عرب وعالم

أمريكا تحتج على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بشأن سياسات أوباما مراسلنا / شريف العطار

5782463643مراسلنا / شريف العطار

احتجت الولايات المتحدة الأمريكية على تصريحات نقلتها وسائل الإعلام عن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون

انتقد فيها سياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخارجية ووصفها بأنها ضعيفة.

ونقل راديو (سوا) الأمريكي عن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني تعليقا على تصريحات يعالون قوله (إنه من الواضح أن هذه التعليقات لم تكن بناءة، فالولايات المتحدة تحافظ على تعهداتها الثابتة إزاء أمن إسرائيل، والرئيس أوباما قدم أكبر مساعدة أمنية على الإطلاق لإسرائيل، بما في ذلك القبة الحديدة
المثيرة للجدل وتمويل نظام الدفاع الصاروخي).

وأضاف كارني أن الولايات المتحدة لم تتخل عن إسرائيل حتى في الأوقات الصعبة اقتصاديا، وذلك لكي تمد إسرائيل بقدرات واختيارات غير مسبوقة لمواجهة التهديدات والتحديات الأمنية بشكل أفضل.

ودعا كارني وزير الدفاع الإسرائيلي إلى التشاور مع رئيس حكومته قبل الإدلاء بتصريحات علنية غير دقيقة ومثيرة للارتباك، على حد وصفه، قائلا (بإمكان الوزير يعالون استشارة رئيس الوزراء نتنياهو الذي قال إن تعاون هذه الإدارة الأمني مع إسرائيل غير مسبوق).

وأضافت الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية جون كيري اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأبلغه باحتجاج الولايات المتحدة.

وكان يعالون قال في محاضرة في جامعة تل أبيب الاثنين الماضي إن إسرائيل لا تستطيع الاعتماد على حليفها الرئيسي في أخذ زمام المبادرة في المواجهة مع إيران بشأن برنامجها النووي، وساق أيضا أزمة أوكرانيا مثالا على أن واشنطن (تظهر ضعفا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: