عرب وعالم

كاريكاتور ألمانى يصف أردوغان بالـ«الكلب».. وأنقرة تحتج

170613استدعت الخارجية التركية ابرهارد بوهل، السفير الألمانى فى انقرة، لإبلاغه احتجاج تركيا على دخول رسم كاريكاتورى يهين رئيس الجمهورية التركية والأتراك الذين يعيشون فى ألمانيا عبر إدراج هذا الرسم فى كتاب مدرسى للطلاب الألمان .

وقد التقى السفير ناجى قورو، معاون وزير الخارجية التركى، السفير الألمانى وأبلغه احتجاج انقرة على وضع رسم كاريكاتورى يتطاول على رئيس الجمهورية التركية بهذا الشكل ويدعوه لاتخاذ التدابير الكفيلة بإزالة هذه الإساءة إلى الرئيس التركى والجالية التركية فى ألمانيا التى يصل عددها إلى 3 ملايين شخص .

وكانت الخارجية التركية قد نشرت بيانًا حول الحادثة نددت فيه بنشر هذا الرسم فى كتاب مدرسى، مؤكدة أن إهانة من هذا النوع لا يمكن وصفها بأنها جزء من الحريات الفردية إطلاقًا.

وأشار البيان إلى أن هذا التهجم لا يمكن تجاهله أبدًا فهو يعكس روح العنصرية والعداء للأجانب فى ألمانيا وتجاوز الحقوق الفردية والكراهية تحت غطاء الديمقراطية لا أكثر .

فى الوقت نفسه أكد شتيفان زايبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أن الرسم الكاريكاتورى يندرج تحت حرية الرأى والإبداع الفنى، وقال إن “الهدوء هو بالتأكيد أفضل طريقة يمكن أن يتعامل بها السياسيون مع كل ما لا يعجبهم”، وأكد زايبرت: “نحن نؤمن فى هذا البلد تمامًا بحرية الصحافة وحرية الرأى وحرية الفن والتى من بينها الرسوم الساخرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: