آدم وحواء

أعراض الجفاف عند الأطفال وكيفية علاجه

أسباب الجفاف عند الأطفال
-فقدان السوائل بشكل مفرط، مثل القيء و الإسهال.
-عدم شرب كمية كافية من السوائل، على سبيل المثال أثناء أمراض الطفولة الشائعة أو عندما يعاني المولود من مشاكل في الرضاعة الطبيعية
ومع ذلك، لا تسبب كل نوبة من القيء أو الإسهال أو كليهما الجفاف.
أعراض الجفاف عند الأطفال

بإجراء اختبارات الدم والبول لتحديد مستويات الشوارد في أجسامهم، ودرجة الجفاف، وكمية تعويض السوائل المطلوبة.

يعالج الجفاف بسوائل تحتوي على إلكتروليتات ، مثل الصوديوم والكلوريد إذا كان الجفاف خفيفًا ، يتم إعطاء السوائل عن طريق الفم بشكل عام تتوفر حلول معالجة الجفاف عن طريق الفم ولكنها ليست ضرورية دائمًا للأطفال الذين يعانون من إسهال خفيف أو قيء فقط.

يكون علاج الجفاف لدى الأطفال في أي عمر ممن يتقيئون أكثر فعالية إذا تم إعطاء الطفل رشفات صغيرة ومتكررة من السوائل كل 10 دقائق تقريبًا. يمكن زيادة كمية السوائل ببطء وإعطاءها على فترات أقل تكرارًا إذا كان الطفل قادرًا على إبقاء السائل منخفضًا دون التقيؤ. إذا كان الإسهال هو العَرَض الوحيد ، فيمكن إعطاء كميات أكبر من السوائل بمعدل أقل.

إذا كان الأطفال يعانون من القيء والإسهال ، يتم إعطاؤهم رشفات صغيرة ومتكررة من السوائل التي تحتوي على إلكتروليتات إذا أدى هذا العلاج إلى زيادة الإسهال ، فقد يحتاج الأطفال إلى دخول المستشفى للحصول على سوائل عن طريق الوريد (عن طريق الوريد).

قد يحتاج الرضع والأطفال غير القادرين على تناول أي سوائل ، أو الذين يعانون من الخمول وعلامات الجفاف الخطيرة الأخرى ، إلى مزيد من العلاج المكثف بالسوائل والإلكتروليتات التي تُعطى عن طريق الوريد أو المحاليل الإلكتروليتية التي تُعطى من خلال أنبوب بلاستيكي رفيع (أنبوب أنفي معدي) يتم تمريره عن طريق الأنف وأسفل الحلق حتى تصل إلى المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

عند الرضع ، يتم علاج الجفاف عن طريق تشجيع الرضيع على شرب سوائل تحتوي على إلكتروليتات، و يحتوي حليب الثدي على جميع السوائل والكهارل التي يحتاجها الرضيع وهو أفضل علاج عند الإمكان.

يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة تجربة رشفات صغيرة من المرق أو الحساء الصافي أو المشروبات الغازية الصافية أو الجيلاتين أو العصير المخفف إلى نصف القوة بالماء أو المصاصات الماء العادي أو العصير غير المخفف أو المشروبات الرياضية ليست مثالية لعلاج الجفاف في أي عمر لأن محتوى الملح في الماء منخفض جدًا ولأن العصير يحتوي على نسبة عالية من السكر والمكونات التي تهيج الجهاز الهضمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: