الشارع السياسى

رئيس الوزراء يبحث مع محافظ البنك المركزي العراقي تعزيز التعاون بين البلدين

أكد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا بمسارات التعاون مع العراق الشقيق.

 

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء، اليوم، مصطفى غالب، محافظ البنك المركزي العراقي، والوفد المرافق له، بحضور طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، وأحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق بالقاهرة.

 

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء، بالترحيب بالوفد العراقي، مشيدًا بالزخم المتنامي في العلاقات المصرية العراقية؛ سواء على المستوى الثنائي، أو في إطار التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق.

 

وأضاف أن المشروعات، التي تم تنفيذها في مصر خلال السنوات الماضية، أكسبت الشركات المصرية خبرة متميزة، وسرعة كبيرة في إنجاز المشروعات، وأن مصر جاهزة للبدء الفوري في تفعيل التعاون المشترك بين البلدين، وتنفيذ المشروعات الخاصة بإعادة إعمار العراق التي سبق التشاور بشأنها.

 

من جانبه، أعرب مصطفى غالب، محافظ البنك المركزي العراقي، عن سعادته بتواجده في مصر، متقدمًا بالشكر لمصر قيادةً وحكومة وشعبًا على دعم ومساندة العراق، كما طلب نقل تحياته والوفد المرافق إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأشار محافظ البنك المركزي العراقي إلى عمق وأصالة العلاقات المصرية العراقية، وأبدى إعجابه بالتجربة المصرية الناجحة في مجال الإصلاح الاقتصادي، في ظل الظروف السياسية الصعبة التي مرت بها مصر، لافتًا إلى أن هذه الظروف لم تمنع الدولة المصرية من اتخاذ إجراءات جريئة وشديدة الصعوبة في هذه اللحظات الدقيقة من تاريخ البلاد، وأنها اليوم تجني ثمار هذه الجهود، معربًا عن تطلعه للاستفادة من هذه التجربة الملهمة ونقلها إلى العراق.

 

وأكد حرص بلاده على البدء في تفعيل التعاون المشترك، مشيرًا إلى أنه عقد خلال زيارته الحالية لمصر لقاءات مع محافظ البنك المركزي المصري، ووزير المالية، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، تناول خلالها سبل تعزيز التعاون وتطوير العلاقات المصرفية بين البلدين الشقيقين، والتأكيد على أهمية تبادل الخبرات في القطاعين المالي والنقدي، مشيرًا إلى التوقيع خلال الزيارة على مذكرة تفاهم بين البنك المركزي في البلدين في مجال الرقابة والدفع الإلكتروني.

 

وفي سياق متصل، أعرب محافظ البنك المركزي العراقي عن تطلعه للاستفادة من الخبرة المصرية في المجالات المصرفية، ومبادرات البنك المركزى، خاصة ما يتعلق منها بقطاع الإسكان والمرافق، وتدريب العنصر البشري، ليكون قادرًا على تنفيذ المشروعات الكبرى.

 

واستعرض طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، أطر التعاون المقترحة بين الجانبين والتي تضمنت العمل على تلبية دعوة الجانب العراقي لزيارة بغداد على رأس وفد يضم عددًا من رؤساء البنوك والشركات لاستعراض الفرص الاستثمارية الممكنة، بما في ذلك دراسة إمكانية فتح فروع للبنوك الوطنية بكلا البلدين.

 

من ناحيته، عقب رئيس الوزراء مجددًا التأكيد على جاهزة الدولة المصرية لتسخير إمكاناتها وخبراتها لتحقيق استقرار ونهوض دولة العراق، ومرحبًا بكل ما من شأنه تدعيم أواصر المودة والأخوة والتعاون بين البلدين ويعزز من رخاء الشعبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: