دولية وعالمية

أمريكا واليابان يدعوان إلى تحقيق “نتيجة ذات مغزى” في مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي

     دعت اليابان والولايات المتحدة جميع الأطراف الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إلى المساعدة في تحقيق “نتيجة ذات مغزى” في المؤتمر المقبل لمراجعة المعاهدة.

وذكرت الولايات المتحدة واليابان، في بيان مشترك، أوردته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، أن الحكومتين تعتبران معاهدة عدم الانتشار النووي عهدا لا غنى عنه لمنع انتشار الأسلحة النووية وتحقيق هدف التخلص التام منها.

وترحب اليابان، بحسب البيان، بأول إعلان من نوعه من جانب زعماء الدول الخمس المسلحة نوويا بأن الحرب النووية لا منتصر فيها ويجب عدم خوضها، والإقرار بأن استخدام السلاح النووي سيكون له عواقب واسعة النطاق.

ويدعو البيان الياباني – الأمريكي المشترك القادة السياسيين والشباب وآخرين لزيارة مدينتي هيروشيما وناجاساكي اليابانيتين اللتين قُصفتا بقنبلتين ذريتين، لزيادة الوعي والحفاظ عليه.

وتطلب اليابان والولايات المتحدة من الصين “المساهمة في الترتيبات الرامية إلى خفض المخاطر النووية وزيادة الشفافية والتقدم في نزع السلاح النووي”، في ضوء تعزيز الصين حاليا قدراتها النووية.

وأكدت واشنطن وطوكيو التزامهما القوي بنزع الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى والصواريخ البالستية لكوريا الشمالية على نحو كامل وقابل للتحقق منه ولا رجعة فيه، وكذلك البرامج والمنشآت المتصلة، تماشيا مع قرارات مجلس الأمن الدولي المتصلة بالأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: