حوادث وقضايا

تفاصيل الساعة الأولى للرئيس السيسى فى روسيا

كتب / محمد عبدالله

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، إلى مدينة سوتشى الروسية، فى أول زيارة رسمية له إلى روسيا، بعد تقلده منصب الرئاسة فى مصر، وكان فى مقدمة مستقبليه وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف.

 152118

 

واستعرض الرئيس السيسى جانبا من التقنيات العسكرية فى مطار سوتشى، بمجرد هبوطه إلى أرض المطار، وبعدها توجه فى جولة بمرافقة الرئيس بوتين، لاستعراض عدد من المنشآت الأوليمبية، التى تم تشييدها لاستقبال الأوليمبياد الشتوى الأخير، ويجرى إعدادها حاليا لاستقبال مباريات كأس العالم فى كرة القدم عام 2018.

ويستقبل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، نظيره المصرى، فى مقر الرئاسة الروسية بسوتشى جنوب روسيا، لبحث أهم القضايا الإقليمية والتعاون الاقتصادى بين مصر وروسيا.

يشارك فى المباحثات من الجانب المصري، الرئيس عبد الفتاح السيسى، ووزير الخارجية سامح شكرى، ورئيس الديوان الرئاسى عباس كامل، وسفير مصر فى موسكو محمد البدرى. ومن الجانب الروسى، الزئيس فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية سيرجى لافروف، ومساعد الرئيس الروسى يورى أوشاكوف، ووزير الدفاع سيرجى شويجو.

وأكد المكتب الصحفى للكرملين فى وقت سابق، أنه من المتوقع أن يولى الرئيسان اهتماما كبيرا خلال المباحثات بينهما فى سوتشى، لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، كما تتصدر المباحثات كذلك القضايا الدولية والإقليمية.

وأشار الكرملين إلى أن مواقف البلدين متطابقة كثيرا فيما يخص تسوية مختلف الأزمات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، بما فى ذلك بشأن ضرورة وقف العنف فى قطاع غزة وتسوية الوضع فى ليبيا وسوريا والعراق، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب الدولى.

وأضاف المكتب الصحفى للكرملين، أن المباحثات تدور أيضا حول مواصلة تنسيق جهود البلدين على الساحة الدولية.

كما تتناول جوانب تعزيز الاتصالات الإنسانية، وعلى وجه التحديد فيما يتعلق ببرنامج التعاون فى مجالات الثقافة والتعليم والعلوم بين روسيا ومصر، لفترة 2012 – 2014، بالإضافة إلى مجال السياحة الذى يحظى بأهمية خاصة، حيث زار مصر نحو مليونى سائح روسى العام الماضى.

ومن المتوقع أن يتفقد الرئيسان عددا من المنشآت، التى تم تشييدها قبيل الألعاب الأولمبية الشتوية الأخيرة فى سوتشى.

وأشار الكرملين إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ فى العام الماضى نحو 3 مليارات دولار، وفى النصف الأول من العام ازداد بأكثر من الضعفين، حيث بلغ 2.5 مليار دولار مقابل 1.2 مليار فى الفترة المماثلة من العام الماضي.

وتعتبر مصر أكبر مستوردى الحبوب من روسيا، حيث تبلغ حصة الصادرات الروسية من الحبوب إلى مصر ما بين 20 و30% سنويا من إجمالى الصادرات. كما تشكل الصادرات الروسية نحو 40% من الحبوب التى تستهلكها مصر.

ومن المجالات الواعدة الأخرى للتعاون الاقتصادى قطاع الطاقة وصناعة السيارات ومجال النقل. كما كان البلدان قد اتفقا على استئناف المشاورات حول مشروع اتفاقية التجارة الحرة بين دول الاتحاد الجمركى (روسيا وبيلاروس وكازاخستان) وبين مصر.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيسين بوتين والسيسى، ناقشا فى 7 أغسطس الحالى، فى مكالمة هاتفية، جدول الأعمال الثنائى تحضيرا لزيارة الرئيس المصرى لروسيا، وأكدا النية المشتركة تطوير التعاون فى شتى المجالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: