اخبار المحافظات

احذروا موجة الحر قادمه من جديد

رصدت الجمعية الفلكية بجدة ، اصطفاف مكون من أربع بقع شمسية على خط واحد تقريباً، وذلك قبل ظهر اليوم الاثنين الموافق 31 يوليو 2023.

وقالت الجمعية الفلكية، إن المراقبة اليومية للشمس تظهر، أن نشاط الدورة الشمسية 25 تفوق التوقعات، حيث تجاوز عدد البقع الشمسية في الأشهر القليلة الماضية بمقدار الضعف، مما يشير إلى إمكانية حدوث حد أقصى قوي نسبياً لهذه الدورة الشمسية في وقتٍ أبكر من المتوقع.

ويمكن رصد البقع الشمسية بسهولة باستخدام تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس، أو تلسكوب شمسي صغير، أو من خلال تقنية إسقاط صورة الشمس.

وتشكل البقع الشمسية جزراً مغناطيسية مؤقتة على سطح الشمس في منطقة تسمى الفوتوسفير أو كرة الضوء، وتظهر هذه البقع مظلمة مقارنة بالمناطق المحيطة بها نظراً لانخفاض درجة حرارتها.

وفيما يتعلق بالاصطفاف الذي تم رصده، فإن البقعة في أقصى اليمين منه يمتلك محال مغناطيسية يحوي طاقة لإنتاج توهجات متوسطة القوة، ويظهر التخطيط لمجالاتها المغناطيسية بشكل واضح.

ويعتبر هذا الاكتشاف إضافة مهمة لمجال الفلك والأبحاث الفضائية، حيث يساعد على فهم أكثر لحركة وأنشطة الشمس وتأثيرها على الأرض. وقد يشهد هذا الاكتشاف تطورات في مجالات الطاقة وتقنيات الاتصالات الفضائية في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: