الشارع السياسى

الرئيس السيسي يتوجة غدا للولايات المتحدة الامريكية لحضوراجتماعات الامم المتحدة

FB_IMG_1441403266936

كتب/محمد عبدالله

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، غداً الخميس، إلى نيويورك للمشاركة فى اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، ويلقى الرئيس بيان مصر أمام الجمعية العامة، الذى سيستعرض خلاله مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر، فضلاً عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، علاوةً على التأكيد على الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب. كما سيشهد البيان طرح أفكار ومبادرات جديدة تتقدم بها مصر إرساءً لدعائم الأمن والاستقرار وتحقيقاً لواقع عالمى أفضل.

وأكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس سيستهل فعاليات اليوم الأول لزيارته إلى نيويورك بالمشاركة فى الجلسة الافتتاحية لقمة الأمم المتحدة لاعتماد أجندة التنمية لما بعد عام 2015، والتى ستشهد حضوراً مكثفاً لرؤساء الدول والحكومات، حيث سيشارك فيها ما يربو على مائة رئيس دولة، فضلاً عما يناهز خمسين من رؤساء الوزراء.

وأضاف المتحدث الرسمى للرئاسة، أن الرئيس سيلقى خلال تلك الجلسة بيان مصر، والذى يعكس اهتمام مصر بصياغة الأهداف التنموية لما بعد عام 2015 وحتى عام 2030، وهى الأهداف التى ساهمت مصر بفاعلية فى صياغتها من أجل النهوض بأوضاع العديد من الدول والشعوب التى تتطلع إلى تحقيق التنمية المستدامة فى شتى المجالات، كما صاغت مصر خطتها التنموية بالتناسق مع تلك الأهداف، حيث تم وضع استراتيجية مصرية للتنمية المستدامة حتى عام 2030، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، حتى تعكس تلك الخطة آراء وآمال وطموحات مختلف فئات المجتمع، وتتسم بالديمقراطية والتوازن والمشاركة فى عملية صنع واتخاذ القرار.

وأوضح “يوسف” أن الرئيس سيرأس اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، فى ضوء الرئاسة الدورية لمصر لهذه اللجنة، وكذا لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، حيث تولى مصر اهتماماً لموضوعات تغير المناخ، وأهمية تقاسم المسئولية بين الدول المتقدمة وبين الدول النامية من أجل مساعدتها على التحول إلى اقتصادات نظيفة، لاسيما أن تلك الدول النامية ليست مسئولة عن زيادة الانبعاثات الحرارية وملوثات البيئة. ومن المقرر أن يشهد الاجتماع إطلاق عدد من المبادرات ذات الصلة بمكافحة أثار تغير المناخ وارتباطها بقطاع الطاقة فى القارة الإفريقية.

وسيشارك الرئيس السيسى فى عدد من الفعاليات رفيعة المستوى التى ستُعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة، ومن بينها جلسة نقاش رفيعة المستوى حول التعاون بين دول الجنوب، وذلك تلبيةً للدعوة التى وجهت لسيادته من الرئيس الصينى، فضلاً عن قمة مكافحة تنظيم داعش والتطرف العنيف تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكى.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن زيارة الرئيس إلى نيويورك ستشهد نشاطاً مكثفاً على صعيد الاقتصادى، حيث سيلتقى مع عدد من قيادات كبريات الشركات الأمريكية، ورؤساء صناديق الاستثمار وبيوت المال، فضلاً عن لفيف من الشخصيات الأمريكية المرموقة ذات الثقل والتأثير فى المجتمع الأمريكى، حيث سيستعرض الرئيس الإنجازات التى حققتها مصر، خاصة على الصعيد الاقتصادى، فضلاً عن التعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة والمشروعات التنموية المتاحة، والتى يمكن لمجتمع الأعمال الأمريكى الاستثمار فيها بما يحقق المنفعة المتبادلة للجانبين.

وأشار السفير علاء يوسف إلى أن جدول أعمال الزيارة يضم لقاءات مكثفة للرئيس مع لفيف من رؤساء الدول والحكومات من الدول الشقيقة والصديقة، حيث سيلتقى بهم الرئيس لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم، فضلاً عن تبادل الرؤى ووجهات النظر إزاء العديد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: