الشارع السياسى

وزير النقل يتابع تنفيذ عدد من المشروعات بصعيد مصر

تفقد وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم الاثنين، عددا من المشروعات التي تنفذها الوزارة في صعيد مصر.

 

تابع الوزير أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول ٢٣٠ كم، يشمل المشروع تطوير وتوسعة الطريق ليصبح ثلاث حارات بكل اتجاه بعرض رصف ١٢ متراً، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات يضم ثلاث حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف ١١ متراً، وطريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف ٩ أمتار لديه القدرة على تحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، فضلاً عن إنشاء خمسة كباري و١٦ نفقاً.

 

ووجه الوزير خلال تفقده قطاعات المشروع المختلفة التي بدأها من محطة تحصيل الرسوم بالكيلومتر ٢,٨٥ بالطريق، بأن يتم العمل على مدار الساعة وتكثيف الأعمال ومراعاة المواصفات القياسية في تنفيذها، والاهتمام بأعمال تأمين سلامة المرور وعدم إقامة أي مطبات عشوائية على الطريق، مع التنبيه بعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل وأن يتم تسوية مسافة خمسين متراً على جانبي الطريق في الاتجاهين حسب تعليمات القيادة السياسية.

 

وأوضح الوزير أنه تم تقسيم تنفيذ المشروع على ١٠ شركات متخصصة، مشيراً إلى أن هذا المشروع يدخل ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تطبيق مشروع أنظمة النقل الذكية على الطرق، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للحد من مخاطر حوادث السيارات، وتوفير الحماية والسلامة للركاب المسافرين.

وأكد وزير النقل أن هذا الطريق يدخل ضمن المشروع القومي للطرق الذي يبلغ إجمالي أطواله ٧٠٠٠ كم بتكلفة تقديرية ١٧٥ مليار جنيه والذي بدأ تنفيذه عام ٢٠١٤، لافتاً إلى أنه سيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون.

 

وأشار إلى أنه يتم تطوير الطريق ليكون محور حر للمساهمة في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، مضيفاً أن القيادة السياسية صدقت على إنهاء تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وامتداده حتى أرقين بطول ١١٥٥ كم خلال ٤ سنوات بتكلفة ٢٦ مليار جنيه على ستة مراحل.

 

وأوضح أن المرحلة الأولى يجري العمل بها في المسافة من التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول ٢٣٠ كم والتي قاربت على الانتهاء، إذ بلغت نسبة تنفيذها ٩٤٪، أما المرحلة الثانية الجاري العمل بها فتقع في المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول ٥٢ كم والمسافة من إدفو إلى أسوان بطول ٩٠ كم والتي بدأ العمل بها مطلع يوليو الماضي ومن المخطط الانتهاء منها في ٣٠ يونيو المقبل.

 

وأضاف أن المرحلة الثالثة من المشروع، تقع في المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول ٢٤٠ كم، فيما تشمل المرحلة الرابعة المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى إدفو بطول ٢٣٥ كم، وتشمل المرحلة الخامسة في المسافة من أسوان حتى توشكى بطول ٢١٠ كم، وتشمل المرحلة السادسة المسافة من توشكى حتى أرقين بطول ١٠٠ كم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: