الشارع السياسى

السيسي يوجه بتقديم الدعم لسرعة استصلاح 400 ألف فدان فى توشكي ويؤكد أن إعادة تدوير مياه بمحطة “بحر البقر” مكن من استخدامها للري بسيناء

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة تقديم الدعم وإجراء الدراسات اللازمة للإسراع من إجراء وتنفيذ استصلاحات لأكثر من 400 ألف فدان بمنطقة “فرع 4” فى توشكى بمحافظة أسوان.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي- تعقيبا على كلمة رئيس الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية اللواء توفيق سامي توفيق اليوم/الأحد/- إن الوقت لا يسمح بتأخير ضم الأراضي الزراعية المستصلحة، وأنه إذا تم زراعة هذه الأفدنة بالقمح لوفرت للحكومة نصف مليون طن تقريبا.. مشيرا إلى أن سرعة إدخال أراضي زراعية للخدمة يوفر على الحكومة أموالا تنفق فى هذا الاتجاه.

وطالب الرئيس السيسي من وزارة الكهرباء والهيئة الهندسية ووزارعة الزراعة وكل المؤسسات المعنية بسرعة انجاز عملها حتى تكون هذه الأفدنة جاهزة للزراعة في أقرب وقت ممكن.

كما نبه الرئيس السيسي إلى أن المياه المستخدمة للري في شمال ووسط سيناء هي مياه معالجة واردة من محطة “بحر البقر” ، التى تم افتتاحها قبل شهرين والتي تنتج 5.6 مليون متر من المياه المعالجة من مياه الصرف الزراعى.

وقال السيسي – تعقيبا على كلمة رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أركان حرب إيهاب الفار، خلال افتتاح مشروعات استصلاح الأراضي بتوشكي اليوم/الأحد/- : “أنا أجدد كلامى لكى يكون واضح لنا ولكل المصريين أن هذه المياه جاءت من مياه صرف زراعى كان لا يتم استخدامها بالشكل الأفضل، حيث تم عمل معالجة ثلاثية متطورة وأصبحت صالحة للزراعة طبقا للمعايير”.

وأضاف: إننا نعمل فى البنية الأساسية لكى نزرع الـ 500 ألف فدان فى سيناء، ونعزز منطقتى رابعة وبئر العبد اللتين كانتا بحاجة إلى عمل المرافق بهما، أى عمل الشبكة الداخلية لهذه الأراضى البالغة 90 ألف فدان.

وتابع: إن استصلاح أراضي في سيناء يحولها من محافظة صحراوية وجبلية قاحلة وغيرة ممهدة إلى أرض ممهدة صالحة للزراعة والحياة.

واستطرد: إنني أريد أن أربط هذا الكلام مع الكلام الذي قيل في بداية الفيلم التسجيلي الأول الذي تحدث عن ظروف توشكى… لافتا إلى أن التنمية والبناء أعمق بكثير، بدليل أن المطروح هنا في المشروع تكلفته 100 مليار جنيه.

وأوضح الرئيس السيسي أن استصلاح نصف مليون فدان يعني توفير حياة كريمة لـ 100 ألف أسرة.. مشيرا إلى أنه سيتم تذليل كافة الصعاب لانجاز المشروع.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة سرعة الانتهاء من انجاز هذا المشروع قبل نهاية 2022 للاستفادة من هذه الأراضي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مياه محطة “بحر البقر” كانت مياه صرف زراعي ويتم تجميعها ثم معالجتها طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لتكون صالحة للزراعة وخالية من الشوائب والمسائل الأخرى.

وأضاف: أن نسبة الملوحة العالية تصلح لبعض الزراعات ولا تصلح للبعض الآخر، ولكن يتم عمل خلط لها مع مياه الآبار الموجودة في تلك المنطقة بشكل أو بآخر.

وتابع: أن حجم الأراضي الزراعية التي نحلم بها ضخم جدا، وأن مصر لم تتجاوز حصتها في المياه ولم تطلب مياه أكثر من الـ 100 مليار ولكن يتم من خلال برامج ومن خلال مشاريع تم الاستفادة بأكبر صورة ممكنة من المياه المتاحة في كل المجالات .

وقال الرئيس السيسي إن منطقة وادي النطرون متاحة منذ 25 سنة ، وتم زراعة جزء منها لكن كلها على مياه الابار فقط ، مضيفا اننا عندما قررنا تعظيم الزراعة وقررنا تعظيم استخدامنا للمياه وجدنا ان البرنامج ضخم جدا .

وطلب الرئيس السيسي من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة أن توضح في مقال لها هذه المشروعات ، علاوة على المشروعات التى تم الاتفاق عليها والخاصة بحماية الشواطئ في الإسكندرية ودمياط والصعيد كأحد المشاريع التي تقوم بها الدولة ضد مخاطر التغيرات المناخية.

وقال السيسي، تعقيبا على كلمة اللواء إيهاب الفار، “عند عمل السد العالي جلب الناس أجمع وأعطاها أملا كبيرا، بالاعلان عنه، ولا بالاجراءات المصاحبة والشغل الذى تم فيه؟.. لم يتم عمل تصوير إعلامي لهذا الجهد سواء هنا أو في سيناء، كما لم يتم عمل جهد إعلامي لعناصر المشروع وتكلفتها المالية، مستعرضا تكاليف المشروعات الحالية ومشروع السد العالي.

ومضى يقول: “لو أردت القيام بعمل سد عال ثان هل يأخذ مني الجهد والوقت مع تطور المعدات الموجودة؟ .. لا.. ما أريد قوله عتابي هنا لنا أجمع لا على الهيئة الهندسية أو القوات المسلحة أو الحكومة علينا كدولة،.. ما يتم في سيناء هو سد عالي وما يتم عمله في مستقبل مصر هو سد عالي وما يتم عمله في توشكى هو سد عالي في وقت واحد.

وأردف قائلا: ” الكلام الذي طرح من الهيئة الهندسية هو 450 مليار جنيه لكى يتم الوصول إلى 2.5 مليون فدان لدخولهم الزراعة ويعمل عليهم الناس ويوفر لنا المنتجات الغذائية ، وما نقوم بعمله هو المستحيل.. لا ننظر إلى التكاليف ولكن ننظر إلى العمل لا ننام ولا نرتاح ولكننا نعمل في بلدنا حتى نحقق ما علينا أمام الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: