عرب وعالم

كيف تدعم مصر القوة السلمية الأفريقية العربية واستقرار النظم فيها؟

جهودنا الخارجية في إفريقيا

في إطار دعم مصر للقوة السلمية العربية واستقرار الأنظمة فيها، أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم الخميس 8 أغسطس 2024، اتصالاً هاتفياً مع السيد كاراموكو جان ماري تراوري، وزير الخارجية والتعاون الإقليمي بجمهورية بوركينا فاسو. يأتي هذا الاتصال في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأفريقية الشقيقة.

بدر عبد العاطي- المساء نيوز

بدأ الاتصال بتهنئة الوزير البوركيني بمناسبة عيد الاستقلال لبلاده، الذي يوافق 5 أغسطس، حيث أشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، إلى أن هذا الاتصال يعكس عمق العلاقات التاريخية والتعاون المشترك بين البلدين. وأكد الوزير عبد العاطي على أهمية تعزيز الشراكات القائمة وتطويرها بما يتماشى مع تطلعات البلدين في المرحلة الحالية.

خلال المحادثة، أكد الدكتور عبد العاطي على التزام مصر بدعم بناء القدرات الوطنية والتطوير المؤسسي في الدول الأفريقية، خاصة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والمنح الدراسية التي تقدمها الجامعات المصرية. وتهدف هذه المبادرات إلى تمكين الدول الشقيقة من مواجهة التحديات التنموية وتعزيز استقرارها.

مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود

كما شدد وزير الخارجية المصري على دعم مصر لجهود بوركينا فاسو في مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، مشيراً إلى الدور الفعال الذي تلعبه البعثة الأزهرية في بوركينا فاسو في مواجهة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، ونشر الإسلام الوسطي المعتدل. هذا الجهد يعكس التزام مصر بالسلام والاستقرار في القارة الأفريقية.

من جانبه، أعرب وزير خارجية بوركينا فاسو عن تقديره للدعم المصري المستمر، مؤكدًا على أهمية تكثيف التعاون بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة، وخاصة في مجال الأمن والتنمية. وشكر مصر على مساهماتها في تعزيز القدرات الوطنية لبوركينا فاسو، والتي تلعب دوراً حيوياً في استقرار المنطقة.

في نهاية الاتصال، تم التطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك المستجدات في منطقة الساحل والصحراء، والتحديات الأمنية المتزايدة التي تواجه دول غرب أفريقيا. واتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، بما يخدم مصالح البلدين وشعوبهما.

دعم لبنان حكومة  وشعبًا

وكان قال  وزير الخارجية، بدر عبدالعاطي، إن موقف مصر ثابتا في دعمها الكامل للبنان حكومة وشعبا وقيادة، وذلك في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، مؤكدا على إدانة مصر القاطعة لأي اعتداءات تقع على لبنان بما في ذلك قصف الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن مصر تؤكد تضامنها مع مؤسسات الدولة اللبنانية وتدعمها بكل السبل، مشيرا إلى استمرار مصر في حثها اطراف الصراع بالالتزام بضبط النفس وتجنب انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: