات”.

وذكر بانه “فقط بعد التحقق” من رفع العقوبات تكون ايران “مستعدة لانهاء اجراءاتها التصحيحية والعودة الى التطبيق الكامل للاتفاق النووي”.

واتفاق العام 2015 فرض قيودا على البرنامج النووي الايراني مقابل ضمانات للمجموعة الدولية بان ايران لن تسعى الى تطوير سلاح نووي.

وفي المقابل يجعل الاتفاق رفع بعض العقوبات عن ايران الزاميا.

لكن في عام 2018 انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه من جانب واحد وأعاد فرض عقوبات آحادية ما دفع بايران الى الرد عبر تجاوز بعض التزاماتها الواردة في النص.

وأبدى الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن استعداده للعودة الى الاتفاق لكن ايران رفضت اجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة طالما ان العقوبات ضد طهران لا تزال مفروضة.

ولعب الاتحاد الاوروبي دور الوسيط للدبلوماسيين الأميركيين الذين نزلوا في فندق آخر.

واجتمعت مجموعتا خبراء، حول رفع العقوبات والمسائل النووية، خلال الأسبوع لدرس الاجراءات التي يمكن ان تتخذها ايران والولايات المتحدة لتسهيل العودة الى الاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: