الشارع السياسى

بالصور البلاد تتعرض لتقلبات مختلطة في الجو

FB_IMG_1460215807576

كتبت/ريهام ايمن FB_IMG_1460215812887 FB_IMG_1460215843259

تعرضت البلاد لموجة شديدة الحرارة بداية من أمس الجمعة، حيث ارتفعت فيها درجات الحرارة ارتفاعاً ملحوظاً، وتجاوزت المعدلات الطبيعية فى مثل هذا الوقت من العام بقيم تتراوح من 10 إلى 11 درجة، ورياح نشطة مع إثارة واسعة للرمال وتدنى للرؤية الأفقية على معظم المناطق.

وعلى الرغم من شدة الحرارة على معظم الأنحاء إلا أن السواحل الشمالية الغربية تعرضت لانخفاض فى درجات الحرارة، سيمتد غداً الأحد ليشمل باقى السواحل الشمالية، بالإضافة إلى الدلتا والقاهرة بقيم تتراوح من 7 إلى 8 درجات لتسجل 32 درجة مئوية، ويصل ذلك الانخفاض تدريجياً إلى مناطق وسط وجنوب البلاد فى اليومين التاليين وإن ظل الطقس مائل للحرارة إلى حار.

وشهدت معظم المحافظات تشكيلات من السحب مع سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والمناطق الداخلية من الشمال وصولاً لشمال الصعيد وسيناء، امتد بعضها على مناطق وسط الصعيد صاحبها رعد.

يتوقع خبراء الطقس أن تتهيأ الفرصة منتصف الأسبوع لهطول الأمطار على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال سيناء قد تمتد لبعض مناطق الدلتا بالإضافة إلى منطقة “حلايب وشلاتين” بجنوب شرق البلاد، ثم تستقر الأجواء قبل نهاية الأسبوع.

قال وحيد سعودى مدير عام مراكز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه خلال ذروة هذه الموجة التى وصلت إليها اليوم السبت، سجلت العظمى فى محافظة القاهرة 40 درجة مئوية، صاحب ذلك عواصف ترابية ورمال وأتربة، ما أدى إلى تدهور كامل فى الرؤية، كما تكاثرت السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال شرق البلاد، مشيراً إلى أن هذا الطقس طبيعى فنحن فى بدايات فصل الربيع الذى يتسم بالتقلبات الجوية.

وأوضح سعودى السبب فى هذه الموجة هو تأثر البلاد بمنخفضات صحراوية شبه خماسينية كانت مصحوبة برياح جنوبية – جنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربية، ما أدى إلى الارتفاع الملحوظ فى درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تتحرك هذه المنخفضات إلى الشمال الشرقى للبلاد، ليحل محلها امتداد مرتفع العروض الوسطى مصحوب برياح شمالية – شمالية غربية قادمة من وسط وجنوب أوروبا تؤدى إلى انكسار هذه الموجة وانخفاض الحرارة بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات يومى الاثنين والثلاثاء.

وطالب مدير عام مراكز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بالاستمرار فى ارتداء الملابس شبه الشتوية خلال الساعات المتأخرة من الليل والساعات الأولى من الصباح حتى 15 أبريل.

ومع منتصف الأسبوع تشهد درجات الحرارة انخفاض آخر يتراوح من 3 إلى 4 درجات بشمال البلاد لتتراوح الحرارة بين أوائل ووسط العشرينيات فى المناطق الشمالية، ثم تميل الحرارة للارتفاع مرة أخرى بنهاية الأسبوع على معظم المناطق.

من جانبه أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه فى هذه الفترة من العام تتعرض البلاد لتقلبات جوية سريعة ما بين ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة ونشاط للرياح، والذى يعقبه سريعا انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، وهذا أمر طبيعى خلال فصل الربيع على مصر فهو فصل انتقالى ينقلنا من برودة فصل الشتاء إلى حر فصل الصيف.

فى السياق ذاته أوضح خبراء الطقس أن معظم أيام فصل الربيع تتسم بالاعتدال فى الأحوال الجوية، لكن يتخللها ما بين 4 إلى 6 موجات من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تسمى (بالموجات الخماسينية) التى ترتفع فيها درجات الحرارة ارتفاعا ملحوظاً، يصاحبها نشاط للرياح تصل أحياناً لحد العاصفة الرملية، ومعها تنخفض الرؤية على الطرق وتؤدى أيضا إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية، خاصة فوق سطح البحر المتوسط نظرا لتأثر البلاد ببعض المنخفضات الحرارية الصحراوية (منخفضات خماسينية)، يصاحبها رياح جنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربيه تكون نشطه للغاية فى سرعتها، ما يؤدى للعواصف الرملية وللارتفاع الملحوظ والمؤقت فى درجات الحرارة، ويحدث هذا فى فترة وجيزة لا تتعدى فترة زمنية تتراوح من 4 إلى 6 ساعات، وسرعان ما يعقبها انخفاض ملحوظا فى درجات الحرارة فى اليوم التالى على التوالى، يصاحب ذلك نشاط للرياح أيضا ولكن نتيجة تأثر البلاد بوصول الهواء البارد القادم من أوروبا والمصاحب لمرتفع العروض الوسطى، كما تتكاثر السحب الممطرة على شمال وشرق البلاد حتى القاهره ومحافظات الوجه البحرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: