دولية وعالمية

اجتماع رباعي في باريس لبحث استئناف المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي

يصل اليوم الجمعة إلى باريس المبعوث الأمريكي المكلف بالملف النووي الإيراني، روب مالي، لإجراء محادثات رباعية تجمع إلى جانب بلاده كلا من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، بهدف بحث سبل استئناف المفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي.

 

قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية الجمعة إن المبعوث الأمريكي المكلف بالملف النووي الإيراني، روب مالي، سيصل الجمعة إلى باريس ليتلقي بنظرائه في “مجموعة إيه3″، الدول الأوروبية الثلاث المعنية بالملف النووي الإيراني.

 

وستجرى المباحثات الرباعية مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا في محاولة لاستئناف المفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي.

 

وأضاف متحدث باسم الخارجية الأمريكية إنه “بعد المشاورات التي أجراها مع شركاء في المنطقة، سيلتقي المبعوث الخاص لإيران روب مالي في باريس الجمعة بنظرائه في مجموعة إيه3”.

 

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن ممثلا عن الاتحاد الأوروبي سيشارك أيضا في هذا الاجتماع

 

وسيزور المبعوث الأمريكي، باريس بعد أن أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي، الثلاثاء، عن قلقه لعدم تمكّنه من لقاء مسؤولين إيرانيين كبار، وذلك خلافاً لما نصّ عليه اتّفاق أبرم في 12 سبتمبر بين الوكالة الدولية والجمهورية الإسلامية.

 

وتوصّلت الوكالة إلى اتفاق مع طهران على حل وسط جديد بشأن مراقبة البرنامج النووي الإيراني، ما عزز الأمل بإمكانية أن تستأنف في فيينا المحادثات الرامية لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم في 2015.

 

وهذه المحادثات متوقفة منذ انتخب المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي رئيساً لإيران في يونيو.

 

كما أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أسفه لأن مفتشي الأمم المتحدة لم يتمكنوا بعد من الوصول إلى ورشة لتصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي في مجمع تيسا الواقع في كرج قرب طهران، خلافاً أيضاً لما نصّ عليه اتفاق 12 سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: