تعليم

تعرف علي الحد الادني للقبول بالجامعات ومعاد تنسيق المرحلة الاولي

تنزيل (13)

كتب/عبدالرحمن الشاعر

قال الدكتور محمود فهمى، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، إن تنسيق المرحلة الأولى سيبدأ الأربعاء المقبل الموافق 15 يوليو، على أن ينتهى يوم الأحد الموافق 9 أغسطس، وذلك بعد إعلان وزارة التربية والتعليم نتيجة أوائل الثانوية العامة ظهر غد الثلاثاء، وظهورها بالمدارس الأربعاء، مشيراً إلى أنه يتم تنسيق قبول الطلاب على مرحلتين.

وأضاف «فهمى»أن المرحلة الثانية ستبدأ يوم الأحد الموافق 16 أغسطس وتستمر حتى 16 سبتمبر، على أن تقوم كل جامعة بتنسيق الطلاب المتقدمين للالتحاق بكلياتها وفقاً لما قرره مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والذى قرر أن يكون الحد الأدنى لتقدم الطلاب بالمرحلة التنسيقية الأولى للكليات على النحو التالى: «الطب البشرى 95%، وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى 90%، والهندسة 85%، والفنون التطبيقية والعلوم الطبية التطبيقية وعلوم الحاسب والتكنولوجيا الحيوية 70%، والاقتصاد والعلوم السياسية والإدارة واللغات والترجمة والإعلام 65%، وباقى الكليات 55%».

وأكد أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة أنه تم الموافقة على تخفيض الحد الأدنى للقبول بكليات جامعة سيناء بالعريش بمقدار 5% فيما عدا الكليات المقرر لها 55% كحد أدنى للتقدم فلا يسرى عليها هذا التخفيض، مشيراً إلى أنه سيتم قبول نحو 25 ألف طالب على مستوى 17 جامعة خاصة وجامعتين أهليتين «النيل والفرنسية». وأضاف أنه تمت الموافقة أيضاً على عدد من الضوابط والشروط الخاصة بقواعد التنسيق، ومنها التزام الجامعات الخاصة بالمواعيد المقررة لكل مرحلة تنسيقية، فلا يتم تسلم أوراق تقدم الطلاب قبل بدء المرحلة التنسيقية، ولا تعلن أسماء الطلاب المقبولين إلا بعد انتهاء المرحلة التنسيقية، حيث يتم قبول الطلاب حسب مجموع درجاتهم الأعلى فالأقل، وطبقاً للعدد المقرر لكل كلية.

يُذكر أن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة أكد عدم رفض تسلم الجامعات الخاصة طلب تقدم لأى طالب خلال المرحلة التنسيقية، طالما مجموع الطالب لا يقل عن الحد الأدنى المقرر للتقدم، ويسدد الطالب مبلغ 300 جنيه كحد أقصى غير قابل للرد نظير تقدمه للالتحاق بإحدى كليات الجامعة خلال المرحلة التنسيقية، وفى حالة عقد الجامعة اختبارات قدرات للطالب المتقدم يتم تحصيل 200 جنيه إضافية على الأكثر، لافتاً إلى أن اختبارات القدرات لا تجرى بكل الكليات وذلك على حسب كل كلية.

وشدد المجلس فى جلسته الأخيرة على التزام الجامعات الخاصة بعدم تحصيل مصروفات دراسية إلا بعد انتهاء المرحلة التنسيقية، وتحديد الطلاب المقبولين وفقاً لأعلى المجاميع ونتائج اختبارات القدرات، .

وفى هذا السياق، يعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه اليوم بجامعة عين شمس لإقرار الأعداد النهائية المقرر قبولها بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسى المقبل. وأكد مصدر بوزارة التعليم العالى أن مؤشرات نتائج طلاب الثانوية العامة لم تصل إلى المجلس الأعلى للجامعات حتى الآن، وهو الأمر الذى يضع المجلس فى أزمة، خاصة أنه لم يفصلهم عن بدء تنسيق المرحلة الأولى سوى أسبوع إجازة عيد الفطر فقط، موضحاً أنه من المقرر أن تبدأ أعمال تنسيق المرحلة الأولى يوم السبت 25 يوليو الحالى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: