الشارع السياسى

بدأ انتخابات النقابات الفرعية للمحامين

images

كتب/احمد مقبل

شهدت اليوم، نقابة المحامين، عمليات بدء انتخابات النقابات الفرعية، حيث بدأ التصويت في انتخابات المرحلة الأولى للنقابات الفرعية للمحامين بـ١٨ محكمة ابتدائية الاتية “مرسي مطروح – كفر الشيخ- شبين الكوم -بورسعيد -الإسماعيلية -شمال سيناء- جنوب سيناء – السويس -شمال القاهرة – القاهرة الجديدة – جنوب القاهرة – حلوان – القليوبية – شبرا الخيمة -الإسكندرية -الإسكندرية الجديدة – الجيزة – طنطا”. ومن المقرر أن تجرى انتخابات المرحلة الثانية يوم 10 أبريل على مستوى المحاكم الابتدائية التالية، “الفيوم- بنى سويف- المنيا -الوادى الجديد -سوهاج -قنا – الأقصر -البحر الأحمر – أسوان – أسيوط -منفلوط -6 أكتوبر – المحلة الكبرى – المنصورة -دكرنس – دمنهور – إيتاى البارود – الزقازيق -ههيا”.
ومن جانبه صرح مصطفى سعيد، مدير نقابة محامي الجيزة، بأن التصويت بدأ في انتخابات نقابة الجيزة، وتم فتح اللجان الانتخابية في تمام الساعة التاسعة صباحًا والإقبال من الناخبين ملحوظ.
يذكر أن نقابة شمال الجيزة ضمن النقابات الفرعية التي تجرى انتخاباتها في المرحلة الأولى والتي تجري صباح اليوم الأربعاء.
وقد أكد خالد أبو كراع، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، أنه لا صحة لما يشاع عن تدخل نقيب المحامين سامح عاشور في العملية الانتخابية في القاهرة الجديدة ولا علاقة له بالإشارات التي استقاها البعض من أزمة النادي الاجتماعي بالقاهرة الجديدة.وشدد أبوكراع، في تصريحات لـه، على أنه لم يصدر على لسان النقيب أي تصريح أو تلميح بدعم أيا من المرشحين، مؤكدًا أن النقيب يقوف على الحياد بين المرشحين.
وقد قال المستشار محمد فرحات، رئيس لجنة انتخابات المحامين بالأزبكية رقم ٤١ التابعة لشمال القاهرة، إن الاقبال على العملية الانتخابية متوسط بالنسبة للساعات الأولى، وأن عدد الناخبين باللجنة نحو ٥٠ من أصل ٦٠٠ محامٍ، مشيرا إلى أن اللجنة المشرف عليها تأخرت لربع ساعة بسبب تأخر الأوراق، وأنه لم يتلق أي شكاوى حتى الآن، وأن العملية الانتخابية ستنتهي في تمام الساعة الخامسة مساء.
وتوجد 12 لجنة بالنقابة العامة من أصل 50 لجنة تابعة لشمال القاهرة، وتجرب الانتخابات تحت إشراف قضائي.
وقد صرح المستشار أحمد رجب، رئيس لجنة 9 الخاصة بانتخابات المحامين في السيدة زينب، إنه تم نقل اللجنة في التاسعه والنصف صباحا إلى غرفة المحامين بالدور الأول علوى بمحكمة جنوب القاهرة، لضيق مقر اللجنة، وأوضح أن الناخب يأخذ 4 أوراق للاقتراع، الأولى لاختيار النقيب، والثانية لاختيار عضو الدائرة، وورقة ثالثة لعضو الشباب، والأخيرة للميزانية، لافتًا إلى أن هناك إقبال ملحوظ على التصويت داخل اللجنة.
وأكد سامح صديق، عضو مجلس نقابة المحامين، أنه توزيع كل البطاقات الانتخابية، لأعضاء الجمعية العمومية لمحامي القاهرة الجديدة، منذ يوم الثلاثاء الماضي، بمقر النقابة العامة للمحامين، موضحا أنه تم تسليم البطاقة الانتخابية للعضو المسدد لاشتراك عام 2016، مشيرًا إلى أنه تيسيرًا على محامي القطاع العام، تم تسليم البطاقات الانتخابية لأحد المفوضين، مع استكمال التوزيع في مقار اللجان الانتخابية بالمحامين.
وقد أدلى سامح عاشور، نقيب المحامين، بصوته في لجنة الأزبكية التابعة لشمال القاهرة بالنقابة العامة، مشيرا إلى أن العملية الانتخابية تسير في هدوء.
وقال عاشور في تصريحات صحفية، إن المشادات بين المحامين في الفترة الأخيرة مجرد محاولات مستميتة لعرقلة العملية الانتخابية بالنقابات الفرعية، لافتا إلى أنه لا يوجد موظفون تابعون للنقابة داخلها، وجميع الموجودين من المحامين، وأن الفرز سيتم داخل كل لجنة في وجود المستشار الخاص بها.
وقد شهدت العملية الانتخابية بنقابات المحامين الفرعية إقبالا ضعيفا من قبل أعضاء النقابات خاصة النقابة الفرعية بالقاهرة والجيزة وسط توقع بعدم اكتمال النصاب القانونى، خاصة في ظل اختفاء المحامين داخل اللجان الانتخابية.
وأرجع البعض ضعف الأقبال إلى تقسيم النقابات الفرعية مما دعا إلى عزوف المحامين عن المشاركة، وطبقًا للقانون فإن النصاب القانونى للانتخابات يكتمل بحضور ثلث الأعضاء أو 3000 عضو وأيهما أقل، وفى حالة عدم اكتمال النصاب القانونى فإن الأنتخابات تنعقد مرةُ أخرى بعد أسبوعين بـ 1500 عضو فقط، ومن المتوقع عدم اكتمال النصاب القانونى اليوم.
وقد شهدت الساعات الأولى من الانتخابات الفرعية لنقابة المحامين، بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، حالة من الفوضى وسوء التنظيم وغياب الأمن.
وقال المستشار حسن على، رئيس اللجنة الفرعية بمصر القديمة، في تصريحات صحفية، إنه لا يوجد أمن في كل اللجان الفرعية، إضافة إلى سوء التنظيم لعملية الاقتراع، والذي ساهم في تأخر بدء عمليات التصويت.
فيما برر رئيس اللجنة سبب ذلك، بوضع اللجنة المنظمة بنقابة المحامين جميع اللجان الفرعية في قاعة واحدة، وهو ما يصعب العمل فيها، وأدى إلى تأخر التصويت لحين توفير أماكن بديلة.
وقال كمال مهنى، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، عن نقابة الجيزة: إن انتخابات اليوم، تُعد عرسًا ديمقراطيًا للمحامين، يعبرون فيه بكل حرية عن رأيهم، ويختارون من يمثلهم بمجلس نقابة محامين شمال الجيزة الوليدة، موضحا أنه استشعر منذ بداية اليوم جو الألفة والمودة بين جميع المرشحين رغم احتدام المنافسة بينهم، خاصةً عللا منصب النقيب، ولمس إقبالًا من المحامين وحرصًا على الإدلاء بأصواتهم والتعبير عن رأيهم، مشيرا إلى أن المجلس القادم في شمال الجيزة يحتاج إلى مساندة الجمعية العمومية له، منذ اليوم الأول لانتخابه، خاصةً أنه يتحمل مسؤليات جسيمة.
أكد هشام زين، المحامي بالنقض، والمرشح على مقعد نقيب محامي شمال القاهرة، إن عملية التصويت في الانتخابات تسير بصورة طبيعية، دون أي تدخلات من المرشحين، مشيرًا إلى استخراج المحامين البطاقات الخاصة بهم والتوجه للإدلاء بأصواتهم.
وأشار زين، أثناء تفقده للجان الانتخابات، على مسئوليته، إلى تقدمه المرشحين، وأنه لا يوجد أي نِصاب لقانون 17 محاماة، عكس القانون السابق الذي يشترط نسبة الثلثين ثم نسبة الثلث للجمعية العمومية.
و قال رئيس اللجنة المشرفة على التصويت في اللجنة الثانية بروض الفرج بشمال القاهرة، إن العملية الانتخابية بدأت من التاسعة صباحًا، وسط إقبال متوسط من جانب المحامين والمحاميات، موضحا أن عدد الأصوات حتى الآن بلغت مائة صوت انتخابى على مقعد النقيب والعضوية والشباب والميزانية من إجمالي أصوات اللجنة التي تبلغ 508 أصوات، لافتًا إلى أن هناك معاونة من النقابة العامة للمحامين، وهناك انضباط في العملية الانتخابية.
وقال مجدي الديداموني، المحامي بالنقض، والمرشح على منصب نقيب شمال القاهرة، إن الإقبال ضعيف على التصويت في انتخابات مصر الجديدة، مشيرًا إلى أن النقابة العامة أرسلت البطاقات الانتخابية بعد العاشره صباحًا، ما أدى إلى الازدحام والتكدس الشديد عند استلامها، موضحا أنه لم تقع أية مشادات نظرًا لضعف الإقبال والهدوء داخل اللجان، إضافة إلى أنه يوم عمل وليس أجازة، ما ساهم في ضعف الإقبال، متمنيا اكتمال النصاب وبدء الفرز وإعلان النتيجة.
وقد أغلق باب التصويت في انتخابات النقابات الفرعية للمحامين في تمام الساعه الخامسة، وقد أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات المحامين الفرعية فوز زكريا رضوان بمقعد عضوية روض الفرج للمرة الثانية على التوالي عن نقابة محامي شمال القاهرة متفوقا بفارق كبير عن اقرب مرشحيه.
و فوز عمرو محيي بمقعد عضوية الساحل وشبرا عن نقابة محامي شمال القاهرة متفوقًا بفارق كبير عن أقرب مرشحيه.
و فوز عمرو الخشاب المحامى المرشح على مقعد باب الشعرية لنقابة جنوب القاهرة، ونادر نوري بمقعد عضوية مصر الجديدة للمرة الثانية على التوالي عن نقابة محامي شمال القاهرة متفوقًا بفارق كبير عن أقرب مرشحيه.
وفوز محمد أبو الوفا بمقعد الزاوية والشرابية بـ 400 صوت انتخابي، وسط احتفال كبير من المحامين داخل النقابة العامة للمحامين، والذي كان الأمين العام لنقابة شمال القاهرة خلال الدورة السابقة.
وفاز جمال الشيخ على منصب نقيب محامى شمال القاهرة، وفى المرج، فاز “أحمد مهنا” عضو النقابة الفرعية، كما فاز على مقعد النقيب في جنوب بنها القليوبية مجدى حافظ، وعلى مقعد الشباب كريم الطباخ، وإمام الصديق عضو مجلس، كما فاز عبد السلام الحسينى على مقعد البساتين بمحكمة حلوان الابتدائية.
وفاز طارق بخيت، بمقعد دائرة حدايق القبة والوايلي والظاهر عن نقابة شمال القاهرة، بعد منافسة شرسة مع “على محمد قشة” والتف أنصاره حوله فور إعلان النتيجة محتفلين بفوزه الساحق على منافسيه.
أظهرت النتائج الأولىة فوز معظم أعضاء مجلس نقابة محامي شمال القاهرة بمقاعدهم مرة أخرى، حيث حصد الأمين العام خلال الدورة السابقة محمد أبو الوفا مقعد الزاوية والشرابية.
كما أظهرت النتائج الأولىة فوز نادر نورى بمقعد مصر الجديدة والنزهة وزكريا رضوان بمقعد روض الفرج وعمرو محيي بمقعد شبرا والساحل، كما فاز طارق بخيت بمقعد دائرة حدائق القبة والوايلى والظاهر، وكلهم من المجلس المنقضي.
وأظهرت المؤشرات كذلك إلى تقدم محمد هيبة عضو الشباب بفارق كبير عن عمرو هشام ومازالت عملية الفرز مستمرة، وذلك بالنسبة اللجان المنعقدة محكمة شمال القاهرة باستثناء مصر الجديدة.
كما أظهرت النتائج تقدم حسن أبودوح في الأزبكية ومحمد الهواري في عين شمس، بينما فاز جمال الشيخ بمقعد نقيب شمال القاهرة بعد منافسة شرسة مع هشام زين.
يذكر أن نقيب محامي شمال القاهرة السابق محمد عثمان اعتذر عن الترشح اعتراضا على تقسيم النقابة.
وقد أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات المرحلة الأولى للمحامين، فوز نجاح محمد منطاوى بمقعد شباب نقابة القاهرة الجديدة.
وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات النقابات الفرعية للمحامين نتائج نقابة القاهرة الجديدة، حيث فاز أشرف زكي كنقيب للقاهرة الجديدة، وفى جنوب القاهرة، فوز أحمد صلاح الدين عن محكمة منشأة ناصر والجمالية بفارق كبير عن أقرب منافسيه، والمطرية، فاز محمد أبو الغيط بمقعد النقيب.
وفوز حسن أمين بنقابة جنوب القاهرة، وعمرو خشاب عن باب الشعرية، ومحمد عبدالرحمن عن الدرب الأحمر والموسكى، وبدر رماح الخليفة، وعن المقطم محمد لبيب، وفوز كرم خليفة عن مصر القديمة، ولمحكمة حلوان، فاز “شعبان زكريا” بمقعد نقيب حلوان، وعبدالرحمن سليمان وعبد النبى إسماعيل ومحمد خيرى ومحمود الدشناوى، أعضاء عن حلوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: