اخبار المحافظات

“التضامن الاجتماعي”: شراء 1023 وحدة سكنية للبنات والأبناء المتخرجين من دور الرعاية

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج إنه تم شراء 1023 وحدة سكنية للبنات والأبناء المتخرجين من دور الرعاية الاجتماعية بقيمة 400 مليون جنيه، كما تم تسليم 707 وحدات منها خلال عام 2023.

 

جاء ذلك خلال ترؤس الوزيرة للاجتماع الأول للجنة الحماية الاجتماعية والتأهيل لبنات وأبناء مصر خريجي دور الرعاية في تشكيلها الجديد؛ لبحث الموقف الفعلي لتسليم الوحدات السكنية وتأثيثها للأبناء من دور الرعاية الاجتماعية من كريمى النسب.

 

وأشادت الوزيرة بجهود اللجنة ودورها في دعم استقلالية البنات والأبناء بعد تخرجهم من دور الرعاية، حيث أنه كان قد أُعيد تشكيل دور هذه اللجنة؛ لتعظيم مهامها في تعزيز حصول الأبناء على خدمات الحماية الاجتماعية وإعدادهم للعيش باستقلالية وفي تكوين أسر مستقرة.

 

وأضافت أن عام 2024 سيشهد شراء 1300 وحدة سكنية أخرى مع مراعاة المساهمة في تأثيثها وتجهيزها من خلال حساب “أبناء مصر” الذي تم فتحه في بنك ناصر الاجتماعي.

 

كما تناول الاجتماع حزم المزايا التى تقدمها الوزارة للأبناء من دور الرعاية، حيث تقوم الوزارة بدفع المصروفات التعليمية للأبناء والبرامج التدريبية، واستخراج بطاقات الرقم القومي وبطاقات ميزة للشمول المالي، ودعم المطلقات والتحقق من رعاية أبنائهن حتى يتم حمايتهن وعدم تعرضهن لأي شكل من أشكال المخاطر.

 

وأوصى الاجتماع بضرورة زيادة الموارد لدعم حساب أبناء مصر ببنك ناصر الاجتماعي وحوكمة عمليات التبرع للأيتام، والاهتمام بكل ما يتعلق بالملف الصحي ودراسة البدائل المتاحة للتأمين، والتعاون مع جهات القطاع الخاص الشريكة في إطار تدريب الأبناء وتأهيلهم لسوق العمل.

 

كما تم التأكيد على أهمية توفير الاستشارات المهنية لهم بالتعاون مع مؤسسة “سند”، وإتاحة القروض للأبناء لعمل مشروعات متناهية الصغر لمن يرغب في عمل مشروع، واتخاذ ما يلزم بشأن تدقيق وتحديث قاعدة بيانات للأبناء بالوزارة.

 

يذكر أن لجنة الحماية الاجتماعية والتأهيل لبنات وأبناء مصر خريجي دور الرعاية تختص بإجراء المعاينة للوحدات السكنية المتعاقد عليها من وزارة التضامن مع صندوق الإسكان، ودعم التمويل العقاري، وإجراء ما يلزم نحو تلافي الملاحظات، كذلك الاستلام النهائي للمبنى وإعمال التنسيق مع لجنة تأثيث الوحدات، ولجنة الاستشارات المهنية والتشغيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: