حوادث وقضايا

محكمة استئناف القاهرة تحدد جلسة محاكمة المتهمين بمقتل النائب العام

IMG_٢٠١٦٠٥١٣٨_١٢٢٠٥١

كتبت/سالي مندور

حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 14 يونيو لنظر أولى جلسات محاكمة 67 متهما فى قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، من بينهم 51 متهما محبوسين، والباقى هاربين، وتم تحديد الدائرة 28 جنوب القاهرة لمحكمة المتهمين.

ويواجه المتهمون اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حماس، والقتل العمد والشروع فى القتل، والتخريب، وحيازة أسلحة ومفرقعات والتسلل عبر الحدود.

وكشفت التحقيقات، أن المتهمين ينتمون للتنظيم الإرهابى المسمى بـ”أنصار بيت المقدس”.

وكشفت التحقيقات عن تورط عدد آخر من المتهمين. وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، والشروع فى قتل مواطنين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة التى تستعمل عليها، وحيازة وإحراز مفرقعات (قنابل شديدة الانفجار) وتصنيعها، وإمداد جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بمعونات مادية ومالية مع العلم بما تدعو إليه تلك الجماعة وبوسائلها الإرهابية لتحقيق أهدافها.

كما تضمنت لائحة الاتهامات ارتكاب المتهمين لجريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بأن انضموا إلى جماعة تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المواطنين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تنفيذ أغراضها.

وأجمع المتهمون على انضمامهم لجماعة “أنصار بيت المقدس” التى تعتنق أفكاراً تكفيرية وعدائية تقوم على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه بدعوى عدم تطبيقه الشريعة الإسلامية وتتولى تنفيذ أعمال عدائية ضد الشخصيات العامة وأفراد القوات المسلحة والشرطة والاعتداء على منشآتهما والمنشآت العامة، وأن هذه الجماعة أمدت أعضاءها بالعبوات الناسفة والأموال اللازمة لأغراض التنظيم وأنهم رصدوا مجموعة من المنشات والتجمعات الشرطية تمهيدًا لاستهدافها فضلاً عن مشاركتهم فى تنفيذ عمليات عدائية.

والمتهمون يعترفون: اشتركنا بعمليات الإخوان النوعية واعترف المتهم محمود الأحمدى عبد الرحمن الاسم الحركى “محمدى” طالب بكلية لغات وترجمة جامعة الأزهر الفرقة الثالثة، مقيم بقرية كفر السواقى مركز أبو كبير شرقية، أنه انضم لتنظيم الإخوان وبعد 30 يونيو شارك فى اعتصام رابعة حتى الفض، وبعدها شارك كل الفعاليات داخل الحرم الجامعى وخارجه ثم اشترك فى العمل النوعى والمسيرات الإخوانية لقطع الطرق وإلقاء الشماريخ على القوات الأمنية وتفجير أبراج الكهرباء.

وأنه تلقى تكليفًا من الإخوانى الهارب بتركيا د. يحيى موسى، الذى تعرف عليه عن طريق الإخوانى “سعيد المنوفى”، والإخوانى “شمس” والذى كان يتعامل معه تحت اسم حركى “خالد”، وكلفه بالذهاب إلى غزة لتلقى دورة تدريبية فى معسكرات حماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: