حوادث وقضايا

السيسى للحكومة الجديدة: لا مجال للفشل.. ولا مكان للأيدى المرتعشة

243938_Large_20140617071418_11أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسى بالحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية تناول خطاب التكليف للحكومة ومهام كل وزارة على حدة.

وأضاف «محلب» فى مؤتمر صحفى بقصر الاتحادية الرئاسى اليوم، أن «السيسى» أكد خلال الاجتماع ضرورة العمل خلال المرحلة الحالية التى لا تحتاج للتجريب أو الفشل، كما شدد على أنه لا مجال للأيدى المرتعشة، قائلاً «نحن مقبلون على مرحلة جديدة تعكس إرادة الشعب بعد ثورتين».

وأشار «محلب» إلى أن «السيسى» سيعقد اجتماعاً شهرياً بالحكومة للمتابعة الدقيقة لأدائها، كما شدد على ضرورة أن يوجد كل وزير فى وزارته فى السابعة صباحاً كرسالة للشعب بأن هناك حراكاً وعملاً، مؤكداً أن التكليفات تطرقت بصفة عامة إلى ضرورة تحريك الضمير الوطنى اليقظ ومكافحة الفساد فى كل موقع وترشيد النفقات، وأن مصر غنية ولكن يجب الاستفادة بمواردها، والتأكيد على معانى الانضباط والالتزام وهدم ونسف كلمة محسوبية.

ولفت «محلب» إلى أن تكليفات الرئيس للحكومة تركزت فى 3 محاور؛ الأول تضمن إجراءات عاجلة، والثانى استكمال باقى استحقاقات خارطة الطريق فيما يتعلق بإجراء الانتخابات البرلمانية، أما المحور الثالث فتناول رسم خطط واستراتيجيات للحكومة برؤية واضحة تترجم إلى برامج عمل.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الأمن والأمان كان على رأس برامج العمل التى تضمنها خطاب التكليف، حيث شدد السيسى على ضرورة أن يعود الأمن وفى أسرع وقت من خلال حملات أمنية واستباقية، ومواجهة شرسة للبؤر الإجرامية على مدار اليوم، ليشعر كل مواطن فى مصر بالأمان، بالإضافة إلى ضبط المرور ومكافحة التحرش واحترام هيبة الدولة والتصدى لكل مغتصب مهما طال الوقت.

كما تضمن خطاب التكليف القضاء على ظاهرة التعدى على أراضى الدولة، وتوفير احتياجات المواطن، حيث كلف وزارة التموين بمواجهة المتلاعبين بالأسعار وعودة كرامة المواطن وتحسين رغيف الخبز، والحفاظ على الحاصلات الزراعية، وفيما يتعلق بوزارة المالية وجه السيسى بضرورة الالتزام بالحد الأقصى للأجور، كما وجه وزير الموارد المائية والرى بالاهتمام بنهر النيل كشريان حياة وإزالة كافة التعديات وحماية النيل من التلوث والتصدى للصرف الصناعى على مياه النيل، فضلاً عن الدخول فى تفاصيل أخرى وصلت إلى حد مناقشة الحشائش فى مياه النيل وكيفية مكافحتها.

وفيما يتعلق بالبيئة أكد «محلب» أن «السيسى» يولى اهتماماً بمكافحة التلوث، حيث يتعلق ذلك بصحة المواطنين، بما يؤثر على تنمية المجتمع والقدرة على العمل والإنتاج.

كما وجه وزير النقل بخطة عاجلة برفع كفاءة الطرق وصيانتها والعمل ليل نهار حتى يشعر المواطن أن هناك تغييراً، وتحدث السيسى عن حوادث الطرق وضرورة الحد منها من خلال المجلس الأعلى لسلامة الطرق، كما تطرق الحديث لتطوير مترو الأنفاق والطرق السريعة.

ووجه السيسى وزير الصحة بتوفير الأدوية بالأسواق وأن يحصل المواطن على أحسن خدمة صحية، كما كلف وزير التعليم بتشكيل لجنة للتحقيق فى أى تجاوز وشدد على أن رسالة التعليم قوية فى إرساء القيم السامية وترسيخ الأخلاق، أما وزارة السياحة فتلقت تكليفاً بالترويج لمصر فى الخارج، لأن هناك الكثير من يحاول طمس الهوية الحقيقية للوطن، على حد قول «محلب».

وشدد السيسى خلال تكليفاته لوزارتى الدفاع والداخلية على ضرورة أن تحترم الدولة حقوق الإنسان والحفاظ عليها، كما تناول التركيز على اللامركزية والتشديد على المحافظين بالوجود مع المواطنين، كما وجه بقيام اللجنة القضائية المشكلة لتعقب آثار مصر بالخارج، فضلاً عن تنقية مناخ الاستثمار بتشريعات تشجيعية، ووجه السيسى تكليفاً لوزير الصناعة بحل مشاكل المصانع التى توقفت عن العمل ومساعدتها للعودة مرة أخرى، وتفعيل دور الوزارة فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى، كما أكد على التعاون بين وزارتى الزراعة والموارد المائية لخلق ظهير زراعى فى الصحراء وتطوير المنظومة الزراعية وضرورة تحديثها والاستغلال الأمثل للمياه ودراسة الموقف فى بنك التنمية والائتمان الزراعى ومساندة الفلاح وتفعيل دور البنك وإعادة تقييم مراكز البحوث الزراعية بحيث يمكن الاستفادة منها.

وتطرق «محلب» فى حديث للوزارة الجديدة التى تحمل اسم التطوير الحضارى، مؤكداً أنها ستتفاعل مع مختلف الوزارات لتجعل مصر نظيفة من العشوائيات، كما أكد على وجود منظومة حديثة فى الجمارك والقضاء على التهرب الضريبى، ولفت إلى أن السيسى وجه إلى تخصيص نسبة من الإنفاق العام فى مجال الصحة والتعليم ووضع هيكل عادل للأجور للعاملين فيهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: