الشارع السياسى

اتفاق مصري عراقي على تنفيذ خطة شاملة لتعزيز التعاون الصناعي

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إنه تم الاتفاق مع الجانب العراقى على تنفيذ خطة شاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين البلدين، والمساهمة في إعادة تأهيل المصانع العراقية، بالإضافة إلى نقل التكنولوجيات الصناعية المصرية المتطورة للصناعات العراقية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها وزيرة التجارة والصناعة اليوم /الأحد/ مع وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، في بداية زيارتها للعاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رفيع المستوى.

وتناولت المباحثات – وفق بيان لوزارة التجارة والصناعة المصرية – سبل تعزيز التعاون الصناعي المشترك بين البلدين، وإمكانيات الاستفادة من الخبرات الصناعية المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية لتأهيل المصانع العراقية، وذلك من خلال تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين.

واستعرض اللقاء فرص الاستثمار الصناعي المشترك بين البلدين في القطاعات ذات الأولوية لدولة العراق خلال المرحلة الحالية وبصفة خاصة في مجال إنشاء وإدارة المجمعات والمدن الصناعية المتخصصة.

وأضافت الوزيرة أن مصر قيادةً وحكومةً وشعباً حريصة على استعادة العراق لدوره المحوري على المستويين الإقليمي والعالمي، خاصة في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين، مؤكدة أن الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة بغداد خلال الأسبوع الماضي، تمثل نقطة انطلاق حقيقية لبدء مرحلة جديدة في مستوى العلاقات المشتركة مع دولة العراق في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

وأوضحت جامع أن اللقاء استعرض إمكانيات التعاون بين مصر والعراق في مجال تطوير المصانع العراقية المملوكة للدولة والتي تطرحها الحكومة العراقية لإعادة التأهيل بنظام المشاركة، مشيرة إلى أن هناك فرصة كبيره للتعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين في هذا الصدد؛ خاصة في ظل الخبرات الكبيرة التي تمتلكها مصر في عدد كبير من القطاعات الصناعية والإنتاجية.

وأشارت الوزيرة إلى أن فرص التعاون المشترك تشمل قطاعات صناعة الجلود والأدوية والغزل والنسيج والملابس الجاهزة والإطارات والصناعات الكهربائية والإلكترونية والصناعات الإنشائية والصناعات الكيماوية والصناعات التعدينية بالإضافة إلى قطاعات الزجاج والحراريات والمنتجات الغذائية والبتروكيماويات و معدات الاتصالات.

ولفتت إلى أن اللقاء تناول أيضا متابعة نتائج سلسلة المباحثات التي عقدت الفترة الماضية بين وزراء الصناعة بمصر والعراق والأردن، واستهدفت تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وبما يسهم في الارتقاء بمنظومة التنمية الصناعية بالدول الثلاث وتوفير احتياجات أسواقها من المنتجات الصناعية، مشيرةً إلى أنه تم التأكيد على أهمية تفعيل العمل المشترك لتدشين شركات صناعية على المستويين الثنائي والإقليمي بين مصر والعراق والأردن؛ خاصة في ظل الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية بالدول الثلاث لتحقيق التكامل الاقتصادي وبصفة خاصة في القطاعات الصناعية والتجارية والاستثمارية.

وفي هذا الإطار.. اتفق وزيرا الصناعة بمصر والعراق على أهمية الدعوة لعقد اجتماع موسع لوزراء الصناعة العرب، وذلك تحت مظلة جامعة الدول العربية لتنسيق الرؤى وتحقيق مزيد من التفاهمات بهدف تحقيق التكامل الصناعي بين الدول العربية وبصفة خاصة في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا وآثارها السلبية على كافة دول العالم.

من جانبه.. أكد منهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقى أن هذا التحرك السريع من جانب وزيرة التجارة والصناعة يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لدولة العراق، معرباً عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة طفرة في العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وقال إن المباحثات شهدت توافقاً كبيراً في الرؤى بين الجانبين، خاصة وأن المرحلة الماضية شهدت العديد من الاجتماعات المشتركة مع وزيرة التجارة والصناعة والتي تم خلالها بلورة رؤية واضحة لمستقبل العلاقات الاقتصادية المشتركة وبصفة خاصة في المجال الصناعي.

ونوه إلى حرصه على تنمية التعاون المشترك في العديد من القطاعات الصناعية خاصة الأدوية والجلود والصناعات النسجية والكيماوية والغذائية والأدوية البيطرية والمبيدات الزراعية، خاصة في ظل اعتماد العراق على استيراد جزء كبير من هذه المنتجات من الأسواق الخارجية.

وأعرب الخباز عن أمله في أن يتم ترجمة نتائج هذه الزيارة إلى مشروعات ملموسة، تنعكس آثارها إيجابا على شعبي البلدين الشقيقين، خاصة في ظل التشابه الكبير بين هيكل الصناعة بمصر والعراق وهو الأمر الذي يتيح الوصول إلى شراكة صناعية حقيقية بين القطاع الخاص في البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: