مال واعمال

تعرف علي ابرز الاتفاقيات الاقتصادية الذي وقعها الرئيس السييسي في جولتة الاسيوية

c839ee375b984dd4e2b0c320de9aef11

كتبت/لمياء الباجوري

اتفاقيات اقتصادية عديدة وقعها الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، خلال جولته الآسيوية، التى انتهت اليوم، بعد زيارته الصين وسنغافورة واندونيسيا ، التي زار خلالها أهم ثلاث نمور اقتصادية في شرق آسيا، ستحقق نجاحا اقتصاديا واستثماريا كبيرا.

 ترصد في هذا التقرير أبرز الاتفاقيات الاقتصادية التي وقعها الرئيس “السيسي” مع نظائره في البلدان الثلاثة أنثاء جولته الأسيوية.

الصين

حققت زيارة الرئيس السيسي تعاون شامل على كل الجوانب الاقتصادية، فتم توقيع اتفاقية مع للتعاون فى مجال الطاقة الإنتاجية والتي ستشمل مشروعات محددة، بما يُساهم في الارتقاء بمستوى التصنيع ي مصر.

كما تم الاتفاق على مواصلة اللجنة الرباعية المشتركة بين البلدين والتي تضم من الجانب المصري وزيري التجارة والصناعة والاستثمار، ومن الجانب الصيني وزير التجارة وأمين لجنة الإصلاح والتنمية، للتشاور والتنسيق بشأن سبل تنفيذ كافة ما تم التوصل إليه بين الجانبين من مشروعات مشتركة وما تم توقيعه من اتفاقيات.

ووقع “أشرف سالمان”، وزير الاستثمار المصري، مذكرة تفاهم حول العاصمة الإدارية الجديدة، مع الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية، وستقوم الشركة بدور المطور العقاري، بجانب هيئة المؤتمرات العمرانية الجديدة، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك كله في إطار المخطط العام للمدينة.

كما أكد الجانب الصينى، على دعم الاستثمار في العديد من المجالات من ضمنها في المنطقة الاقتصادية بالسويس مع شركة “تيدا”، وفي مشروع “ميراكو” في مجال الإعلام ومشروع تجميع السيارات مع شركة “بريليانس”، ومشروع آخر لتجميع السيارات أيضًا مع شركة “شيري”.

ومشروع آخر لصناعة الثلاجات مع شركة “هايسنس”، وفي مشروع لتصنيع الآلات الخاصة بمستودعات القمح مع شركة “فامسون”، وتبلغ نحو 500 مليون دولار من ضمنها 150 مليون دولار مقدمة من الصندوق إلى مصر ومن المتوقع أن ينمو في المستقبل إلى 5 مليارات دولار.

كما تم الاتفاق على انشاء الصين محطة حاويات في ميناء شرق بورسعيد على مساحة بلغت 1,200 متر وتدريب المئات من المهندسين والفنيين المصريين. ووفقًا للدراسات المبدئية للشركة فإن تنفيذ المشروع سيخلق نحو 1,500 وظيفة مؤقتة و800 وظيفة دائمة كما أنه سيدر نحو 4 مليارات دولار كدخل لمصر في فترة الـ25 عاما القادمة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني، مراسم التوقيع على اتفاقيتين بين البلدين، الاتفاقية الأولى باسم الاتفاقية الإطارية لرفع الكفاءة الإنتجاية المصرية، وكان قد تم التوقيع عليها في القاهرة 15 يونيو الماضي، بالأحرف الأولى وقام، بالتوقيع من الجانب المصري أشرف سالمان وزير الاستثمار ووزير التجارة المصرى ومن الجانب الصينى وزير التجارة والصناعة الصينية ورئيس هيئة التنمية والإصلاح.

وهي إتفاقية إطارية مخصصة لمشروعات الطاقة والنقل، من بين تلك المشروعات تمويل مشروع القطار الكهربائىي بين القاهرة والعاشر من رمضان وبلبيس. والاتفاقية الثانية، عبارة عن قرض صيني بنحو 100 مليون دولار من بنك التنمية الصيني لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما أعلنت شركة “هاواوي” عن زيادة استثمارها في مصر، حيث تعد ثاني أكبر شركة في العالم في مجال الاتصالات من الناحية التقنية بعد شركة “سيمنس” الألمانية، كما تعد الأولى عالميًا. كما تلقى الرئيس تأكيدات بدعم مصر لعضوية مجلس الأمن من الصين وسنغافورة، وتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة “هاىي فلوكس” لتحلية المياه وتوليد الكهرباء في سنغافورة، وإنشاء 3 محطات لتحلية والتوليد، والأولى ستبدأ في العين السخنة.

سنغافورة

وفي سنغافورة ثان نمر أسيوي زاره “السيسي”، تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “هاي فلوكس” السنغافورية، لتنفيذ محطتي معالجة وتنقية مياه وتوليد كهرباء في نفس الوقت، الأولى في العين السخنة لتحلية 100 ألف متر مكعب من المياه يوميًا، وإنتاج 400 ميجاوات من الكهرباء، تكفي احتياجات المنطقة الصناعية، والثانية في شرق بورسعيد، على أن تكون البداية في محطة العين السخنة وسيتم تنفيذها بالكامل خلال سنتين.

وتعد شركة ”هاي فلاكس” هي رائدة في مجال تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي على مستوى العالم، والتي تقوم بإمداد سنغافورة بحوالي 40% من احتياجاتها من المياه العذبة، اعتمادًا على محطات التحلية والمعالجة ذات التكنولوجيا الفائقة، حيث تُعد الشركة الأكبر على مستوى العالم في مجال الاستثمار في محطات تحلية المياه.

كما عقد الرئيس جلسة مباحثات مع الرئيس التنفيذي للشركة وعدد من كبار مسئوليها تم خلالها بحث سبل قيام الشركة بإنشاء محطات لتحلية المياه في مصر، حيث ستشهد المرحلة القادمة تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، ولاسيما في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وتم الاتفاق على قيام الشركة بتقديم العروض المتكاملة فور الانتهاء من إعداد الدراسات البيئية، كما تم بحث إمكانية قيام الشركة بالمساهمة في معالجة التلوث وتحسين نوعية المياه في عدد من الترع والمصارف، وخاصة مصرف ”كوتشنر” في محافظة الغربية.

وتم التوقيع أثناء الزيارة على مذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس وشركة ”هاي فلاكس” تقوم بموجبها الشركة بإعداد الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية لإنشاء محطة متكاملة لإنتاج المياه والكهرباء بمنطقة العين السخنة.

اندونسيا

وفي اندونسيا اتفق الجانبان على تقوية علاقات التبادل التجاري، خاصة أن مصر أكبر شريك تجاري لإندونيسيا في الشرق الأوسط وتبلغ الاستثمارات الإندونيسية ٢٦٠ مليون دولار.

كما بحث الطرفين إمكانية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلي 671 مليون دولار في 2014 وتشجيع الشركات في سنغافورة علي الاستثمار في مصر.

كما وعد الرئيس الإندونيسي نظيره المصري بتلبية دعوة الأخير بزيارة القاهرة قريًبا، متوقعا أن تتم قبل نهاية العام الجاري وستتولى سفارتا البلدين إنهاء ترتيبات الزيارة وتحديد الموعد بناء على ارتباطات الزعيمين.

وأكد الجانب الاندونسي على أن زيارة الرئيس الإندونيسي لمصر قبل نهاية العام الجاري ستحمل معها مزيدًا من الاستثمارات وعددًا من الاتفاقيات الاقتصادية التي سيتم التشاور حولها خلال الفترة المقبلة.

وشدد الجانب الاندونسي على أنه سيكون هناك صدى جيدًا لزيارة الرئيس السيسي على زيادة الاستثمار الإندونيسي على المدى القريب، خاصة أنها جاءت عقب أن دفعت الحكومة المصرية بعض مستحقات الشركات الإندونيسية العاملة في مصر وهو ما أدى إلى تنازل تلك الشركات عن لجوئهم للتحكيم الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: