مال واعمال

أسعار النفط تبدأ الأسبوع على ارتفاع بعد فتح الصين حدودها

1ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بعد يوم من تدفق المسافرين إلى الصين، عقب إعادة فتح الحدود، مما أدى إلى رفع توقعات الطلب على الوقود وإحداث توازن جزئي مع المخاوف من حدوث ركود عالمي.

 

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا أو 0.7% إلى 79.1 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:14 بتوقيت جرينتش، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74.23 دولار للبرميل بزيادة 46 سنتا أو 0.6%.

 

وتعزز الآمال بحدوث زيادات أقل حدة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأسواق المالية وتؤدي إلى تراجع الدولار.

 

ويؤدي تراجع الدولار إلى جعل السلع المقومة بالدولار في متناول المستثمرين حائزي العملات الأخرى.

 

وتراجع كل من خام برنت وغرب تكساس الوسيط أكثر من 8% الأسبوع الماضي في أكبر هبوط أسبوعي لهما في بداية سنة جديدة منذ 2016.

 

وقالت المحللة في “سي إم سي ماركتس”، تينا تنج، في مذكرة، إن” العقود الآجلة للنفط الخام شهدت أكبر خسائر أسبوعية لها منذ شهر بسبب مخاوف الركود لأن أسعار النفط ترتبط بشكل إيجابي بالتضخم منذ عام 2022 على الرغم من أن إعادة فتح الصين قد تمنع الانخفاض في المدى القريب”.

 

وفتحت الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، حدودها يوم السبت لأول مرة منذ ثلاث سنوات، مما عزز توقعات طلبها على وقود النقل.

 

ومن المتوقع أن يصل عدد الرحلات محليا إلى ملياري رحلة خلال موسم السنة القمرية الجديدة، أي ما يقرب من ضعف حركة العام الماضي، مستعيدة 70% من مستويات عام 2019، كما تقول بكين.

 

لكن ما زالت هناك مخاوف من أن يؤدي هذا التدفق الهائل للمسافرين إلى زيادة أخرى في الإصابات بـ”كوفيد-19″ والحد من التعافي في النشاط الاقتصادي الصيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: