آدم وحواء

5 أطعمة ومشروبات لتقوية مناعة الجسم .. للوقاية من كورونا

يساعد تقوية الجهاز المناعى فى جسم الإنسان، على محاربة فيروس كورونا المستجد، والوقاية من الإصابة منه، حسب ما نصح أطباء التغذية والمتخصصون الفترة الأخيرة.

ويعرض هذا التقرير 10 أطعمة ومشروبات تساعد فى رفع قدرة الجهاز المناعى لجسم الإنسان.
الأطعمة:

1- الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفى.
تحتوى الفواكه الحمضية على فيتامين سى، الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة، كما يساع على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، التى تعمل على مكافحة الأمراض والالتهابات، ولا يستطيع الجسم إنتاج فيتامين سى تلقائيًا لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التى تحتوى عليه، مثل: الجريب فروت، والبرتقال، واليوسفى، والليمون.

2- الفلفل الأحمر
يحتوى الفلفل الأحمر على ضعف ما تحتويه الثمار الحمضية من فيتامين سى، كما أنه مصدر غنى للبيتاكاروتين، بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز جهاز المناعة لمقاومة الأمراض التى يمكن أن تصيب الجسم، وخاصة الأمراض التى تنتشر بفصلى الخريف والشتاء، بسبب نشاط البيكتريا والفيروسات.

3- البروكلى
يحتوى البروكلى على الفيتامينات والمعادن، ومن أبرزها فيتامينات A وC وE، بالإضافة إلى نسب عالية من مضادات الأكسدة والألياف الأخرى، ويعد البروكلى من أكثر الخضروات صحة للجسم، ويمكن تناوله بالعديد من الطرق، ويساهم البروكلى فى رفع جهاز المناعة بالجسم لمقاومة الأمراض.

4- الثوم
يساهم الثوم فى رفع مناعة الجسم للحد من الإصابة بمختلف الأمراض، كما أقر المركز الوطنى للصحة التكميلية والتكاملية الأمريكى، أنه يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم، وإبطاء تصلب الشرايين، ويسبب تعزيز مناعة الجسم بسبب احتوائه على كميات مُركزة من المركبات التى تحتوى على الكبريت، مثل الأليسين.

5- السبانخ
السبانخ من الخضروات الملئية بفيتامين سى، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والبيتاكاروتين، مما تزيد من قدرة الجهاز المناعى على مكافحة العدوى والأمراض، ومن الأفضل تناولها بصورتها الطبيعية للحفاظ على فوائدها للجسم.

المشروبات:
1- الزنجبيل
يساعد الزنجبيل فى تقليل الالتهابات والأمراض الالتهابية المصاحبة لبعض الأمراض، بالإضافة إلى أنه يساهم فى رفع جهاز المناعة بالجسم، وجعلها تقاوم الأمراض، ويساعد الزنجبيل فى تقليل الغثيان، بالإضافة إلى مساعدته فى تقليل الألم المزمن، ويحتوى على خصائص لخفض الكوليسترول الضار من الجسم.

2- الشاى
الشاى بمختلف أنواعه سواء الأخضر أو الأسود على حد سواء يحتوى على مركب الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة، ويساهمان فى رفع جهاز المناعة ليستطيع الجسم مقاومة الأمراض، خاصة فى فصلى الخريف والشتاء.
3

  • القرفة
    أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد القرفة أنها تؤدى إلى إبطاء سرعة الهضم، مما قد يخفف من ارتفاع مستويات السكر فى الدم، فى الدراسات التى أجريت على الحيوانات ثبت أن القرفة فعالة فى خفض مستويات السكر فى الدم ويمكن التكهن بأن مضادات الأكسدة القوية التى تحويها القرفة يمكن أن تؤثر بشكل إيجابى على مضاعفات مرض السكرى.

4- الينسون
يعد اليانسون غنيّاً بمعادن عدّة؛ كالكالسيوم، والفسفور، والمنجنيز، والمغنيسيوم، والزنك، والنحاس، والحديد، كما يحتوى على زيوت عطرية ومجموعة من البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة ونسبة من الكربوهيدرات والفلافونيدات والأحماض الدهنية والبيتاكاروتينات.

5- الكركم
يستخدم الكركم كمضاد للالتهابات، كما يساهم فى علاج التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدى، ويحتوى الكركم على مادة الكركمين التى تساعد فى الحد من الإصابة بالأمراض، كما تعمل على تعزيز جهاز المناعة، ويمكن إعداد مشروب الكركم بسهولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: