مال واعمال

زيادة أسعار السجائر يشعل الأسواق

201704160942184218

كتبت//نوران سمير

اشتعلت اليوم أزمة السجائر فى الأسواق نتيجة قيام التجار بتخزين كميات كبيرة انتظارا للقرار الرسمى برفع الأسعار وبهدف جنى أرباح طائلة.

واشتكى عدد كبير من المواطنين من عدم وجود السجائر لدى المحال التجارية ، حيث إن أغلبهم قام بتخزينها للاستفادة من زيادة الأسعار التى ستتراوح من 1.5 جنيه إلى 4 جنيهات للعلبة الواحدة، فيما رفع آخرون الأسعار من تلقاء أنفسهم.

وعلى النقيض من شكاوى المواطنين يقول عمرو عصفور عضو شعبة البقالة باتحاد الغرف التجارية إن السجائر متوافرة بالأسواق ولا يوجد أى زيادة لأسعارها حتى الآن ولم يصلهم أى إشعار بالأسعار الجديدة.

وأضاف عصفور فى تصريحات صحفية لـ”اليوم السابع” أن ارتفاع أسعار السجائر لن يؤثر من قريب أو بعيد بأسعار السلع الأخرى متوقعا زيادة المعروض فى الفترة القادمة ونفى ما يثار حول قيام بعض التجار بتخزين كميات كبيرة من السجائر بهدف التربح بعد زيادة الأسعار، مدللا على ذلك بتوافر جميع أنواع السجائر والتبغ فى الأسواق سواء فى داخل سلاسل السوبرماركت أو المبنى ماركت أو حتى الأكشاك.

بدوره أكد إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان بغرفة المواد الغذائية باتحاد الصناعات، أن قرار رفع أسعار السجائر والمعسل الذى اتخذته وزارة المالية ووافق عليه البرلمان، قرار سليم وراعى محدودى الدخل، مناشداً وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب بتشديد وزيادة المراقبة على الأسواق.

وأضاف إمبابى فى تصريحات له “لو الرقابة ما اشتغلتش العملية هتفلت من الدولة، والقهاوى ممكن تعمل حجر المعسل بـ30 و40 جنيها”.

أسعار السجائر لن تؤثر على بقية السلع
من جانبه أكد علاء عز الدين أمين عام الغرف التجارية أن قرار زيادة أسعار السجائر ليس له أى تأثير على باقى السلع ولن يحدث أى تحريك فى الأسعار سواء فى المواد الغذائية أو غيرها

وأضاف عز أن فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن السوق يشهد حالة من الاستقرار فى الأسعار منذ فترة، لافتا إلى أن معظم الدول تقوم برفع القيمة الضريبية على جميع أنواع السجائر، بالإضافة إلى الخمور وتوجه الحصيلة لقطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم وسد عجز الموازنة العامة، كما تساهم الزيادة لحد معين فى مكافحة التدخين ودفع المستهلكين للإقلاع عن هذه العادة وتحسين صحة الفرد والمجتمع .

القرار خلال ساعات
وفى ذات السياق كشفت مصادر بقطاع الأعمال العام أن الشركة الشرقية للدخان ما تزال تنتظر صدور قرار رفع الأسعار رسميا قبل ضخ كميات السجائر فى السوق وحتى تتجنب حدوث أى مخالفة مالية نظرا لاختلاف الضريبة، علاوة على أن الشركة لن تطرح أى كميات فى السوق بالسعر القديم ويقوم التجار بتخزينها انتظارا لبيعها بالسعر الجديد.

قال مصدر مسئول بالشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومبانى” إن الحصيلة السنوية من الضرائب التى ستدخل للخزانة العامة من الشركة ستصل إلى 47 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى، فى 30 يونيو المقبل، متوقعا أن تصل قيمة الضرائب خلال العام المالى المقبل نحو 55 مليار جنيه من صناعة السجائر .

وأضاف المصدر لـ”اليوم السابع” أن حصيلة الضرائب التى دخلت من الشركة لصالح الخزانة العامة بلغت العام المالى 2016-2017 نحو 42.6 مليار جنيه.

ومن المتوقع أن تكون أسعار السجائر كالتالى:

– كليوباترا كينج سايز من 11.5 إلى 13.5جنيه

– كليوباترا كوين من 12.5 إلى 14.5 جنيه

– كليوباترا سوبر من 15 إلى 18 جنيها

– مارلبورو من 29 جنيها إلى 33 جنيها

– ميريت” من 29 جنيها إلى 33 جنيها

– إل إم من 22 جنيها إلى 26 جنيها

– نكست من 18 جنيها إلى 21.5 جنيه

– فايسورى من18 إلى 21.5 جنيه

– لايت من 18 إلى 21.5 جنيه

وكان مجلس النواب قد وافق أمس الثلاثاء، بشكل نهائى على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة، بما يتضمنه من زيادة ضرائب السجائر والمعسل فيما قدرت مصادر أن الإيرادات السنوية المتوقعة لتطبيق تلك الضريبة تبلغ نحو 8.5 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: