حوادث وقضايا

موجز انباء المساء نيوز مصر تنتخب الرئيس تقديم محمد عبدالله

14886580محمد عبدالله

 الانتخابات الرئاسية في 7 ساعات..

إقبال كثيف على اللجان.. والمنظمات

الدولية: “لا انتهاكات حتى الآن”

شهدت الانتخابات الرئاسية المصرية التي تعقد على مدار يومين، 26، و27 مايو، منذ الصباح إقبالًا على لجان الاقتراع، وسط زغاريد وغناء، وفرحة من قبل الأهالي بالانتخابات، ورقصهم على أغنية “بشرة خير”، ولم ترصد منظمات المجتمع المدني حتى الآن انتهاكا واضحا يفيد بأن هناك تلاعب ما في سير العملية الانتخابية.

العثور على مزرعة بانجو داخل إحدى اللجان.. وناخبة تضع مولودها بالإسكندرية

 

وعلى صعيد آخر تواجد بكثافة، رجال الدولة من محافظين، ومسؤولين ووزراء في لجانهم الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم واختيار الأفضل لرئاسة مصر، وليكونوا نموذجا يحتذي به المواطن، كما شارك رجال الدين كذلك، من شيخ الأزهر ورجاله، ومفتي الديار المصرية، والبابا تواضروس، والأنبا بولا، أسقف طنطا.

 

حدثت بعض المفارقات الغريبة، أثناء الانتخابات، مثل العثور، على نبات بانجو مزروع داخل إحدى اللجان بمدرسة الصنايع الثانوية بنات بمنطقة شعبية في المحلة الكبرى، وذلك أثناء تصويت الناخبين، وكذلك خروج مسيرة بالـ”توكتوك” للترويج للمرشح الانتخابي عبد الفتاح السيسي، رصدت “المساء نيوز ” كذلك كافة تفاصيل العملية الانتخابية، وإلى التفاصيل:

 

نظم حزب النور، حملة جرافيتي في مدينة المحمودية، مسقط رأس حسن البنا، لرسم صور المشير عبدالفتاح السيسي، لحث المواطنين على انتخابه، بالإضافة إلى خروج قيادات الدعوة السلفية، للإدلاء بأصواتهم، وحث المواطنين على النزول لدعم السيسي.

 

في حين شهدت مدينة المقطم، مسيرة بالـ”توك توك” لتأييد السيسي، فيما ردد المشاركون فيها هتافات مؤيدة له.

 

كما شهدت لجان مدينة السادس من أكتوبر قيام عشرات المواطنون بالرقص، وإطلاق السيدات الذي وصل عددهم ثلاث أضعاف الرجال للزغاريد، ابتهاجًا بالانتخابات الرئاسية.

 

وعلى الجهة الأخرى، شهدت لجان مدينة بلطيم بكفر الشيخ، مسقط رأس المرشح الرئاسي حمدين صباحي، إقبالاً كثيفًا على الانتخابات الرئاسية، وقال أحد الناخبين، ، أن نزول المصريين اليوم إلى الانتخابات الرئاسية، دليل على أن ما حدث في 30 يونيو ثورة شعبية وليس انقلابًا عسكريًا كما يدعي البعض.

 

فيما قال محمد كامل، أنه يؤيد المرشح الرئاسي “حمدين صباحي”، وأكد أنه يؤيده “عشان تاريخه النضالي والوطني، والبرنامج الطموح، ودعمه للفقراء، والطبقات المهمشة، ونضاله على مدار 40 سنة”، وأضاف أنه نزل الانتخابات الحالية، لأن بها قدر كبير من الشفافية.

 

وشهدت محافظة أسيوط أول مخالفة، حيث عثرت دورية شرطية، على كرتونة، بها ما يقرب من 3 آلاف منشور، بمدينة القوصية يدعو إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية.

 

ورصدت حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي، خرق انتخابي، قبيل بدء التصويت على الانتخابات بساعات قليلة، وذلك بفندق في الغردقة، واتجهت إلى تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة أول الغردقة.

 

فيما انتشرت سيارات الإسعاف بكثافة في شوارع مدينة دمياط، والميادين العامة، ومناطق تمركز الرئيسية للجان، هذا وقد دعا الشيخ، محمد عبدالعزيز أبو النجا، عضو هيئة المعايير الشرعية بالبحرين، جموع المصريين إلى أداء صلاة الاستخارة قبل التوجه إلى لجان الاقتراع.

 

وفي مصر الجديدة، شهدت لجنة مصر الجديدة النموذجية، تكثيفًا أمنيًا مكثفًا استعدادًا لإدلاء الرئيس عدلي منصور، بصوته.

 

كما شهدت مدرسة الخلفاء الإعدادية، إقبالاًَ كثيفًا، وتأمين شديد باستخدام طائرات الهليكوبتر، لإدلاء المشير عبدالفتاح السيسي، بصوته في الانتخابات، وسط تكثيف أمني مشدد من قبل قوات الجيش، والشرطة، والمظلات، وأغلقت جميع الطرق المؤدية للمدرسة، حتى انتهى المشير من الانتخاب.

 

كما أدلى المرشح الرئاسي حمدين صباحي، في مدرسة السيدة خديجة بالمهندسين في الجيزة، وذلك بعد إجباره على الوقوف في الطابور من قبل الناخبين.

 

وكان الموقف مشابها بلجان العجوزة والهرم والطالبية، حيث شهدت تلك المناطق إقبالاً كثيفًا من قبل الناخبين.

 

وشهدت محافظة الشرقية ومسقط رأس المعزول محمد مرسي، استنفارًا أمنيًا، حيث شهدت حواجز حديدة وتواجد أمني مكثف، خاصة بعد العثور على جسم غريب، بجوار مقر انتخابي.

 

فيما ناشد اللواء سامح سامح كيلاني، مدير أمن الشرقية جميع المواطنين، بتوخي الحذر وضبط النفس أثناء الإدلاء بأصواتهم.

 

كما شهدت بلطيم مسقط رأس صباحي بكفر الشيخ إقبالاً كثيفًا من قبل الناخبين، ومحافظة المنوفية، والقليوبية، وأسوان، والمنيا، وذلك وسط تكثيف أمني شديد.

 

وفي القاهرة تشهد لجان مصر القديمة، والسيدة زينب، وكرداسة، والمعادي، وإمبابة، اقبالاً كثيفًا من الناخبين.

 

وتلقت قوات الأمن بالإسكندرية ثلاثة بلاغات وهمية بوجود قنابل في سيدي جابر، فيما فضت مظاهرة محدودة للإخوان بالمحافظة.

 

كما حلقت طائرات الأباتشي بشكل مكثف، أعلى المجرى الملاحي لقناة السويس، والمؤسسات الحيوية بمحافظة السويس، وعلى رأسها الموانئ وشركات البترول، بجانب تمشيط البنوك والمؤسسات العسكرية والشرطية، والمعديات التي تربط السويس بسيناء.

 

وبدوره، أصدر مركز ابن خلدون، بيانًا أعلن فيه، رصده لعدد كبير من طائرات الهليكوبتر تابعة للجيش والشرطة، لتأمين لجان الاقتراع، والإشراف على سير العملية الانتخابية، فيما بدأت غرف عمليات القومي لحقوق، بالقاهرة والمحافظات عملها في تلقي الشكاوي من المخالفات.

 

كما أدلى الروائي نبيل فاروق، بصوته في الانتخابات الرئاسية في مدرية الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة، وأصر على الحضور على عكازيه، فيما أدلى، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بصوته في مدرسة الروضة الإعدادية بالمنيل.

 

كما أدلى البابا تواضروس الثاني، بصوته في مدرسة مصطفى كامل بالعباسة.

 

وفي الوقت الذي وصل فيه عدد من مراقبي الاتحاد الأوروبي، إلى مدرسة التجريبية للغات، بالزمالك، لمتابعة عملية المراقبة على الانتخابات الرئاسية؛ تم منع مراقبي مركز ابن خلدون، الحقوقي، من متابعة العملية الانتخابية في قرية غزالة مركز السنبلاوين بالدقهلية، وذلك بلجان رقم 84 و85 و86 و87.

 

وخصصت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية خطًا ساخنًا للاستفسار عن أية معلومة أو تلقى شكاوى من المواطنين، على رقم 16923، أو إرسال الشكاوى عبر الإيميل الخاص باللجنة pec2014@elections.eg.

 

فيما، ألقت قوات الأمن بالإسكندرية، القبض على 4 من المنتمين لجماعة الإخوان، أثناء مشاركتهم في مسيرة بالرمل لمحاولة عرقلة الناخبين عن الوصول للجان الانتخابية، وذلك في حين تم إبطال مفعول عبوة ناسفة محلية الصنع في لجنة انتخابية بمركز الحوامدية.

 

وشهدت منطقة المعادي قوة تأمينية كبيرة من قبل رجال الجيش والشرطة، وذلك استعدادًا لوصول رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، والذي أدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية، في معهد فتيات المعادي الأزهري، رافضا تجاوز الطابور، وألتزم بدوره فيه.

 

وعلى صعيد آخر، تم منع مندوب حملة المرشح الرئاسي، حمدين صباحي، من الدخول إلى إحدى اللجان الانتخابية بكفر الشيخ، رغم إبرازه التوكيل الخاص الموثق من اللجنة العليا للانتخابات، وهو ما أرجعه المندوب إلى التعنت ضد حمدين صباحي.

 

كما تم منع عدد من مندوبي حملة السيسي ببني سويف، بسبب عدم وجود الأسماء الرباعية الكاملة على توكيل المندوب، وهو ما اشترطته اللجنة العليا لضمان اعتماد المندوب.

 

وأعلنت وزارة العدل، عن عدم تلقيها أية شكاوى سواء من المواطنين، أو الحملات الانتخابية للمرشحين تفيد، بوجود شكوى من تأخر القضاة أو اللجان.

 

لم تسفع آلام الولادة، سيدة عشرينية، أثناء إدلائها بصوتها في لجنة انتخابة، بميامي الإسكندرية، حيث حضرها المخاض، وارتفع صوتها طالبة النجدة، في سابقة غريبة، ما دفعها إلى تسمية طفلها بالـ”سيسي”، وذهبت على إثر الولادة إلى مستشفى الشاطبي.

 

أعلن مركز ابن خلدون، في تقرير له، أن المشير عبدالفتاح السيسي تم الاعتداء عليه، أثناء إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية بلجنة مدرسة الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة، فيما نفت مصادر داخل حملة المشير، مؤكدين أنه لقي استقبالاً حافلاً وجماهيريًا وسط زغاريد وترديد اسمه.

 

ورصدت “”المساء نيوز  تأخر فتح 29 لجنة في 6 محافظات في أول أيام الانتخابات الرئاسية، وذلك لعدم وصول القضاة في موعدهم المحدد لفتح لجان الاقتراع، وذلك وسط حالة من الاستياء من قبل المواطنين الذين احتشدوا منذ الصباح الباكر انتظارًا للتصويت.

 

يأتي ذلك بينما فضت قوات الأمن مظاهرة نظمها عناصر من تنظيم الإخوان، كانت تجوب شوارع كرداسة، واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريقها، كما شهدت منطقة الهرم اشتباكات عنيفة، بين قوات الأمن وأعضاء المحظورة، وذلك لقيام الإخوان بعرقلة عملية التصويت على الانتخابات الرئاسية، قرب فندق أوروبا بشارع الهرم.

 

وأدلى الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، بصوته في الانتخابات الرئاسية، في لجنة المركز القومي للبحوث بالدقي، وحث المواطنين في تصريحات عقب الادلاء بصوته، على النزول وانتخاب الأفضل لصالح مصر، فيما أدلت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بصوتها في مقر لجنتها الانتخابية بمدرسة الأورمان الإعدادية بنين بالدقي، وحرصت على الوقوف بصفوف الناخبين، وأدلى المهندس صلاح عبد المعبود عضو الهيئة العليا لحزب النور بصوته بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة الاعدادية القديمة بنين بمدينة شبين الكوم محافظة المنوفية.

 

أكد وفد الاتحاد الأوروبي من مدينة السويس، أنه لا يوجد لديهم حتى الآن ملاحظات على سير العملية الانتخابية هناك، ولم يرصد انتهاكات من جانب المنظمات الحقوقية.

 

كما تفقد عدد من مراقبي الجامعة العربية عدة لجان انتخابية في الهرم لتفقد أوضاع الانتخابات؛ ووصل ديفيد ماريو، رئيس بعثة الاتحاد الأوربي لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، لتفقد عملية سير الانتخابات، وقال “ماريو”، في تصريحات صحفية، إنه سعيد بمشاهدة المصريين في العملية الانتخابية، وهو ما يعد علامة جيدة لأول مرة منذ اندلاع ثورة 25 يناير.

 

وأكد اللواء علي الدمرداش، مدير أمن القاهرة لـ”المساء نيوز “، أن جميع اللجان في شوارع العاصمة تسير بشكل آمن، وطالب الناخبين بالنزول والإدلاء بأصواتهم قائلًا: “احنا فداء للشعب، ونحمي كل أفراده، وهذا واجب مقدس علينا”، ونفى وجود أي مثير للشغب؛ كما تفقد الفريق محمود حجازي، رئيس أركان القوات المسلحة، عددًا من اللجان الانتخابية بمدينة نصر.

 

ووسط إجراءات أمنية مشددة في التجمع الخامس، أدلى عمرو موسى بصوته في الانتخابات الرئاسية اليوم، فيما جاء سامي عنان، وسط اثنين من مرافقيه إلى مدرسة “فاطمة هلال”، وسط ترحاب من المواطنين، ولم يُعلق “عنان” إلا بقوله: “بإذن الله مصر ستصل لبر الأمان”، فيما قام اللواء مراد موافي، رئيس جهاز المخابرات العامة السابق، بالتصويت في مدرسة صلاح الدين، وفضل الوقوف في الطابور بالرغم أن الإقبال شبه متوسط، وأخيرا أدلى المشير “طنطاوي” بصوته في إحدى مدارس مدينة نصر، وليس التجمع حيث مقر إقامته.

 

كما أدلى، اللواء طارق المهدي، محافظ الإسكندرية بصوته في المحافظة، وأدلى كذلك، اللواء محمد عبداللطيف منصور، محافظ دمياط، بالإضافة إلى محمد إبراهيم، وزير الآثار الذي أدلى بصوته بالمعادي، كما أدلى الدكتور يونس مخيون “رئيس حزب النور” بصوته في الانتخابات الرئاسية بمسقط رأسه بمدرسة السلام الابتدائية في مركز أبو حمص بمحافظة البحيرة.

 

وعلى صعيد آخر قال طارق الخولي، عضو لجنة الشباب بالحملة الرسمية للمشير عبد الفتاح السيسي، إن الناشط محمد فتحي، مسؤول العمل الجماهيري باللجنة، قُتل فجر اليوم في منطقة ناهيا بالجيزة أثناء عودته من غرفة عمليات الحملة بالمحافظة، وأوضح الخولي لـ”المساءنيوز “، أن فتحي تلقى تهديدات سابقة من عناصر متطرفة – بحسب تعبيره – تسكن منطقة ناهيا، بتعرضه للأذى حال تمسكه بالعمل في حملة السيسي.

 

جدير بالذكر أن معظم محافظات الجمهورية، لا تزال تشهد إقبالا متزايدا من قبل المواطنين على لجان الانتخاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: