الشارع السياسى

وزير الري : تأهيل وصيانة المنشآت لضمان تحسين إدارة المنظومة المائية

   أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، حرص الوزارة على تأهيل وصيانة مختلف المنشآت المائية؛ لضمان تحسين عملية إدارة المنظومة المائية، بالتزامن مع صيانة وتطوير باقي عناصر المنظومة المائية (ترع، مصارف، ومحطات رفع) لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والحفاظ على كل قطرة مياه، والعمل على زيادة الإنتاج الزراعي من خلال تطوير وتحديث كافة عناصر المنظومة المائية، وانعكاس ذلك على تحقيق الأمن الغذائي، خاصة في ظل الترابط المهم بين المياه والغذاء.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري، مع معاون الوزير لمنشآت الري الدكتور عز الدين كامل، والمهندس أحمد نشأت بالمكتب الفني للوزير؛ لمتابعة إجراءات تقييم حالة المنشآت المائية وإجراءات صيانتها.

واستعرض الوزير نتائج المعاينة على الطبيعة التي تمت مؤخرا لعدد من المنشآت المائية (80 كوبري مقامًا على الترع والمصارف، وقنطرتان)؛ لتقييم الحالة الفنية لهذه المنشآت، وتحديد مدى الحاجة لتنفيذ أعمال تأهيل أو صيانة لها، وترتيب أولويات تنفيذ أعمال الصيانة طبقا لحالة كل منشأ.

ووجه الوزير بإعداد برنامج تدريبي لمهندسي وزارة الري؛ لرفع كفاءتهم بخصوص أعمال الصيانة والتأهيل، لضمان الحفاظ على المنشآت المائية الحالية وإطالة عمرها، كما وجه بوضع أسس ومعايير واضحة يتم الاعتماد عليها؛ لتحديد أولويات صيانة وتأهيل المنشآت المائية.

وأشار إلى أن وزارة الري أعدت مؤخرا قاعدة بيانات للمنشآت المائية في مصر من قناطر، وأفمام الترع، وقناطر الحجز، والسحارات، والبدالات، والكباري، حيث تم حصر أكثر من 50 ألف منشأ مائي تقريبا بمختلف المحافظات، مع البدء في عمل تقييم لحالة كل هذه المنشآت؛ لوضع قائمة بأولويات التأهيل أو الصيانة طبقا للحاجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: