الشارع السياسى

ننشر التفاصيل الكاملة للزيارة الناجحة للرئيس السيسي لدولة كازاخستان

4191592871456614634

كتب/محمد عبدالله

قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة رسمية إلى جمهورية كازاخستان، حيث وصل الرئيس صباح أمس الجمعة إلى العاصمة الكازاخية “أستانا” ، وتتزامن الزيارة مع الاحتفال بمرور 24 عاما علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 6 مارس 1992 ، حيث كانت مصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت بكازاخستان فور استقلالها عام 1991.

تأتي زيارة الرئيس السيسي الى كازاخستان في إطار انفتاح مصر على كل دول العالم بما يحقق المصالح والمشتركة بين مصر وهذه الدول ، ويقدم دليلا على دبلوماسية مصر الجديدة التى تعتمد بوصلتها نحو ما يحقق مصلحتها القومية.

استهل الرئيس السيسي زيارته بلقاء الرئيس الكازاخى نور سلطان نزار باييف حيث أجرى الرئيسان جلسة مباحثات تناولت مجمل أوضاع العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها في جميع المجالات خاصة ما يتعلق بتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي وكذلك تبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف.

كما بحث الرئيسان إمكانية إقامة عدد من المشاريع الزراعية المشتركة وخاصة في مجال الغلال حيث رحب الرئيس السيسي بمقترحات تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي على ضوء قرار مصر بالانضمام لمنظمة الأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي التي تم اقتراح إنشائها بمبادرة من الرئيس نزارباييف.

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلع مصر لزيادة ومضاعفة أعداد السياح الوافدين من كازاخستان ورحب بتسيير خط طيران مباشر بين أستانا وشرم الشيخ اعتبارا من شهر مارس المقبل.

كما تطرقت المباحثات إلى موضوعات التعاون في مجال الفضاء لا سيما أن مصر أطلقت أول قمر صناعي لها من كازاخستان بالإضافة إلى سبل التعاون بين البلدين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وأكد الرئيسان على أهمية مواصلة الجهود الدولية والتعاون فيما بين البلدين من أجل إنشاء مناطق خالية من السلاح النووي.

وانتهت المباحثات الى اصدار بيان مشترك أكد على ان قمة أستانا والافاقيات التي تم التوصل اليها سوف تفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الكازاخية المصرية كما ستعطي دفعة قوية لتطوير التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وأشار الجانبان إلى أهمية الحوار وتنسيق الجهود التي تهدف إلى معالجة المشاكل الملحة والإقليمية من خلال آليات المشاورات الثنائية وكذلك في إطار المنظمات الدولية والإقليمية بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا وغيرها من المنظمات الدولية.

وأعربت جمهورية كازاخستان عن استعدادها لدعم طلب مصر للحصول على وضع شريك في حوار منظمة شانغهاي للتعاون, فسيصب ذلك في توسيع نطاق التعاون متعدد الأطراف بين البلدين.

وأعقب مباحثات السيسي ونزار باييف عقد مؤتمر صحفي مشترك ، أعرب فيه الرئيس السيسي عن تقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لاقاها خلال زيارته إلى العاصمة الكازاخستانية أستانا

وقال : “نعتز بهذه الزيارة كثيرا والتي تؤكد تميز العلاقات بين مصر وكازاخستان وحرص البلدين المتبادل على تعزيزها وتنميتها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزا ولاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري بما يتناسب مع العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع بين البلدين وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين .

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن التعاون بين مصر وكازاخستان في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وتصويب الخطاب الديني يعد أحد أهم مجالات التعاون التي تقدم نموذجا لما يمكننا أن نحققه سويا في مجال تحقيق السلم والأمن الدوليين وتهيئة البيئة المناسبة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول العالمين العربي والإسلامي.

وأضاف : لقد عكست مباحثاتي مع فخامة رئيس جمهورية كازاخستان “نزار باييف” حرصنا على تطوير التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي والتجاري وإعطاء علاقاتنا دفعة جديدة في مختلف المجالات التنموية وبصفة خاصة مجالات التجارة والزراعة والسياحة والتعليم مشيرا إلى استمرار تقارب رؤى البلدين تجاه العديد من القضايا الدولية والإقليمية من واقع اشتراك مواقفنا الداعمة لجميع جهود إحلال السلام والاستقرار حول العالم.

ولفت الرئيس إلى أن مباحثاته تطرقت إلى عدد من الأزمات الدولية والإقليمية الملحة والاتفاق على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للعمل على التوصل لتسويات سياسية عادلة مستدامة لهذه الأزمات ومواصلة تنسيق مواقف البلدين في المحافل الإسلامية والأممية تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه أكد الرئيس نزارباييف حرص بلاده على تنمية علاقاتها مع مصر في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية مشيدا بالجهود التي تبذلها مصر وبحكمة ودور القيادة السياسية من أجل دعم أمن واستقرار مصر التي تعد بمثابة دعامة رئيسية لمنطقة الشرق الأوسط فضلا عن دورها الريادي في العالمين العربي الإسلامي.

وأشاد الرئيس الكازاخي بخطاب الرئيس السيسي أمام مجلس النواب المصري كما أنه تابع إطلاق مصر لاستراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” والتي تعكس جهود الدولة المصرية لدفع عملية التنمية الشاملة فضلا عما تشهده مصر من جهود جارية للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وتحسين جودة الحياة في مصر كما أشاد نزارباييف بالانجازات التي نجحت مصر فى تحقيقها خلال فترة وجيزة.

كما أكد الرئيس الكازاخي على اهتمام بلاده بمصر كمقصد سياحي كبير نظرا لما تتمتع به من حضارة عظيمة ومناخ معتدل, فضلا عما تزخر به من تراث أثري عظيم مؤكدا تشجيعه لمواطنيه على السفر إلى مصر.

كما أكد الرئيسان على أهمية التعاون في مجال تجارة الترانزيت مؤكدين على إمكانية التكامل بين مشروع “الطريق المضيء” الذي أطلقه الرئيس الكازاخي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وبين مشروع التنمية في منطقة قناة السويس, وذلك في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد الذي يدعمه البلدان ويساهمان فيه.

وأشاد الرئيس الكازاخي خلال اللقاء بصناعة الدواء المصرية منوها إلى أن هناك 40 دواء مصريا مسجلا في كازاخستان ومعربا عن تطلع بلاده لإنشاء شركات مشتركة مع مصر في مجال تصنيع الأدوية وهو الأمر الذي رحب به الرئيس السيسي.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان مساء الجمعة التوقيع على اتفاقية المشاركة المصرية في معرض “إكسبو 2017” الذي سيقام في كازاخستان وهو أكبر معرض على المستوى العالمي ، حيث اختارت مصر موضوع “طاقة المستقبل” عنوانا لمشاركتها فى المعرض.

كما شهدا توقيع مصر على الانضمام للنظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي والتي تم إنشاؤها بمبادرة من الرئيس نزارباييف.

كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت بمقر إقامته بكازاخستان برئيس الوزراء الكازاخي كريم ماسيموف.

وخلال اللقاء أشار الرئيس إلى ترحيب مصر بالاستثمارات الكازاخية في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس كمركز مهم لعبور التجارة الدولية وإمكانية استفادة كازاخستان من إقامة مناطق خاصة لها بمنطقة القناة.

وأشار الرئيس السيسي إلى اعتزام مصر إرسال وفد للتعرف عن قرب على تجربة كازاخستان لإنشاء العاصمة آستانا وذلك في ضوء جهود مصر لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وفقا لأعلى المعدلات العالمية فيما أعرب رئيس الوزراء الكازاخي عن تمنياته لمصر بالنجاح والتوفيق في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وعن ترحيب بلاده بتبادل خبرتها مع مصر ونقل تجربتها لإنشاء العاصمة آستانا.

لقاء منتدى الأعمال المصري الكازاخي المشترك

ألقى لرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت كلمة أمام جلسة منتدى الأعمال المصري الكازاخي المشترك بالعاصمة الكازاخية أستانا – أكد فيها أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به الشركات الكازاخستانية والمصرية في دفع العلاقات الاستثمارية بين البلدين إلى آفاق أرحب تتناسب مع العلاقات السياسية والثقافية المتميزة بين البلدين من خلال التشاور المستمر بين الجانبين والعمل الجاد لتحقيق الأهداف المشتركة .. مبديا أمله
في أن تكون زيارته لكازاخستان مقدمة لفتح آفاق جديدة من التعاون الثنائي بين البلدين.

كما أكد أن مصر وكازاخستان توليان أهمية كبيرة لدور الاستثمار والتجارة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعولان على استثمارات القطاع الخاص كقاطرة رئيسية للنمو والتنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية ورفع مستويات المعيشة وخلق فرص عمل لائقة وتعزيز حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وقال الرئيس السيسي : “إنه وبعد النجاح الذي تحقق في مشروع قناة السويس الجديدة, فقد بدأنا في إطلاق المشروعات الخاصة بإنشاء ممر للتنمية المتكاملة يتضمن موانيء ومطارات ومناطق صناعية ومراكز لوجستية ويسعدني دعوتكم اليوم للمساهمة في هذه المشروعات بما يسهم في تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

يذكر أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع اللجنة المشتركة المقبل في سبتمبر 2016 بالقاهرة كما تم الاتفاق على الإعداد الجيد للجنة المشتركة من أجل إنجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة في متابعة وتنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين في العديد من المجالات الحيوية.

زيارة المتحف الوطني
زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، المتحف الوطني لجمهورية كازاخستان، حيث كان في استقباله كل من وزير الثقافة الكازاخي أرستينك محمد بولي، ومدير المتحف درخان مينباي ، حيث قام الرئيس بجولة تفقدية بالمتحف الوطني الذي يُعد المتحف الأحدث والأكبر مساحة بمنطقة وسط آسيا، وقد أنشئ في عام 2013، كجزء من برنامج الدولة للحفاظ على التراث الثقافي الكازاخستاني.
واستمع الرئيس إلى شرح تفصيلي عن المتحف الذي يضم عدة قاعات لعرض المقتنيات التي تسجل تاريخ كازاخستان وتراثها الحضاري. واطلع الرئيس على مخطط تفصيلي للعاصمة آستانا، وأحيائها المختلفة والطرز المعمارية التي تم إتباعها لإنشائها، سواء فيما يتعلق بالمباني السكنية أو الحكومية والإدارية.

وفى ختام جولته قام الرئيس بالتوقيع في الكتاب الذهبي للمتحف، الذي يوقع فيه كبار الشخصيات الدولية التي تزور المتحف.

جامعة نزارباييف
قام الرئيس عبد الفتاح السيسى السبت، بزيارة جامعة نزارباييف، التي تم إنشاؤها في عام 2010 وفقاً لأعلى المعايير الدولية بمبادرة من الرئيس الكازاخي نزارباييف لتمثل صرحا تعليميا كبيرا ومركزا بحثيا فريدا ومتطورا في منطقة وسط آسيا ، وترتبط الجامعة باتفاقيات شراكة مع عدد من كبريات الجامعات العالمية، وتضم كليات الهندسة، والعلوم والتكنولوجيا، والتعليم، والعلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية، والطب، والسياسات العامة.

وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال زيارته للجامعة ، أشاد فيها بالتعاون الثقافى والأكاديمى بين مصر وكازاخستان باعتباره الجسر الممتد للعلاقات الثنائية، وأعرب عن ثقته فى استمرار هذا الجسر بالمزيد من التواصل والنمو تحقيقا لرفاهية الشعبين، كما أشاد فيها بكازاخستان التي وصفها بأنها من أكثر الدول تأييداً لإرادة الشعب المصرى الحرة ولخياراته المستقلة التى عبر من خلالها عن رغبة حقيقية فى التغيير نحو الأفضل.

كما أوضح الرئيس السيسي في كلمته أن مصر بتراثها الثقافى والدينى تعى جيـداً الأساليب الهدامة التى تستخدمها الجماعات الإرهابية باسم الإسلام من أجل السيطرة على عقول الشباب، وقال إنه دعا علماء الأمة لاتخاذ خطوات جادة من أجل مواجهة الفكر المتطرف وتصحيح مفاهيمه المغلوطة عن الإسلام على المستويين المحلى والدولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: