اخبار المحافظات

ننشر تفاصيل نفوق الاسماك بكفر الشيخ وتعامل الاجهزة المعنية مع الازمة

تنزيل (38)

كتبت/لمياء الباجوري/سالي مندور

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وزراء الري، والصحة، والبيئة، والإسكان، ومحافظ كفر الشيخ باتخاذ ما يلزم من إجراءات احترازية لمنع تكرار ظاهرة نفوق الأسماك في نهر النيل.

كما شدد رئيس الوزراء على ضرورة متابعة تطورات الحادث ببعض مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ، والوقوف على ما تم تنفيذه من الإجراءات الخاصة بمواجهة هذه المشكلة، وتجاوز آثارها السلبية، وخاصة على الصحة العامة والبيئة.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أن التحقيقات التي أُجريت، أظهرت أن الحادث جاء نتيجة عدة أسباب من بينها الأقفاص السمكية الموجودة بالمخالفة للقانون، والتي يقوم أصحابها باستخدام مواد ملوثة لتغذية الأسماك، مما يؤدي إلى زيادة معدلات تلوث مياه النهر وإحداث تأثير سلبي على نوعية المياه ومأخذ محطات مياه الشرب، إلى جانب حلول موسم السدة الشتوية، وهو ما أدى إلى نفوق الأسماك وتلوث وتأثر جودة المياه في المنطقة المحصورة بين محافظتي كفر الشيخ والبحيرة.

كما أكدت الوزارات المعنية أنه قد تم بالفعل اتخاذ عدد من الإجراءات وتنفيذ بعض الخطوات الضرورية لمواجهة المشكلة بصورة فاعلة والتصدي للآثار السلبية المترتبة عليها، حيث تضمنت الإجراءات:

– قامت وزارة البيئة برصد الظاهرة، وأخذ العينات بصفة دورية، وإمداد الجهات المحلية المسئولة بنتائج التحاليل.
– تم الدفع بالكراكات المائية والمعدات اللازمة لرفع كميات الأسماك النافقة، ونقلها إلى مدافن آمنة للتخلص منها، حيث تم رفع الأسماك المتجمعة، وجاري حاليا رفع الأسماك المتناثرة.
– قامت وزارة الإسكان بتخفيض إنتاج المياه من محطات مياه الشرب بالمنطقة المتضررة، حتى التأكد من جودة المياه المنتجة، وتم ايقاف محطة فوة، حيث قامت المحطات بزيادة معدلات الكلور لخفض تركيزات الأمونيا، كما تم بشكل احترازي وقف إحدى المحطات بمحافظة البحيرة يوم 16 يناير الجاري ثم إعادة تشغيلها صباح يوم 17 يناير بعد التأكد من عدم وجود أي تركيزات تؤثر على كفاءة التشغيل، كما تجري المراجعة المستمرة لعينات مياه المأخذ والمخرج.
– قامت وزارة الصحة بأخذ عينات من الأسماك النافقة وتحليلها للتأكد من أسباب النفوق، كما تم تشكيل لجان للمرور على كافة الأسواق للتأكد من عدم وجود أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
– تقوم محافظة كفر الشيخ بعمل حملات مستمرة بالتنسيق مع الجهات الأمنية للقضاء على أقفاص زراعة الأسماك المخالفة، كان آخرها حملة مكبرة بين يومي 11 و13 يناير الجاري، نجحت في إزالة عدد 211 قفص.
– قامت وزارة الري بالتشديد على استمرار تواجد المعدات والمهندسين على طول المجرى المائي بالمنطقة حتى يتم إنتشال الأسماك النافقة، كما قامت الوزارة بإعطاء فرع رشيد أقصى التصرفات التي تتحملها الجسور للوفاء بالإحتياجات المائية المترتبة عليه لكافة الإستخدامات المختلفة، وعمل غسيل للنهر من بقايا الملوثات.
– كما قامت وزارة الري بضخ 14 مليون م3/يوم على فرع رشيد من خلال قناطر الدلتا، كما قامت بفتح 10 بوابات من قناطر إدفينا لزيادة التدفق بفرع رشيد، وكان لذلك أكبر الأثر في زيادة الأكسجين في المياه.

وتباشر مجموعات العمل من محافظة كفر الشيخ والوزارات المعنية جهودها لمتابعة الوضع، لحين إنتهاء الظاهرة بصورة تامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: