الشارع السياسى

الرئيس السيسي يلقي كلمة اليوم في قمة جلاسكو تتناول الموقف المصري وركائزه تجاه قضايا تغير المناخ

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يشارك اليوم الإثنين في الشق رفيع المستوى من قمة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية بجلاسكو (cop26).

وأوضح المتحدث – في مداخلة حول قمة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية بمشاركة الرئيس السيسي في جلاسكو – أن الرئيس السيسي سيلقي كلمة تتناول الموقف المصري وركائزه تجاه قضايا تغير المناخ، باعتبار مصر تمثل دول القارة الأفريقية وبصدد استضافة المؤتمر القادم للتغيرات المناخية (cop27) العام المقبل.

وأشار راضي إلى أن قضية المناخ العالمي تنقسم إلى شقين رئيسيين؛ شق خاص بالدول الصناعية المعنية بالانبعاثات الخاصة بالصناعات الكبيرة، والتي أدت إلى زيادة حرارة كوكب الأرض وظاهرة الاحتباس الحراري، وهناك شق أخر يتعلق بمعاناة الدول النامية من هذا تداعيات التغيرات المناخية وسبل مواجهتها.

وأضاف أن هناك تعهدات من جانب الدول الصناعية الكبرى تجاه الدول النامية بتقديم المساعدات للتغلب على التداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن هناك مطالبات من الدول النامية للدول الكبرى للالتزام بالمعايير الدولية لخفض الانبعاثات خاصة الغازات الدفيئة.

وقال السفير بسام راضي إن هناك جلسة أخرى بها حلقة نقاشية سيشارك فيها الرئيس السيسي، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع منها مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ويعد هذا اللقاء مهمًا واستراتيجيًا يتناول قضايا مهمة حول العلاقات الثنائية بين البلدين بكافة الجوانب الأمنية والمعلوماتية والدفاع والسياسية والتجارية والاقتصادية، كما سيكون هناك تبادل للخبرات وعرض النماذج الناجحة للتعامل مع فيروس كورونا ما بين البلدين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الدور الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط وإقليم شمال إفريقيا فاعل ومتزن ورشيد.

وأشار المتحدث إلى أن الرئيس السيسي سيعقد بعض اللقاءات الثنائية مع عدد من رؤساء الدول وشخصيات دولية ورجال أعمال وكبريات الشركات العالمية.

واختتم السفير بسام راضي تصريحاته قائلًا إن قمة جلاسكو اليوم تجمع أطيافًا من المجتمع الدولي وتعد فرصة للنقاش وتبادل وجهات النظر بشأن كافة الأمور الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: