دولية وعالمية

القوات الأوكرانية تدخل مدينة خيرسون .. وروسيا تعلن غينيتشيسك عاصمة إدارية مؤقتة للإقليم

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قواته دخلت بالفعل مدينة خيرسون بعدما أعلنت روسيا الانتهاء من سحب قواتها من المدينة الواقعة في جنوب البلاد.

 

ووصف زيلينسكي استعادة خيرسون – التى تعتبر مدينة استراتيجية ذات أهمية كبرى – وصفها باللحظة التاريخية .

 

فى المقابل ، أعلنت روسيا اليوم السبت أنه تم إعلان مدينة “غينيتشيسك” العاصمة الإدارية المؤقتة لمقاطعة خيرسون، بدلا من المدينة التي انسحبت منها القوات الروسية خلال الأيام الفائتة.

 

وأكد متحدث باسم نائب رئيس الإدارة الإقليمية ألكسندر فومين، اليوم السبت، إعلان “غينيتشيسك” عاصمة إدارة للمقاطعة بشكل مؤقت، مشيرا إلى أن جميع السلطات الرئيسية ستتركز في المدينة، بحسب ما صرح به لوكالة سبتوتنيك الروسية للأنباء.

 

وتقع غينيتشيسك في جنوب مقاطعة خيرسون، مقابل اللسان الرملي “أراباتسكايا ستريلكا” على شواطئ بحر آزوف، وتعتبر منتجعا وميناء.

 

كانت روسيا فى اعلنت الليلة الماضية أنها أكملت الانسحاب من مدينة خيرسون عبر نهر دنيبرو دون خسارة جندي واحد .

 

أما في واشنطن فقد أشاد البيت الأبيض بما اعتبر أنّه “نصر استثنائي” لأوكرانيا بعد استعادة قوّاتها مدينة خيرسون إثر الانسحاب للجيش الروسي.

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحافة “يبدو أنّ الأوكرانيّين حقّقوا لتوّهم انتصارًا استثنائيًا: العاصمة الإقليميّة الوحيدة التي استولت عليها روسيا في هذه الحرب عادت الآن تحت العلم الأوكراني وهذا أمر رائع جدا”.

 

تقع منطقة خيرسون على حدود شبه جزيرة القرم بالبحر الأسود، وتوفر لموسكو رابطا، من خلال جسر بري، مع شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014. وسيترتب على استعادة كييف السيطرة على مساحات شاسعة من منطقة خيرسون حرمان موسكو من هذا الممر البري. وسيعني ذلك أيضا اقتراب المدفعية الأوكرانية بعيدة المدى من شبه جزيرة القرم، التي تعتبرها موسكو ذات أهمية حيوية لمصالحها.

 

وتضم شبه جزيرة القرم، التي يعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمها إنجازا رئيسيا له خلال فترة حكمه المستمر منذ أكثر من عقدين، قوة عسكرية روسية ضخمة وأسطولا في البحر الأسود تستخدمه موسكو لاستعراض قوتها في البحر المتوسط والشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: