دولية وعالمية

الأمم المتحدة تعلن فوز عبد الحميد الدبيبة برئاسة الحكومة الليبية المقبلة.. ومحمد المنفي برئاسة المجلس الرئاسي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، اليوم الجمعة، نتائج التصويت على قوائم مرشحي المجلس الرئاسي، ومنصب رئيس الحكومة، وذلك خلال جلسات الحوار السياسي التي تجري بجنيف، حيث بقيت قائمتان فقط في السباق للجولة الثانية.

ووفقاً لنتائج التصويت سيقود الحكومة الليبية المؤقتة محمد المنفي رئيساً للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيساً للوزراء، كما ستضم كذلك موسى الكوني وعبد الله اللافي في مجلس الرئاسة.

ويشكل هذا التصويت الذي يُجرى في سويسرا ويبث على الهواء مباشرة من قبل الأمم المتحدة، المرحلة الأخيرة في عملية اختيار رئيس الوزراء، والمجلس الانتقالي الذي من المقرر أن يضم 3 أعضاء، هم رئيس ونائبين له، يمثلون طرابلس في الغرب، وبرقة في الشرق، وفزان في الجنوب، على أن يمهد هذا التصويت للانتخابات الوطنية المرتقبة في 24 ديسمبر.

وفازت قائمتهما بتسعة وثلاثين صوتا مقابل 34 صوتا لمنافسيهما رئيس برلمان الشرق عقيلة صالح ووزير الداخلية المقيم في الغرب فتحي باشاغا لمنصب رئيس الوزراء.

وقالت ستيفاني وليامز القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا “بالنيابة عن الأمم المتحدة، يسعدني أن أشهد هذه اللحظة التاريخية”.

وتقول الأمم المتحدة إنه ستوكل إلى المجلس الانتقالي المستقبلي مهمة “إعادة توحيد مؤسسات الدولة وضمان الأمن” حتى الانتخابات المقررة في ديسمبر.

ودعت وليامز المشاركين في الحوار الليبي الالتزام “بقبول نتيجة التصويت”، وهذا ما فعلوه من خلال التصفيق.

وأكدت وليامز اليوم أنه يتعين على المرشحين التعهد بأن تشكل النساء 30% على الأقل، في مناصب قيادية في الحكومة الجديدة.

وكان طرفا النزاع توصلا في أكتوبر من العام 2019، إلى اتفاق على هدنة دائمة، واستأنفا بعدها الحوار السياسي بدعم من الأمم المتحدة، والذي انطلق في تونس منتصف نوفمبر 2020، وشهد موافقة المشاركين على تنظيم انتخابات “وطنية” في 24 ديسمبر 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: