دولية وعالمية

الأمم المتحدة تنتخب خمسة قضاة في محكمة العدل الدولية

انتخبت الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، خمسة قضاة للعمل في محكمة العدل الدولية، الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة.

 

وجاء على الموقع الرسمي للأمم المتحدة أنه في تصويت مواز ومستقل أجري بالاقتراع السري، أعادت الجمعية العامة ومجلس الأمن انتخاب القاضي الذي يعمل حاليا، وهو هيلاري تشارلزوورث من أستراليا، فيما لم يحظ قاض آخر يعمل حاليا، وهو كيريل جيفورجيان من روسيا، بفرصة الفوز بولاية أخرى.

 

وتم انتخاب أربعة قضاة جدد وهم بوجدان لوسيان أوريسكو من رومانيا وسارة هال كليفلاند من الولايات المتحدة وخوان مانويل جوميز روبليدو فيردوزكو من المكسيك ودير تلادي من جنوب أفريقيا.

 

وفي عملية الاقتراع المعقدة، جاءت نتيجة الاقتراع بالجمعية العامة حاسمة ــ حيث حصل المرشحين الخمسة على الأغلبية المطلقة ــ في الجولة الأولى من التصويت.

 

وفي المقابل، توصل مجلس الأمن إلى نتيجته بعد خمس جولات من التصويت.

 

وسيقضي كل قاض لفترة ولاية مدتها تسع سنوات، تبدأ في 6 فبراير من العام المقبل.

 

ويجري انتخاب القضاة أو أعضاء محكمة العدل الدولية وفقا للنظام الأساسي للمحكمة، والنظام الداخلي للجمعية العامة، والنظام الداخلي المؤقت لمجلس الأمن، ولكي يتم انتخابهم، يجب أن يحصل الأعضاء على الأغلبية المطلقة في كل من الجمعية العامة (97 صوتا) ومجلس الأمن (8 أصوات).

 

وإذا قل عدد المرشحين الحاصلين على الأغلبية المطلقة في الاقتراع الأول في المجلس أو المجلس عن خمسة، يجري اقتراع ثان ويستمر الاقتراع في نفس الجلسة حتى يحصل خمسة مرشحين على الأغلبية المطلوبة.

 

وتتألف المحكمة من 15 قاضياً، يخدمون لمدة تسع سنوات، يتم طرح خمسة مقاعد للانتخابات كل ثلاث سنوات. لا يوجد حد بشأن الفترات المتتالية، ويتم اختيار القضاة على أساس مؤهلاتهم، وليس جنسيتهم، ولكن لا يجوز أن يكون قاضيان من نفس البلد. وتبذل الجهود أيضا لضمان التوازن في تشكيل المحكمة.

 

تأسست محكمة العدل الدولية عام 1945، ومقرها لاهاي في هولندا، وتقوم بتسوية النزاعات القانونية بين الدول وتقديم آراء استشارية بشأن المسائل القانونية التي تحال إليها من قبل أجهزة الأمم المتحدة الأخرى المعتمدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: