بقلم رئيس التحريرتحقيقات صحفيه

في الذكري السادسة “لحركة 6 أبريل” ..الطلاب يحتجون والجامعة تتأهب

كتب | عمرو المغربي – السيد الحديدي 

في عام 2008، وتحديدًا في السادس من أبريل، نظم بعض العمال إضرابًا، وتضامن مع هؤلاء العمال بعضًا من شباب الجامعات، ولكي يكسبوا تأييدً قويًا، كان لابد من اختيار إسمًا لهم.. فجاء الاسم مماثلًا ليوم المناسبة: ” حركة شباب 6 أبريل”.

حزب-6-إبريل-300x225لم يكن شباب الحركة الوليدة يعرفون أنهم سيكونون، وبعد ستة سنوات، أحد المحركين الأساسين للشارع السياسي في مصر، خاصة في الجامعات، نظرًا لإنها حركة نشأت أساسًا اعتمادًا على الشباب، لكن، ما حدث أصبح واقعًا، وأصبحت “6 أبريل” أو “الجماعة ذات شعار القبضة” كما يطلق عليها بعض الباحثين في مجال السياسة، أحد أهم الحركات في تاريخ السياسة المصرية بالنسبة للشباب.

ومع حلول الذكرى السادسة لحركة “6 أبريل”، أعلنت جامعة القاهرة عن إرسال الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، اليوم السبت خطابات رسمية لكل من وزراء الداخلية والتعليم العالى ومحافظ الجيزة، لتنفيذ قرارات مجلس العمداء، بالسماح بدخول قوات شرطة للحرم الجامعى لتأمينه.

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

حركات ثورية داخل الجامعة غد

تحت شعار ” ارفعوا أيديكم عن الجامعة ” وفي الذكري السادسة لحركة 6 إبريل ، تعتزم عدد من الحركات الطلابية والثورية أن تتواجد غداً في جامعة القاهرة وعلي رأسها 6 إبريل للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين ، ورفض عودة قوات الأمن للحرم الجامعي ، و الغاء تحقيقات مجالس التأديب و كل ما اتخذته إدار ةالجامعة من إجراءات ضد الطلاب ، والمطالبة باستقلال الجامعة.
قال محمد أشرف ، لمنسق الجماهيري لحركة 6 إبريل ، إن أعضاء الحركة سيحرصون غداً علي تجنب أي احتكاك مع قوات الشرطة حتي في حالة دخول الأمن للجامعة ، ورفض في تصريح خاص ل”أونا ” تواجد أي عناصر شرطية ، وأكد أن الحركة لن تمنحهم فرصة الاشتباك معهم.

ودعت حركة الاشتراكيين الثوريين تدعوكم حملة #الجامعة_للطلاب للمشاركة في سلسلة بشرية ووقفة احتجاجية غدًا الأحد الموافق 6 إبريل الساعة 11 على سلم كلية العلوم بجامعة القاهرة .
اتحاد طلاب صيدلة 
أعلن اتحاد طلاب كلية صيدلة بجامعة القاهرة بشكل رسمي عبر حسابهم علي موقع فيس بوك ، عن مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية غداً التي تنظمها العديد من الحركات ، والاتحادات الطلابية اعتراضاً منهم علي قرار اتخذه في وقت سابق مجلس عمداء جامعة القاهرة ، بعودة الحرس الجامعي للحرم ، ومباشرة الإجراءات التأمينية للطلاب والأستاذة.

هذا وقد قال محمد عمر ، رئيس اتحاد طلاب كلية الصيدلة بجامعة القاهرة لوكالة أنباءONA إن الاتحاد سيشارك في فعاليات الغد بشكل رسمي علي سلم كلية العلوم داخل جامعة القاهرة للمطالبة بالغاء قرار مجلس عمداء الجامعة الخاص بعودة الأمن ، والذي تم اتخاذه في منأي عن الطلاب ، وحتي دون الأخذ بمشورة اتحادات الكليات ، بحسب ما صرح.

استنكر “عمر” ان يكون عودة الأمن للجامعة نتيجة انفجار الأربعاء الماضي ، خاصةً وأن الاتفجار كان من الممكن أن يصيب أيضا الطلاب ، وأرجع هذا لتقصير قوات الأمن المتواجدة بمحيط جامعة القاهرة.

ومن جانبه حذر ، من تعامل الامن العنيف مع الطلاب حيث أن القرار لم يحدد ماهية التعامل داخل نطاق الجامعة في حالة وقوع ثمة أحداث عنف.

أكد علي أن الفاعلية التي دعت لها الحركات الطلابية هي سلمية في الأساس وستكون في محيط الجامعة ، حتي ولو قدر وخرجت للشارع فسوف تحتفظ بسلميتها.

هندسة القاهرة

هندسة القاهرة

هندسة القاهرة تتراجع …

موقف مختلف تماماً هذه المرة لهندسة القاهرة ، حيث صرح رئيس اتحاد الطلاب ، عبدالرحمن عبدالناصر ، ل المساء نيوز  أن الاتحاد لن يشارك غداً في فعاليات “ارفعوا أيديكم عن الجامعة” ،وأن الاتحاد قد رفض أن يشترك في تلك الفعالية خاصة سواء بشكل رسمي أو علي المستوي الفردي من أعضاء الاتحاد.

وفي نفس الوقت أبدي رئيس الاتحاد رفضه لتعامل الداخلية مع الأزمة الحالية ، وطالبها بالتواجد بعيداً عن نطاق الجامعة ; لأن وجود ضابط شرطة واحد يثير الطلاب ، ولا يجب أن تنتقل المعركة إلي ساحة الجامعة خاصة في الوقت الحالي .

 

بيان

بيان

موقف اتحادات طلاب جامعة القاهرة

رفض ان تكون قوات الشرطة و هى طرف رئيسى فى الأزمة أن تكون هى بديل الحماية.
قوات الداخلية طرف فى الصراع و ما من جامعة دخلتها الشرطة إلا و تفاقمت المشكلة , فما من طالب اليوم إلا و يعرف زميلا له معتقلا أو مصابا أو مقتولا من قبل الداخلية .
و وجودها داخل الجامعة يعد نقل لساحة الحرب من خارج الجامعة إلى داخلها إذ ليس خافياً على أحد أن اليوم الذى اقتحمت فيه الحرم مات ثلاث من ابناء الجامعة دون رد فعل يُذكر من ادارتها!

– نحمل مجلس العمداء تبعات هذا القرارو نحملهم المسئولية الكاملة عن تكرار التعديات على الأرواح و الحياة الخاصة بالطلاب .

– مازلنا نطالب بخطة واضحة و حقيقية للتأمين,
و ان كنتم عاجزين عن الحلول غير قادرين إلا على حماية المنشآت فلتلغوا الفصل الدراسى فورا, حياتنا أغلى كثيرا من أن تتحمل نتائج فشلكم و عجزكم .
أعلنت جامعة القاهرة عن إرسال الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، اليوم السبت خطابات رسمية لكل من وزراء الداخلية والتعليم العالى ومحافظ الجيزة، لتنفيذ قرارات مجلس العمداء، بالسماح بدخول قوات شرطة للحرم الجامعى لتأمينه.

وأكد نصار، فى تصريحات صحفية، أن الجامعة قدمت مقترحاتها والأمر متروك للداخلية لتنفيذ القرار بالشكل الذى يلاءمها، مؤكدًا على تقدير الجامعة البالغ لدور الشرطة فى مواجهة الإرهاب الأسود الذى يهدد مقدرات الوطن، وتثمن البطولات التى يقوم بها أعضاء هيئة الشرطة فى سبيل الوطن.

كان مجلس عمداء القاهرة قد قرر بالإجماع تبنى منظومة أمنية متكاملة لحماية الجامعة، تبدأ بدخول قوات الشرطة إلى حرم الجامعة فورًا وتمركزها بداخلها، وفق الخطط التى تراها لتأمين الجامعة، مع استعداد الجامعة لتقديم جميع أوجه الدعم الكامل مع قوات الشرطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: