الشارع السياسى

رئيس الوزراء يقوم بجولة في مطار القاهرة ويفتتح مدرج الطائرات

2201614205154252_SLM7565

كتب/هشام مختار

قام المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، الأحد، بجولة تفقدية واسعة النطاق فى مطار القاهرة الدولى، رافقه خلالها حسام كمال، وزير الطيران المدنى، ولفيف من قيادات وزارة الطيران، لمتابعة مشروعات التطوير بالمطار، والتعرف على الخدمات المقدمة للمسافرين.

وخلال الجولة قام رئيس مجلس الوزراء بإفتتاح مدرج الطائرات 05L، الذى انتهت أعمال تطويره هذا الأسبوع، حيث شهد إقلاع أول طائرة من على هذا المدرج الجديد.

وأكد وزير الطيران أن تكلفة هذا المشروع بلغت 235 مليون جنيه، ويصل طوله إلى 3300م بعرض 60م، مشيراً إلى أن المدرج أصبح جاهزاً لاستقبال الطرز المختلفة من الطائرات وعلى رأسها الطرز العريضة والعملاقة.

وأضاف الوزير أن المدرج يعد إضافة جديدة لمطار القاهرة حيث أنه معد للتشغيل النهارى والليلى، بعد تزويده بأحدث نظم ومعدات الإضاءة العالمية بنظام LED الموفر للطاقة، كما تم تزويده بأحدث الأجهزة الملاحية CATI التى تساعد الطائرات فى عمليات الهبوط فى الظروف المناخية الصعبة وفى المستوى المنخفض من الرؤية، مضيفاً أنه قد بدأت بالفعل عدة طائرات فى استخدام الممر الجديد خلال الإقلاع من مطار القاهرة بعد افتتاح السيد رئيس الوزراء له.

كما تفقد رئيس مجلس الوزراء خلال الجولة مشروع مبنى الركاب رقم (2) الجديد، حيث قدم وزير الطيران شرحاً حول المشروع، وأشار إلى أنه من المخطط الانتهاء من كافة الأعمال بالمبنى فى شهر إبريل القادم تمهيداً للافتتاح التجريبى له، وأضاف أن نسبة الإنجاز بالمشروع بلغت أكثر من 95% ويعمل به نحو 2750 عامل، على مدار ثلاث ورديات يومياً.

وأشار الوزير إلى أنه يتم عمل ربط لنظم نقل الحقائب بين مبنيى الركاب رقم 2 ورقم 3، وكذلك رفع كفاءة نظم نقل الحقائب بمبنى الركاب رقم 3 ليواكب التحسينات المطبقة بمبنى الركاب الجديد رقم 2.
وأضاف أن عدد كبارى التحميل فى المبنى الجديد تبلغ 28 كوبرى، كما يبلغ عدد كاونترات الجوازات 78 كاونتر، ويحتوى المبنى على 11 غرفة فندقية داخل الدائرة الجمركية مجهزة على أعلى مستوى، يستخدمها الركاب العابرون دون الحاجة للحصول على تأشيرات دخول لمصر.

وأشار الوزير إلى أن مبنى الركاب رقم 2 سيكون له أهمية كبيرة فى خدمة حركة السفر والطيران، حيث يعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية بمقدار 7.5 مليون راكب، بما يساهم فى رفع الطاقة الاستيعابية الكلية لمطار القاهرة الدولى لما يزيد عن 30 مليون راكب سنوياً، منوهاً أن القيمة الاستثمارية لهذا المشروع تصل إلى نحو 3.4 مليار جنيه.

كما قام المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال الجولة، بزيارة إلى مبنى الركاب رقم 3 الذى تقلع منه رحلات مصر للطيران والشركات الأعضاء فى تحالف ستار العالمي، حيث أشار وزير الطيران إلى أن الطاقة الاستيعابية للمبنى تبلغ نحو 11 مليون راكب سنوياً، حيث يقام على مساحة 190 ألف متر مربع، ويتكون المبنى رقم 3 من ثلاثة عناصر رئيسية، هى مبنى الركاب، وساحات انتظار السيارات، وخدمات مغذية للمشروع، ومناطق انتظار للطائرات. وأطلع المهندس شريف اسماعيل على الخدمات المقدمة للمسافرين، ووجه بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لضيوف مصر القادمين من الخارج كون المطار بوابة مصر الأولى.

كما تفقد رئيس مجلس الوزراء هنجر8000 للصيانة التابع لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، حيث أكد وزير الطيران خلال التفقد أن هذه الشركة هى الرائدة فى مجال تقديم الخدمات المتكاملة لصيانة وإصلاح وتعمير الطائرات والمحركات وأجزاء الطائرات فى منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن هنجر 8000 بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية يعد أحد أكبر هناجر عمرة وصيانة الطائرات بإفريقيا والشرق الأوسط، وهو معتمد من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، موضحاً أن الهنجر يتسع لخمس طائرات فى آن واحد، ويتم خلاله تقديم خدمات الصيانة والإصلاح والتعمير لعدد كبير من طرازات الطائرات.

ثم توجه المهندس شريف إسماعيل خلال الجولة إلى مجمع عمرة المحركات بمطار القاهرة الدولى، حيث قدم وزير الطيران شرحاً أشار خلاله إلى أن مساحة المجمع تبلغ 10.700 م2، ويعد من أكبر مشروعات شركة الصيانة ويقدم خدماته لطائرات مصر للطيران والشركات العربية والأجنبية من خلال فريق عمل من المهندسين والفنيين على أعلى مستوى تدريبى.

وأضاف الوزير أنه قد تم تطوير مجمع عمرة محركات الطائرات بالتعاون مع شركة رولز رويس البريطانية كبرى شركات صناعة محركات الطائرات فى العالم، ويحتوى المجمع على أحدث المعدات لصيانة وعمرة المحركات، بالإضافة إلى وحدة اختبار المحركات والتى يتم من خلالها التأكد من كفاءة المحرك وسلامة التشغيل بعد إتمام عملية الصيانة وقبل تثبيته على الطائرة للعمل مرة أخرى.

وأشار الوزير إلى أن مجمع عمرة محركات مصر للطيران يحتوى على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة تعمير محركات الطائرات، من خطوط الفك، والتجميع، والتنظيف الكيميائى، والكشف على الشروخ، ومعدات ضبط الاتزان الاستاتيكى والديناميكى، وأجهزة القياس فائقة الدقة، ومعامل التحاليل الكيميائية، ومعدات الإصلاح ذات التحكم الآلى، منوهاً إلى أن شركة مصر للطيران للصيانة تقوم حالياً بتقديم خدمات عمرة وصيانة الطائرات والمحركات لأكثر من 100 شركة عالمية من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: