الشارع السياسى

الرئيس السيسي يشهد انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم الأحد ، انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول “صحة إفريقيا”، المنعقد بمركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية) ، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

 

ويشارك في المؤتمر أكثر من 400 عضو من غرفة الرعاية الصحية وعدد من الشركات العالمية والمحلية التي تعمل في مختلف خدمات القطاع الطبي.

 

وألقى اللواء طبيب بهاء زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي كلمة – خلال فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الأول “صحة إفريقيا” بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي – أكد خلالها أن المعرض والمؤتمر هو منصة حوار بين الدول الأفريقية لتبادل الخبرات فيما بينها، والتنسيق مع الشركات العالمية للمساعدة في وضع حلول للمشاكل الصحية على مستوى القارة الأفريقية.

 

وعقب ذلك، تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان ” مستقبل الصحة في أفريقيا” والذي يسلط الضوء على الصحة في أفريقيا .

 

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن أفريقيا تعتبر درة قارات العالم، ومهد أول الحضارات، وتعد الأرض الحاضنة لما تبقى من مظاهر الحياة الحرة وموطن لأكبر مزيج من الأعراق واللغات والديانات ، لافتا إلى أن القارة تواجه تحديات جسيمة فرضتها مساحتها الشاسعة وصحاريها الممتدة وعدد السكان الهائل فضلا عن الخلل الهيكلي لإدارة مواردها بسبب الاستعمار والتناحر الداخلي وهو ما جعل منها موطنا لنحو 25 % من الأمراض، والأكثر انتشارا للأمراض الوبائية، والمعدية والأعلى في معدلات الوفاة إذ تستحوذ وحدها على نسبة 40 % من إجمالي الحالات عالميا .

 

وأظهر الفيلم التسجيلي أن القارة الافريقية رغم هذه المؤشرات الخطيرة تظل الأقل حظا في عدد الأطباء والأكثر عجزا بالمنشآت العلاجية والأشد خللا في سلاسل الإمدادات الطبية ، وأنه رغم تحقيق العديد من دولها نموا اقتصاديا مذهلا إلا أن معظم دولها الناشئة لا تزال تواجه معوقات حالت دون تحقيق النمو الكافي الذي يمكنها من توفير رعاية صحية لائقة أو إقرار برامج تأمين صحية جيدة لمواطنيها .

 

وأوضح أن الدخول المنخفضة للغالبية العظمى من سكانها يمثل عائقا أمام الحصول على رعاية صحية ملائمة وتشكل الزيادة السكانية المتنامية تحديا هائلا ، فمن المتوقع أن يتضاعف عدد السكان بحلول عام 2050 بمعدلات زيادة هي الأعلى عالميا ، مؤكدا أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال مجابهة هذه المعضلات الجسيمة إلا بتضافر الجهود وإقرار سياسات تدعم الشراكة بين المجتمع الدولي والحكومات والشركات لضمان استدامة الاستثمارات في مجال الرعاية الصحية بالقارة .

 

وأضاف الفيلم أنه بافتتاح المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الأكبر والأهم والمقام تحت شعار “بوابتك نحو الابتكار والتجارة” فإنه يكون بمثابة المحور القاري للتجارة والاستثمار وأكبر منصة مستدامة في مجال الصحة بين الدول الأفريقية لتبادل الخبرات ومناقشة التحديات وإيجاد الحلول .

 

وألقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان كلمة أكد خلالها أن هناك تحديات كثيرة تواجه قارة أفريقيا وتواجه مصر كجزء من القارة ، مشيرا الى أن هذه التحديات تؤثر على الخدمات الصحية لكل المواطنين على مستوى القارة .

 

وأضاف عبد الغفار أن أبرز التحديات التي تواجه أفريقيا تتمثل في الزيادة السكانية والفقر والتعليم والصراعات وعدم الاستقرار السياسي في الدول التي تعاني من ذلك .

 

وعقب ذلك، عقدت جلسة حوارية لتبادل الأفكار والرؤى تحت عنوان ” نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في أفريقيا ” وذلك ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول “صحة إفريقيا” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناولت قضايا الصحة والدواء في قارة أفريقيا وكيفية الوصول إلى تعاون وتكامل يحقق مصالح الدول الأفريقية والمواطنين فيها .

 

وتحدث خلال الجلسة الحوارية التي قدمها الدكتور خالد عبد الغفار ، عدد من الخبراء المختصين في مجال الصحة والدواء.

 

وقال الدكتور كونستانتينو شيونجا، نائب رئيس زيمبابوي ووزير الصحة إننا ” في أفريقيا نحتاج إلى المساندة من أجل بناء القطاع الصحي في القارة، وأن جائحة كورونا التي واجهناها جميعا أعطتنا درسا كبيرا جدا للتعلم منها” .

 

وأضاف إننا نحتاج أن نتعلم من خلال وجودنا في مصر ، كيف كانت خبرة مصر وكيف تمكنت من التعامل مع الأمراض التي تأتي مع المياه وكيف تمكنت معالجة هذه الإشكاليات .

 

وأكد أنه ينبغي أن يكون لدينا الاكتفاء الذاتي في كل شيء نقوم به ، ولا سيما في مجال الدواء ، مبينا أنه اذا تمكنا من صناعة الدواء وصناعة اللقاحات في أفريقيا ، حينئذ نستطيع القول “إننا حققنا إنجازا كبيرا” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: