الشارع السياسى

الصحافه الالمانيه:احكام القضاء تنعكس على موقف الغرب من شراكة السيسى

نشرت صحيفة “دي فيلت” الألمانية تقريرا يحث الحكومة الألمانية على إعادة التفكير في شراكتها الاستراتيجية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتحت عنوان: “السيسي لا يصلح شريكا للغرب”، وصفت الصحيفة استقبال المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للسيسي، خلال زيارته الأخيرة إلى برلين، بالسياسة الواقعية، مضيفة:  “كان من الصحيح استقبال السيسي. مصر مهمة استراتيجيا للسلام في الشرق الأوسط، فالسيسي شريك موثوق به في الحرب على الإرهاب الإسلامي.. على ألمانيا فعل ما بوسعها لدعم الاستقرار في مصر، وخصوصا من الجانب الاقتصادي”.

وأضافت الصحيفة: ” بيد أن دعم مصر حاليا ما زال مبكرا، والسيسي ليس الشريك الموثوق الذي يمكن التعاون معه، فقد أشار إلى ذلك جهازه القضائي بوضوح، بعد تأكيد الحكم بالإعدام على أول رئيس منتخب ديمقراطيا..على برلين أن تعيد التفكير في شراكتها الإستراتيجية”.

أما صحيفة “اوسنابروكر تسايتوغ” فأوردت تقريرا حول تأكيد حكم الإعدام على مرسي أشارت فيه إلى أن “تأكيد حكم الإعدام على الرئيس السابق محمد مرسي هو تعبير عن الظلامية التي تخيم على دولة القانون على النيل…فالحسابات السياسية هي التي أكدت قرار الحكم، لا استقلال القضاء. وبالذات سياسة مصر غير القابلة للتفاوض تحت حكم السيسي يمكن لها أن تكلف الدولة الكثير”.السيسى

وأضافت الصحيفة: “بعد عامين من الانقلاب العسكري تتضح الأمور التالية: الخوف من الحكم الاستبدادي ينتج اليأس والإحباط. وتجريم الإخوان المسلمين الذين خرج من بينهم مرسي والذين يتمتعون بالدعم في المناطق الريفية، سيقود إلى انقسام أكبر داخل المجتمع المصري. كل ذلك ينتج خليطا متفجرا في أكبر البلدان العربية من حيث عدد السكان”.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق أمس الثلاثاء، أحكامًا أولية، بإعدام 16 في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر الكبرى”، بينهم 3 قياديين في جماعة الإخوان المسلمين، منهم “خيرت الشاطر” نائب مرشد جماعة الإخوان، كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد (25 عامًا) على 17 متهمًا في القضية نفسها، في مقدمتهم الرئيس “مرسي”، ومرشد الجماعة “بديع”.
 

وحكمت ذات المحكمة بالإعدام بحق “مرسي”، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام السجون”، إلى جانب 5 آخرين حضوريًا، و94 غيابيًا، بينهم الداعية الإسلامي “يوسف القرضاوي”، ووزير الإعلام الأسبق “صلاح عبد المقصود”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: