عرب وعالم

بريطانيا تستدعي سفير إيران احتجاجا على احتجاز سفيرها في طهران عدة ساعات



استدعت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الاثنين، سفير إيران لدى بريطانيا، اعتراضا على احتجاز سفيرها في طهران روب ماكاير عدة ساعات.
وكانت السلطات الإيرانية احتجزت السفير البريطاني على خلفية تواجده في احتجاجات شهدتها العاصمة الإيرانية طهران السبت الماضي، احتجاجا على إسقاط الحرس الثوري الإيراني للطائرة الأوكرانية.
وأكد المتحدث باسم رئيس الحكومة البريطانية أن احتجاز إيران للسفير البريطاني في طهران يعد انتهاكا غير مقبول لاتفاق فيينا، مشددا على ضرورة ضمان عدم تكرار الحادثة.
ونفى السفير البريطاني لدى طهران، روب ماكير، مشاركته في أي مظاهرة ضد السلطات، وأضاف: “ذهبت إلى حدث قُدّم على أنه وقفة لتكريم ضحايا مأساة (الرحلة رقم) بي إس 752” التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية التي أُسقطت قرب طهران، الأربعاء، بواسطة صاروخ إيراني.
وكان نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، قال إن بلاده أوقفت لفترة وجيزة السفير البريطاني بعدما اشتبهت بأنه أجنبي يشارك في “تجمع غير قانوني”، موضحا أنه أُطلق سراحه بعد التعرّف عليه.
وأقرت إيران، السبت، بمسؤوليتها عن كارثة طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية، التي أودت بحياة 176 شخصاً، وأثارت موجة احتجاجات في إيران، بعد نفي السلطات على مدى 3 أيام لفرضية إصابة الطائرة بصاروخ.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: